نبض السودان:
2024-10-06@07:00:29 GMT

الامم المتحدة تدعو اطراف السودان لإلقاء الأسلحة

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

الامم المتحدة تدعو اطراف السودان لإلقاء الأسلحة

رصد – نبض السودان

جددت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بقوة دعواتها لجميع أطراف النزاع في السودان لإلقاء أسلحتهم والتوقف فورًا عن استهداف المدنيين، وذلك بعدما أعربت عن بالغ قلقها عقب تصاعد أعمال العنف مؤخرًا في البلد الذي مزقته الحرب، وتحديدًا بالقرب من ود مدني بولاية الجزيرة.

وقالت أليس ويرومو نديريتو، مستشارة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بمنع الإبادة الجماعية، “على جميع أطراف النزاع في السودان التزامات دولية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وعلاوة على ذلك، أنهم قد التزموا بحماية أرواح المدنيين”.

وناشدت المستشارة الأممية، الأطراف الصريحة “بالامتناع عن أي هجوم قد يتسبب في ضرر عرضي للمدنيين بموجب إعلان جدة الملزم بحماية المدنيين السودانيين، وتم التأكيد عليه مرة أخرى في 7 نوفمبر”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اطراف الامم السودان المتحدة تدعو

إقرأ أيضاً:

عاجل - "غير مقبول".. الأمم المتحدة في إشارة لقتلى لبنان المدنيين

صرح المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يوم الجمعة بأن عدد الضحايا المدنيين جراء الحملة الإسرائيلية على "حزب الله" اللبناني قد وصل إلى مستوى "غير مقبول بالمرة". وشدد دوجاريك على ضرورة أن تبذل جميع الأطراف جهودًا لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، مؤكدًا أن المدنيين يجب ألا يتعرضوا لأي أذى في أي ظرف.

توتر العلاقات بين إسرائيل والأمم المتحدة

في تصعيد دبلوماسي، أعلنت إسرائيل يوم الأربعاء عن اعتبار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، "شخصًا غير مرغوب فيه"، مما يعني منعه من دخول البلاد. جاء هذا القرار بسبب عدم إدانة غوتيريس للهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل. وعلق وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على القرار قائلًا إن من لا يدين الهجمات ضد إسرائيل "لا يستحق أن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي".

رد مجلس الأمن على القرار الإسرائيلي

في المقابل، أعرب مجلس الأمن الدولي يوم الخميس عن دعمه الكامل للأمين العام غوتيريس. وأكد المجلس في بيان، لم يُذكر فيه اسم إسرائيل، على ضرورة الحفاظ على علاقات مثمرة بين الدول الأعضاء والأمين العام، محذرًا من أن أي إجراء يستهدف الأمين العام قد يأتي بنتائج عكسية، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

الغارات الإسرائيلية وضحاياها في لبنان

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية يوم الخميس عن مقتل 37 شخصًا وإصابة 151 آخرين جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة في لبنان. هذا التصعيد يأتي في إطار الغارات المكثفة التي تشنها إسرائيل ضد مواقع تقول إنها تابعة لـ "حزب الله"، مما يزيد من حدة التوترات في المنطقة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان غير مقبول
  • عاجل - "غير مقبول".. الأمم المتحدة في إشارة لقتلى لبنان المدنيين
  • الأمم المتحدة: عدد الضحايا المدنيين في لبنان غير مقبول
  • مرصد لحقوق الإنسان يُطالب طرفي الحرب في السودان بحماية المدنيين في الخرطوم بحري
  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية غير مقبول
  • الأمم المتحدة: عدد القتلى من المدنيين في لبنان جراء الحملة الإسرائيلية "غير مقبول بالمرة"
  • وزير الشؤون: ملتزمون بعدم التمييز
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة وتجدد تضامنها الكامل معه
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو