دبي - «الخليج»
أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الجمعة، فوز البروفيسورة لينا الغطمة بجائزة «نوابغ العرب» عن فئة العمارة والتصميم.
وقال سموه في تدوينة على موقع «إكس»: «نبارك للبروفيسورة لينا الغطمة، فوزها بجائزة نوابغ العرب عن فئة العمارة والتصميم».


وأضاف سموه: «البروفيسورة قدمت أكثر من 65 مشروعاً معمارياً حول العالم من ضمنها متاحف ومعارض وأبراج في تصاميم ارتبطت بثقافات العالم واستخدمت مواد من بيئتها المحلية»، مشيراً سموه إلى أنها «تدرّس الهندسة المعمارية في عدد من الكليات والجامعات العالمية.. فخورون بأبناء العرب الذين تميزوا وأبدعوا ووضعوا بصماتهم الفكرية والهندسية حول العالم في امتداد لتميز حضارتهم العربية الغنية والعريقة».
ومنحت جائزة نوابغ العرب عن فئة العمارة والتصميم لعام 2023 للبروفيسورة لينا الغطمة تقديراً لإسهاماتها البارزة في مجالات العمارة والتصميم عالمياً، وأبحاثها المرتبطة بدراسة ارتباط العمارة بالبيئة، واستخدام المواد الطبيعية، والمحلية الملائمة للمشاريع المعمارية في كل منطقة، ودراسة تاريخ العمارة فيها، لتكون مدخلات أساسية في تصميم مشاريع معمارية حديثة ومستدامة.
وتتمحور دراسات البروفيسورة لينا الغطمة حول دراسة تقديم تصاميم معمارية تنسجم مع البيئة المحيطة بها، ودور المواد الخام الطبيعية المستخدمة تاريخياً في التصاميم المعمارية الحديثة، لتقدم مشاريع أكثر استدامة ومواءمة للبيئة المحيطة بها. كما تدرس البروفيسورة لينا الغطمة الهندسة المعمارية في عدد من الجامعات والكليات العالمية.
يذكر أن البروفيسورة لينا الغطمة، أشرفت على ما يزيد على 65 مشروعاً معمارياً حول العالم، من ضمنها متاحف عالمية، ومعارض وتصاميم مرتبطة بثقافات العالم، من ضمن مشاريعها برج يقع في مرفأ بيروت استخدمت فيه المواد المحلية المرتبطة بالبيئة المحيطة بالمبنى، ووظفت فيه نتائج أبحاث وتقنيات مبتكرة في العمارة مبنية على دراسات حول تاريخ العمارة في المنطقة.
ولم يتأثر المبنى بانفجار مرفأ بيروت 2020 وظل يرمز للصمود ودور العمارة في التعبير عن القيم الإنسانية وعن الإتقان في العمل.

اقرأ أيضاً:

محمد بن راشد يعلن فوز البروفيسورة لينا الغطمة بجائزة «نوابغ العرب» عن فئة العمارة والتصميم


 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محمد بن راشد آل مكتوم نوابغ العرب الشيخ محمد بن راشد الإمارات نوابغ العرب نوابغ العرب

إقرأ أيضاً:

سر أجمل معمار تراثي في الإسكندرية والسبب نجيب محفوظ

فينيسا الصغيرة، أودجلة 1، أسماء عديدة أُطلقت على عمارة ميرامار، التي تطل على الميناء الشرقي بطراز معماري فريد، ونالت جائزة أفضل الواجهات المعمارية عام 1929، العمارة الفريدة من نوعها صممها المعماري الإيطالي المصري «جياكومو أليسندرو لوريا» عام 1926، لتطبع صورها فيما بعد على الكروت البريدية التذكارية التي تُعبر عن مدينة الإسكندرية، وفي عام 1967.

عرفت العمارة طريقها إلى عالم الشهرة والأضواء باسم جديد أطلق عليها وهو «ميرامار» بعدما استوحى منها الأديب الكبير نجيب محفوظ روايته وسماها باسمها، وتحولت لفيلم سينمائي لعبت بطولته دلوعة السينما المصرية الفنانة شادية، ويوسف وهبي، ويوسف شعبان، وعماد حمدي، وعبد المنعم إبراهيم.

نظرة واحدة إلى عمارة «ميرامار»، تكفي لتنقلك إلى أجواء وسحر الإسكندرية التي احتضنت عشرات الجنسيات على أرضها في تناغم وتجانس، دليل على التسامح وقبول الآخر. 

