زنقة 20 | الرباط

وجه المغرب دعوات إلى وزراء خارجية دول الساحل ، للمشاركة يوم غد السبت ، في اجتماع تشاوري وزاري في إطار مبادرة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وسيكون هذا الاجتماع الوزاري بمثابة إطار للمناقشة لدراسة طرق تحديث وربط البنية التحتية للنقل والاتصالات من أجل تعزيز التكامل الإقليمي، وتنفيذ التحول الهيكلي للاقتصادات وتحسين ظروف حياة السكان.

وعلى هامش هذا اللقاء، سيتباحث بوريطة مع عدد من وزراء الخارجية الأفارقة بينهم وزير الخارجية المالي.

الملك محمد السادس، كان قد أكد ضمن خطاب إلى الأمة بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، أن الواجهة الأطلسية الإفريقية تعاني من خصاص ملموس في البنيات التحتية والاستثمارات، رغم مستوى مؤهلاتها البشرية، ووفرة مواردها الطبيعية. ومن هذا المنطلق نعمل مع أشقائنا في إفريقيا، ومع كل شركائنا، على إيجاد إجابات عملية وناجعة لها، في إطار التعاون الدولي. وفي هذا الإطار يندرج المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز المغرب-نيجيريا.

وأبرز الملك محمد السادس أن هذا المشروع يبتغي الاندماج الجهوي والإقلاع الاقتصادي المشترك، وتشجيع دينامية التنمية على الشريط الأطلسي، إضافة إلى أنه سيشكل مصدرا مضمونا لتزويد الدول الأوروبية بالطاقة. وهو نفس التوجه الذي دفع بالمغرب إلى إطلاق مبادرة إحداث إطار مؤسسي يجمع الدول الإفريقية الأطلسية الـ23، بغية توطيد الأمن والاستقرار والازدهار المشترك.

واعتبر الخطاب الملكي أن المشاكل والصعوبات التي تواجه دول منطقة الساحل الشقيقة لن يتم حلها بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط، بل باعتماد مقاربة تقوم على التعاون والتنمية المشتركة، واقترح إطلاق مبادرة على المستوى الدولي تهدف إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

و أكد الملك في خطابه أن “نجاح هذه المبادرة يبقى رهينا بتأهيل البنيات التحتية لدول الساحل، والعمل على ربطها بشبكات النقل والتواصل بمحيطها الإقليمي، والمغرب مستعد لوضع بنياته التحتية، الطرقية والمينائية والسكك الحديدية، رهن إشارة هذه الدول الشقيقة، إيمانا منا بأن هذه المبادرة ستشكل تحولا جوهريا في اقتصادها، وفي المنطقة كلها”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: دول الساحل

إقرأ أيضاً:

أفضل وأسوأ الدول في قيادة السيارات

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة /- أجرت شركة Mister Auto لتجارة قطع غيار السيارات في أوروبا العديد من الدراسات حول العوامل التي تميز الدول في قيادة السيارات، مثل التلوث والازدحام المروري والبنية التحتية السيئة وغضب السائقين على الطريق. بناءً على هذه الدراسات، تم تحديد أفضل وأسوأ المدن للقيادة في جميع أنحاء العالم.

منهجية الدراسة:
قامت شركة Mister Auto بجمع البيانات في ثلاثة فئات رئيسية:

البنية التحتية
السلامة
التكاليف
تم تقليص القائمة إلى 100 مدينة فقط، مع فحص عوامل مثل:

عدد السيارات للفرد الواحد
ازدحام المرور
جودة الطرق
النقل العام
جودة الهواء
غضب السائقين
أسعار الوقود
ضريبة الطرق السنوية
المدن الأفضل للقيادة في العالم:
إذا كنت تعيش في كالجاري بكندا، فأنت من بين أكثر السائقين حظًا في العالم. وفقًا للدراسة، تحتل كالجاري المركز الأول كأفضل مدينة في العالم للسائقين. تليها:
2. دبي، الإمارات العربية المتحدة
3. أوتاوا، كندا
4. برن، سويسرا
5. إل باسو، الولايات المتحدة
6. فانكوفر، كندا
7. جوتنبرج، السويد
8. دوسلدورف، ألمانيا
9. بازل، سويسرا
10. دورتموند، ألمانيا

المدن الأسوأ للقيادة في العالم:
على الجانب الآخر، تُصنف مومباي، الهند، كأأسوأ مدينة للقيادة في العالم. تليها:
2. باتور، منغوليا
3. كولكاتا، الهند

تعليق على النتائج:
قال سيباستيان روهارت، العضو المنتدب لشركة Mister Auto، معلقًا على النتائج: “هناك عدد من المدن في العالم لا يمكنكم حتى فتح النافذة أثناء القيادة بسبب كمية التلوث الناتج عن السيارات، مما يؤثر بشكل كبير على صحة وسلامة السائقين والسكان بشكل عام”.

خلاصة:
تشير هذه الدراسة إلى الفروقات الكبيرة في جودة القيادة بين المدن حول العالم، مع عوامل مثل البنية التحتية، السلامة، والتكاليف التي تلعب دورًا كبيرًا في تحديد مدى راحة وأمان القيادة في هذه المدن.

 

 

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • لقجع: إطلاق المشاريع التنموية بمدينة طاطا جزء من رؤية استباقية يقودها جلالة الملك منذ 25 عاما
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (إعلان مشترك)
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
  • بوريطة من برلين: المبادرة الأطلسية الملكية تجنب انتقال الفوضى من الساحل إلى شمال أفريقيا و أوربا
  • مراكش.. حجز أكثر من 80 ألف وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية المهربة
  • الإحصاء العام يجمع مسؤولين كبار بمقر وزارة الداخلية
  • متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • تحالف لصد إسرائيل.. لماذا الآن؟
  • أفضل وأسوأ الدول في قيادة السيارات