قال مصطفى عبداللاه، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إنَّ هدف لقاء وزير خارجية بريطانيا ووزير الخارجية سامح شكري، هو محاولة حل الموقف المتأزم للغاية في قطاع غزة بعد أن دخلت الحرب على غزة يومها الـ78.

وأضاف «عبداللاه»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميين سمر الزهيري وباسم طبانة، المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ الحرب على غزة هي حرب غاشمة على المدنيين العزل الذين يواجهون كارثة إنسانية غير مسبوقة عالمياً بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال ومنعه دخول المواد الإغاثية وكافة الاحتياجات الأساسية اللازمة للبقاء على قيد الحياة.

وتابع الباحث بالمركز المصري للفكر: «ليست هناك منطقة آمنة في قطاع غزة من القصف العشوائي الذي تمارسه قوات الاحتلال بكثافة ويدمر كافة المناطق، بخلاف القوات المتواجدة على الأرض والعملية العسكرية على القطاع غير مخططه بشكل كامل وهدفها غير المعلن نعلمه جيداً ومصر حذرت منه وتبذل جهود مكثفة لإيقاف الآلة العسكرية الغاشمة التي تسعى إلى تدمير القطاع وطرد سكانه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة غزة الحرب على غزة قصف غزة

إقرأ أيضاً:

«المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي

قال اللواء محمد إبراهيم الدويري، نائب المدير العام للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال الجلسة الأولى لمؤتمر صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري، إن القارة الأفريقية بشكل عام، وخاصة منطقة القرن الأفريقي دائرة أمن قومي مصري. 

التحركات المصرية المرتبطة بالقرن الأفريقي مهمة للغاية

وأكد أن التحركات المصرية في القارة الأفريقية ليست ثانوية ولكنها أساسية، نظرًا لتأثيرها المباشر على الأمن المصري، مشيرا إلى أنه رغم انشغال مصر بالكثير من التوترات الإقليمية التي تتسم بتفاعلات كبيرة وعنيفة، إلا أن التحركات المصرية المرتبطة بالقرن الأفريقي مهمة للغاية وذات أولوية.

وأكد أنه من المهم الإشارة إلى أنه لا يمكن الحديث عن أسباب الصراع في القرن الأفريقي دون وضع مجموعة من الآليات لمواجهتها.

دور التدخلات الخارجية في القرن الأفريقي

وأوضح أن الجلسة تدور حول «تفكيك الصراعات المركبة في القرن الأفريقي»، وتسعى إلى المزج ما بين 5 عناصر أساسية وهي؛ المشاكل الإثنية في القرن الأفريقي، ومشاكل الحدود، والإرهاب في المنطقة، والسياسيات المائية الإثيوبية وتأثيرها على الأمن المصري، وأخيرًا دور التدخلات الخارجية في القرن الأفريقي ومدى تأثير تلك التدخلات على تأجيج هذه الصراعات.

وأكد أنه لا توجد أزمة في العالم بشكل عام وفي المنطقة الأفريقية بشكل خاص يحدث فيها تدخل أجنبي إلا وأسهم هذا التدخل في زيادة وتفاقم التوترات.

مقالات مشابهة

  • ”لا رواتب ولا انهاء الحرب”....الكشف عما سيحدث في مباحثات عمان بين الشرعية والحوثيين
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى
  • باحث سياسي: نتنياهو حريص على استمرار الحرب على هغزة لهذه الأسباب (فيديو)
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام مجتمعه
  • وزيرة الهجرة تشارك في مؤتمر "المصري للفكر والدراسات" حول صراعات القرن الإفريقي
  • باحث في شؤون الطاقة: هبوط أسعار النفط بعد قرار تمديد خفض الإنتاج كان مؤقتًا
  • باحث: بيع مائدة قرابين أثرية من اليمن تحيط بها حروف المسند
  • باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة
  • عضو استشارية «المصري للفكر والدراسات»: صراعات القرن الأفريقي مركبة
  • «المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي