بلغ حجم الانتاج الوطني من الثروة السمكية خلال الإحدى عشرة شهرا الأولى من العام الجاري ما يقارب 112 ألف طن. مسجلا نموا بـ 2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأعلن وزير الصيد البحري أحمد بداني، خلال اللقاء التقييمي لحصيلة نشاطات القطاع لسنة 2023. أن هذا الإنتاج الذي أحصي إلى غاية نهاية نوفمبر المنصرم.

يشمل ثروة الصيد البحري وتربية المائيات وكذا صيد التونة الحمراء.

وأوضح الوزير، أن القطاع يعمل على رفع الإنتاج خلال السنة المقبلة مع التركيز على تربية المائيات لإحداث توازن بسبب الثروة السمكية. التي تعرف تناقصا على مستوى البحر الأبيض المتوسط حيث يطمح قطاعه الى بلوغ 15.000 طن من السمك الناتج من تربية المائيات مقابل 120.000 طن من الصيد البحري.

كما أشار إلى أن متوسط إنتاج الثروة السمكية الناتجة من الصيد البحري إستقر عند 100.000 طن. منذ ثلاثة عقود بينما هناك تزايد في عدد السكان. مما يستوجب إحداث توازن لبلوغ 200 ألف طن من خلال تربية المائيات.

وبالنسبة لتربية المائيات، أكد بداني، أن الجزائر تحصي 42 مزرعة لتربية المائيات البحرية منها 02 جديدة أنشئت خلال 2023. مشيرا إلى الإنطلاق في مشاريع جديدة أخرى كان آخرها إنطلاق تركيب أقفاص عائمة بمزرعتين بالعاصمة لأول مرة و ذلك في بلدية عين طاية.

كما تم استزراع 21 مليون و 500 ألف من صغار الأسماك في الأقفاص العائمة سنة 2023 مقابل 19مليون سنة 2022. أي بزيادة 2.5 مليون من صغار الأسماك المستزرعة و بلوغ 51 مزرعة منتجة لتربية المائيات في المياه العذبة منها 10 جديدة في سنة 2023. كما تم الانطلاق في إنجاز 52 مشروع جديد.

و بالنسبة لبناء السفن لتنمية الصيد في أعالي البحار، فقد أشار الوزير الى انجاز ثلاثة سفن كبيرة الحجم. و التي تبلغ 35 متر بقدرات وطنية منها واحدة تم استلامها سنة 2023. بالإضافة إلى 12سفينة كبيرة الحجم في طور الإنجاز منها سفينة طولها 42متر لأول مرة في الجزائر .

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الثروة السمکیة الصید البحری سنة 2023

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن توقف إنتاج المصانع أثر بشكل كبير على الأسمدة، موضحًا أنه يبشر المزارعين بأن أزمة الأسمدة ستشهد إنفراجة وسيكون هناك انخفاض كبير في الأسعار خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أنه يتوقع حدوث إنفراجة قريبة في صناعة الأسمدة.

أزمة الأسمدة ستشهد إنفراجة 

وأوضح "أبو صدام"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، الذي يُذاع يوميًا عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج فيها والدولة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أزمة الأسمدة وسيكون هناك العديد من الحلول خلال الفترة المقبلة، وشهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاع في سعر الأسمدة بسبب قلة المعروض في الأسواق.

 

وأضاف أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة والتي وعدت وأوفت بوعودها بتوريد الأسمدة للجمعيات ومن ثم صرفها للمزارعين، مصانع سيدي كرير عادت للعمل مرة أخرى، وهناك حالة من التفاءل بشأن أوضاع الأسمدة وأسعارها خلال الفترة القليلة المقبلة.

 تمثل الأسمدة الزراعية واحدة من أهم العناصر الغذائية اللازمة لزيادة الإنتاج الزراعى وتحسين جودته، لكن نقص الأسمدة يؤدى إلى تدهور الإنتاج لمختلف المحاصيل الزراعية، سواء كانت محاصيل حبوب، أو خضراوات وفواكه.

 وخلال الفترة السابقة تعالت أصوات المزارعين وممثليهم فى الكيانات التعاونية الزراعية للمطالبة بتوفير الأسمدة للمحاصيل فى مواعيدها المحددة، خاصة عقب ارتفاع أسعار الأسمدة إلى الضعف، الأسبوع الماضى أعلنت شركتا "أبو قير للأسمدة" و"سيدي كرير للبتروكيماويات"، عن توقف مصانعهما عن الإنتاج نتيجة انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي، فيما أعلنت "موبكو" أول أمس عن انقطاع الغاز الطبيعي عن مصانعها، مما يؤثر سلبيًا على المزارعين الذين تعرضوا للنصب من التجار، وفوجئ بالتجار يقومون بإخفاء الأسمدة وبيعها بأضعاف سعرها للفلاح مستغلة حاجة المزارع للأسمدة من أجل عدم تبوير المحاصيل الزراعية التى قام بزراعتها فى أرضه.

مقالات مشابهة

  • خلال شهر واحد.. أسعار الشحن البحري تقفز 30 %
  • محافظ الفيوم يشهد فعاليات ورشة «خطوات نحو آفاق تنمية مستدامة لبحيرة قارون»
  • محافظ الفيوم يشهد فعاليات ورشة عمل "خطوات نحو آفاق تنمية مستدامة لبحيرة قارون"
  • في عشق «النمور» أشرف الحلو يكمل المسيرة.. استعراض وتربية
  • تغير المناخ يرغم منتجي زيت الزيتون على البحث عن حلول
  • منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول بمواجهة تغير المناخ
  • أبرز إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. منها انخفض نسبة التعاطي إلى 5.4% في 2023
  • ستراتيجية الصيد المفاجئ.. السيطرات الوقتية تصطاد 16 متهمًا وأسلحة ومخدرات ببغداد
  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن