واصل القطاع المصرفي في الدولة زخم النمو خلال العام الحالي مع تسجيله مستويات قياسية على صعيد نمو الأصول والائتمان والودائع والاستثمارات، مدعوماً بقوة ومتانة الاقتصاد الوطني، فيما يتأهب القطاع نحو مزيد من النمو والانتعاش ليواصل بذلك ترسيخ ريادته الإقليمية والعالمية.

وتمكن القطاع من تأكيد متانته ومرونته في التعامل مع كافة التحديات والتغيرات الجيوسياسية والاقتصادية العالمية، إذ تعكس مؤشرات ارتفاع الأصول والتمويل ومعدلات كفاية رأس المال مرونة القطاع وقدرته على التكيف مع المتغيرات التي يشهدها العالم، إضافة إلى قدرته على مواصلة دوره المناط في توفير الظروف الملائمة لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع حرصه على الالتزام بالمعايير الدولية في الحوكمة وإدارة المخاطر.

9 أشهر

ونجح مصرف الإمارات المركزي، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي في الحفاظ على نظام مصرفي ومالي مستقر وفعال من خلال تقديم خدمات مصرفية مركزية كفؤه وفعالة كجزء من التزامه بتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي والنمو في دولة الإمارات.

أصول البنوك

ووفق إحصائيات وبيانات مصرف الإمارات المركزي، شهد إجمالي أصول قطاع النظام المصرفي في الدولة توسعاً بنسبة 10.3% على أساس سنوي لتصل إلى 3.952 تريليون درهم في نهاية الربع الثالث من العام الحالي.
وظل عدد البنوك المرخصة في دولة الإمارات عند 61 بنكاً منها 22 مصرفا وطنياً و39 مصرفاً أجنبياً. وظهر أثر توجه القطاع المصرفي في الدولة نحو الرقمنة في التحديث المتواصل في الفروع الفعلية للبنوك.
وسجلت محفظة إقراض النظام المصرفي في دولة الإمارات نمواً بنسبة 5.8% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الحالي، ويرجع ذلك إلى حد كبير للائتمان المحلي، والذي شهد نمواً بنسبة 5.1% وبلغ 1.74 تريليون درهم.


الائتمان المحلي

وعكس نمو الائتمان المحلي توسع الائتمان في قطاع التجزئة والشركات، والذي زاد بنسبة 10.7% وبنسبة 2.9% على أساس سنوي على التوالي. وحقق الإقراض للكيانات المرتبطة بالحكومة نمواً بنسبة 9.7% على أساس سنوي، بينما سجل الائتمان المحلي لقطاع التجزئة نمواً عبر الفئات الفرعية الرئيسية وبشكل رئيسي قروض الرهن العقاري، والقروض الشخصية وبطاقات الائتمان.


كفاية رأس المال

وجاءت السيولة المواتية ومصدات التمويل مدعومة بنمو قوي في الودائع بنسبة 10.7% على أساس سنوي، وكان النمو مدفوعاً بالودائع من الأفراد المقيمين والشركات الخاصة والقطاع الحكومي، حيث حققت نمواً بنسبة 17.1% و21.4% و5.4% على أساس سنوي على التوالي.

 السلامة المالية

وظل النظام المصرفي في دولة الإمارات يتمتع بمستويات رسملة كافية أعلى بكثير من الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية، وظل رأس المال المجمع كافياً حيث ارتفعت نسبة كفاية رأس المال إلى 18.5% وكانت نسبة حقوق المساهمين العادية من الشق الأول بلغت 15.6%.
وبقي التمويل في النظام المصرفي وظروف السيولة مواتية خلال الربع الثالث من العام الجاري، مدعومة بنمو قوي في الودائع، وظلت نسب السيولة أعلى بكثير من الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية، حيث بلغت نسبة تغطية السيولة 151% ونسبة الأصول السائلة المؤهلة 20.7%.

أسعار الفائدة

حافظ مصرف الإمارات المركزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير منذ شهر يوليو تماشياً من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث بلغ سعر الأساس 5.4%، نتيجة لذلك كانت أسعار الفائدة بين البنوك لليلة واحدة مقيدة إلى حد ما بنطاق معين منذ ذلك الوقت.
وأشار المركزي إلى استمرار الفرق بين أسعار الفائدة بين البنوك لليلة واحدة وسعر الأساس حتى منتصف إلى أواخر عام 2023، وبلغ متوسط الإقراض بالدرهم لليلة واحدة 33 نقطة أساس تقريباً أقل من سعر الساس منذ الربع الثاني. ويعكس هذا استمرار وجود حجم ضخم من الاحتياطيات الفائضة في النظام المصرفي، والتي بلغت في المتوسط 112.2 مليار درهم منذ منتصف العام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات فی دولة الإمارات النظام المصرفی على أساس سنوی العام الحالی المصرفی فی رأس المال من العام

إقرأ أيضاً:

انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي

أعلنت شركة تسلا عن أرقام الربع الثاني، حيث أنتجت الشركة 410,831 سيارة وسلمت 443,956 سيارة كهربائية في الربع الثاني. وانخفض الإنتاج بما يزيد قليلاً عن 20 ألف وحدة مقارنة بالربع الأول، لكن عمليات التسليم زادت بنسبة 15 بالمائة تقريبًا. ومع ذلك، فإن أرقام توزيعها أقل بنسبة 4.8 في المائة عن نفس الفترة من عام 2023. وتشير تسلا إلى أنها "نشرت 9.4 جيجاوات في الساعة من منتجات تخزين الطاقة في الربع الثاني، وهو أعلى معدل نشر ربع سنوي حتى الآن".

كان الربع الأول من عام 2024 للشركة المصنعة للسيارة هو المرة الأولى منذ عام 2020 التي تعلن فيها الشركة عن انخفاض في المبيعات على أساس سنوي. ألقت الشركة المصنعة للسيارات باللوم في هذا الانخفاض جزئيًا على "المرحلة المبكرة من منحدر إنتاج الطراز 3 المحدث في مصنع فريمونت وإغلاق المصانع الناتج عن تحويلات الشحن الناجمة عن صراع البحر الأحمر وهجوم الحرق المتعمد في مصنع جيجافاكتوري برلين". وأعلنت مجموعة من الأشخاص تسمى "Volcano Group" مسؤوليتها عن قطع التيار الكهربائي عن مصنع تسلا خارج برلين. المصنع هو المصنع الوحيد لشركة تسلا في أوروبا واضطر إلى الإغلاق لمدة أسبوع أثناء استعادة الطاقة.

والجدير بالذكر أنه في الأول من أبريل، قامت شركة Tesla بزيادة سعر كل طراز Y في الولايات المتحدة بمقدار 1000 دولار، ولكن سيتعين علينا الانتظار حتى 23 يوليو لمعرفة ما إذا كان ذلك سيؤثر على النتائج المالية للشركة في الربع الثاني. في وقت سابق من هذا العام، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk أن سيارة كهربائية منخفضة التكلفة يجب أن تصل في النصف الثاني من عام 2025، لكن إنتاجها قد يقلل من نمو المبيعات هذا العام.

مقالات مشابهة

  • انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع مبيعات التسوق عبر الإنترنت في كوريا 7.7% في “شهر العائلة”
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • 80.7 مليار دولار أرباح “البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات” في الصين خلال 5 أشهر
  • اقتصاد الإمارات.. أداء استثنائي ومؤشرات قياسية في 2024
  • بكين: ارتفاع أرباح خدمات البرمجيات والتكنولوجيا 16.3% خلال أول 5 أشهر في 2024