حكاية ميرامار في الإسكندرية رواية كتبها نجيب محفوظ

ميرامار هو فيلم مصري أُنتج عام 1969 مأخوذ عن رواية للكاتب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل للأدب وتدور أحداث الرواية في بنسيون ميرامار بمدينة الإسكندرية أهم المدن الساحلية بمصر تديره سيده يونانية الجنسية ويعيش بالبنسيون عدد من الشخصيات المختلفة مثل «عامر بك» الصحفي المتقاعد وسرحان الشاب العابث الوصولي الذي يوعد زهرة بالزواج وهي الفتاة التي جاءت إلى الإسكندرية هاربة من بلدتها لرفضها الزواج من عجوز غني ضغطت عليها أسرتها للزواج منه، ولكنها ترفض ذلك وتهرب إلى الإسكندرية، لتعيش في بنسيون ميرامار وأثناء ذلك تعرفت زهرة على مدرسة اسمها عليّة تساعدها على محو أميتها وتعليمها القراءة والكتابة، ثم تتزوج زهرة من بائع الجرائد بعد تخلي سرحان عنها.

لوحة فنية في الإسكندرية سرها نجيب محفوظ

يقول محمد السيد، مسئول الوعي الأثري بآثار الإسكندرية لـ«الوطن»: إن عمارة ميرامار أو فينسيا أو بنسيون فؤاد، تقع على بعد خطوات من القنصلية الإيطالية، ومسجد القائد إبراهيم من الجهة المقابلة، وفي قلب ميدان محطة الرمل، وما إن تقف على الكورنيش وترفع رأسك لأعلى، تقع عيناك على الزخارف ذات الطابع الفينيسي المطعمة بقطع الموزاييك الإيطالي الملونة تختلط بالسحب، ما يجعلها لوحة فنية فائقة الجمال. 

عمارة ميرامار حملت اسم الرواية 

ويضيف محمد السيد، أن هذه العمارة التي يشير إليها محفوظ في روايته والتي حملت بعد ذلك اسم الرواية لم تكن تعرف بهذا الاسم، بل كان يطلق عليها عمارة بنسيون فؤاد، نسبة إلى الفندق الصغير القديم، الذي تحمل فيه الشقق في الطابق الثاني أرقام خمسة وستة وسبعة، وهو نفسه البنسيون الذي غيّر محفوظ اسمه إلى ميرامار في روايته، لأنه كان يعتبر الإسكندرية مساحة لامتزاج الثقافات المختلفة، وهذه الشقق نفسها التي درات بداخلها أحداث رواية نجيب محفوظ. 

موقع وتاريخ العمارة 

ويشير مسئول الوعي الأثري، إلى أن عمارة ميرامار تطل على الميناء الشرقي بطراز معماري فريد، وتطل العمارة الشهيرة من الجهتين الشرقية والغربية على شارعي ابن بسام ودجلة، غير أن الواجهة الثالثة على كورنيش الإسكندرية هي الأكبر والأهم، حيث تتركز بها الزخارف ذات الطابع الفينيسي المُطعمة بقطع الموزاييك الإيطالي الملونة فائقة الجمال.

 

أشهر نزلاء فندق ميراما كأجمل طراز معماري بالإسكندرية 

جميع الفنانين من أعضاء فرقتي نجيب الريحاني وإسماعيل ياسين، مثل ماري منيب وعبد الفتاح القصري كانوا نزلاء دائمين، كما جرى تصوير فيلم «صباحو كدب» لأحمد آدم ومسلسل «حنين وحنان» للعالمي عمر الشريف، في فندق «فؤاد» فضلاً عن عدد من الإعلانات التي جرى تصويرها من شرفات الفندق المطلة على البحر.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكتاب العرب في سورية: استشهاد سيد المقاومة مهد بدمه الزكي طريق النصر الآتي
  • رئيس الوزراء يُتابع المنصة الجغرافية لجنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية
  • رئيس الوزراء يُتابع المنصة الجغرافية لمحافظة جنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية "Esri SAG Award 2024
  • رئيس الوزراء يتابع المنصة الجغرافية لجنوب سيناء الفائزة بجائزة التميز العالمية
  • "26 سبتمبر".. عندما تعرف العالم على اليمن واليمنيين
  • سر أجمل معمار تراثي في الإسكندرية والسبب نجيب محفوظ
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تناقش في “حديث المربع” فن الخط الطباعي العربي
  • الزي السعودي فخر العروبة في المحافل الدولية
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الباليستية التي استهدف أحدها مقر الموساد؟
  • عمر جابر: لدينا ديربي هو الأهم في العالم وليس العرب وإفريقيا.. ونثق في الفوز والتتويج باللقب