موقع 24:
2024-10-05@06:58:57 GMT

ماذا لو انتصرت روسيا في أوكرانيا؟

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

ماذا لو انتصرت روسيا في أوكرانيا؟

تراود الغرب فكرة السماح لفلاديمير بوتين بالاستحواذ على أوكرانيا. فقد تراجعت الالتزامات بالمساعدات الغربية لهذا البلد نحو 90% عما كانت عليه قبل عام، حتى قبل أن تخفق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الشهر في اعتماد مساعدات جديدة، وفق بيانات معهد كيل للاقتصاد العالمي.

لتخلي عن أوكرانيا سيكون خياراً، ولكن هناك بديل




وكتب سيمون كوبر في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الناخبين من اليمين المتطرف المؤيدين لبوتين سئموا من الحرب.

ويعاود الغرب، بعد 18 شهراً من الانقطاع، السياسة الاسترضائية لبوتين التي بقيت معتمدة لمدة 15 عاماً، ويجدد التفكير بما "إذا انتصرت روسيا"، وهو سيناريو يبدو معقولاً.
ويقول الكاتب إنه في هذه الحالة فإن الأمور ستبدو على الشكل الآتي:
1- ستفرض روسيا عدالة المنتصر المرعبة على الأوكرانيين. هذا ليس مجرد تكهن. هذا ما سبق أن فعله الروس تحديداً في أوكرانيا: إعدامات جماعية، واغتصاب، وتعذيب وخطف للأطفال. ويجب التذكر بأن روسيا قبل الغزو وضعت لائحة بشخصيات أوكرانية عامة تجب "تصفيتها". ومن شأن هجمات المقاومة الأوكرانية أن تثير مزيداً من الانتقام الروسي. وهناك ملايين الأوكرانيين الذين سيفرون إلى الغرب، وهذه المرة بشكل دائم. ويجب التذكير بأن فرار 1.3 مليون لاجئ عام 2015 قد حرك اليمين المتطرف في أوروبا.

 

 

????Bloomberg: What if Putin wins? ⚡
Western media slowly admit that Russia is winning ❕❗❕#Russia #VladimirPutin pic.twitter.com/Etz3w0RTtk

— Marika ☀️ (@d00m777) December 19, 2023


2-  دولة مستقلة يمكن أن تكون قابلة للحياة في غرب أوكرانيا، وفق الديبلوماسي البريطاني السابق بيتر ريكيتس، ويمكن أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي. ولا يبدو أن بوتين منزعج جداً في شأن مثل منطقة كهذه. لكن من الممكن توقع تكرار الهجمات الروسية، بصرف النظر عن أي "معاهدات" يجري توقيعها. وعملت روسيا دائماً على انتهاك اتفاقات مينسك بعد عام 2014 أيضاً. ولا شك في أن تقدماً روسياً مستمراً سيؤدي إلى الاستيلاء على الأراضي عندما يتاح له ذلك.
3- سيكون في إمكان بوتين السيطرة على نحو ربع صادرات العالم من القمح. وسبق له أن انتقل من استخدام الغاز كسلاح إلى استخدام الغذاء أيضاً للغاية ذاتها.

 

A sobering & timely counterfactual from @KuperSimon @FT What if Russia wins? - https://t.co/KQ8mo9vufX via @FT

— David Lidington (@DLidington) December 21, 2023


4- نجاح بوتين سيشجع دولاً مهتمة بغزو جيرانها: مثل الصين وفنزويلا وأذربيجان وفي واقع الأمر، روسيا. وتقول دارا ماسيكوت من معهد كارنيغي للسلام الدولي:"في كل مرة يعتقد فيها الروس إنهم ربحوا في نزاع في ظل عهد بوتين-جورجيا 2008، وأوكرانيا 2014، وسوريا 2015- فإنهم يتعلمون شيئاً عن الغرب، ويكتسبون ثقة مبالغاً فيها حول قدراتهم كي يحاولوا بعد سنوات قليلة الإقدام على عمليات أكبر وأكثر جرأة". وسبق لبوتين أن بنى اقتصاد حرب. وقد طور جيشه أساليبه في أقل من سنتين، لعقود مقبلة. وبدا أن شعبيته تتحمل حرباً أكبر. فلماذا لا يواصل قضم دول مجاورة؟
5- ناتو منزوع الثقة سيواجه اختباره الأكبر. الناتو والاتحاد الأوروبي على الأرجح هما الأقوى من التحالفات المتعددة الجنسية في عالم تسوده القوميات. ويسعى بوتين إلى إثبات أنهما لن يستطيعا الصمود. وفي حال هاجم البلطيق، فمن المحتمل أن يرسل الناتو قوات. وعندما يعود بضع مئات من الجنود قتلى، فإن أحزاب اليمين المتطرف ستطالب "بالسلام"، مما يعني معاهدات سلام غير قابلة للتنفيذ مع بوتين.


ويرى الكاتب أن التخلي عن أوكرانيا سيكون خياراً، ولكن هناك بديل، وخصوصاً أن روسيا تتمتع باقتصاد متدني التقنية يعادل حجم اقتصاد كندا. ويمكن الأوروبيين مساعدة أوكرانيا على الصمود أمام بوتين حتى لو انسحب ترامب. لذلك، سيتعين على الأوروبيين بناء صناعات الأسلحة بسرعة، لكن الجهد المطلوب منا سيكون ضئيلاً مقارنة بالجهد الذي تبذله روسيا. وعليهم أيضاً استبدال المساعدات الأمريكية لأوكرانيا - 71.4 مليار يورو في الأشهر الـ 21 الأولى من الحرب، وفقاً لمعهد كيل، أو 40.8 مليار يورو على أساس سنوي. وهذا يعادل 70 يورو سنوياً لكل مواطن في الاتحاد الأوروبي أو الناتو. ويمكن أن نعثر على ذلك إذا أردنا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية شنت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة الليلة الماضية على 15 منطقة أوكرانية مما ألحق أضرارا ببنية تحتية للطاقة وبنايات سكنية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية على تطبيق تلغرام أن الطائرات المسيرة ألحقت أضرارا بأعمدة وخطوط كهرباء ومعدات ملحقة بالمحطات في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو-فرانكيفسك في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت نحو 15 طائرة مسيرة فوق كييف ومحيطها خلال فترة تحذيرات من غارات جوية استمرت لما يزيد على 5 ساعات.

 وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات ضربت منشآت طاقة أوكرانية تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.

وقال الجيش الأوكراني اليوم الخميس إنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

مقالات مشابهة

  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • روسيا تحذّر من خطر اندلاع حرب مع أميركا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا