تم الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وهيئة الموثقين بالمغرب، تندرج في إطار الترتيبات النهائية للانطلاقة الفعلية لبرنامج الدعم المباشر للسكن، الذي سيدخل حيز التنفيذ، ابتداء من فاتح يناير 2024.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن هذه الاتفاقية وقعها كل من وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، السيد هشام صابري.

وبحسب المصدر ذاته، ستمكن هذه الاتفاقية من وضع أسس التعاون بين الوزارة وهيئة الموثقين، عبر مرافقة المواطنين من قبل الموثقين طوال عملية منح الدعم المباشر للسكن (2024-2028)، وكذا عبر تسقيف رسوم الموثق في مبلغ قدره 2.500 درهم مع احتساب الرسوم، بدل ما يناهز 6.000 درهم مع احتساب الرسوم.

ويشمل هذا المبلغ، يضيف البلاغ، أتعاب الموثق، وكذا جميع التكاليف المتعلقة ابتداء من عقد الوعد بالبيع إلى غاية الحصول على شهادة الملكية، خارج واجبات الدولة، وذلك لفائدة كل مقتن لسكن يقل ثمنه أو يعادل ثلاثمائة ألف (300.000) درهم مع احتساب الرسوم.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري أن هذه الاتفاقية “تشكل خطوة جديدة ومهمة لتنفيذ برنامج الدعم المباشر للسكن” الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وستساهم في “إعطاء دفعة جديدة في اطار تعزيز دعم الطلب للأسر المستهدفة للولوج الى سكن لائق وتحسين الإدماج الاجتماعي”.

وذكرت الوزيرة بأبرز محاور البرنامج الجديد الذي يوفر للمواطنين آلية مباشرة لتسهيل الولوج إلى السكن الرئيسي، مشددة على أهمية ضمان نجاحه عبر إشراك جميع الجهات المعنية، خاصة الموثقين، باعتبارهم “شريك اساسي في مسلسل تمكين المواطنات والمواطنين، المقيمين داخل الوطن وخارجه، من اقتناء السكن “.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: السكن الاقتصادي الموثقين دعم السكن الدعم المباشر للسکن

إقرأ أيضاً:

تدشين مصنع النسيج غير المنسوج “صناعة تك”

قام وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، بتدشين وحدة صناعة_تك التابعة للشركة القابضة مدار والمتخصصة في إنتاج النسيج غير المنسوج.

وحسب بيان للوزارة، تنتج هذه الشركة التي أنشأت بعد إعادة تأهيل المصنع الذي كان متوقف تشكيلة متنوعة من المنتجات الطبية الجراحية والصحية، حيث يقدر مبلغ الاستثمار ب 12.5مليار دينار جزائري.

كما يتوفر المصنع على أحدث المعدات والتجهيزات ذات التكنولوجيا المتطورة. ويوظف 91 عامل مباشر ومن المرتقب أن يرتفع العدد مع نهاية السنة الجارية.

وخلال الزيارة، استمع الوزير إلى مختلف الشروحات حول مسار الإنتاج. بالإضافة إلى وقوفه عند مخبر مراقبة النوعية الذي يسهر على إجراء مختلف التجارب والتحاليل المتعلقة بمطابقة المنتوج للمعايير المعمول بها.

وبهذه المناسبة أشاد الوزير بالمجهودات المبذولة من طرف العمال. كما ثمن هذا الإنجاز الذي سيساهم في تغطية احتياجات السوق من النسيج الغير منسوج وبالتالي تقليص فاتوره الاستيراد.

وفي الأخير، أشرف الوزير على مراسيم إمضاء عقود تجارية لتسويق منتوج شركة صناعة تك.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • تدشين مصنع النسيج غير المنسوج “صناعة تك”
  • مسؤول سعودي يبحث في السودان استئناف “منبر جدة” والبرهان يتحفظ على وجود مؤيدي “الدعم السريع”
  • “ريف السعودية”: أكثر من 3 آلاف مزارع في قطاع المحاصيل البعلية استفادوا من الدعم لتجاوز تحدياتهم المالية والتسويقية
  • برنامج مباريات الدور نصف النهائي في بطولة “كوبا أمريكا”
  • “الثروة السمكية” و”رُوّاد” تناقشان دعم قطاع صيادي الأسماك في الشارقة
  • برنامج “الملاعب الخضراء” من بنك مسقط يواصل تحقيق الإنجازات في تعزيز البنية الأساسية للفرق الرياضية الأهلية
  • “الدار ” و”دبي العطاء” تخصصان مليون درهم لتزويد 10 آلاف طفل بالأدوات المدرسية الأساسية
  • 100 مشارك في النسخة الثامنة من “إعلامي المستقبل”
  • اعرف رسوم الحصول على الدعم النقدي "تكافل" بالضمان الاجتماعي
  • “ديوا” تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم بنظام المنتج المستقل للطاقة والمياه في 10 أعوام