شبكة انباء العراق:
2024-07-03@15:20:37 GMT

غزة نفسها على المسافة صفر

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

لكل بلد من بلدان العالم حدوده الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية. ولكل حكومة قواتها المعنية بحماية حدودها ومراقبة ثغورها ومنافذها ومعابرها. وبالتالي فان اهتماماتها الأمنية بالحوادث التي تقع على خطوط التماس ينبغي ان تكون متوازنة ومتساوية ومتعادلة، ولا فرق بين الاتجاهات الجغرافية في حسابات الاستقرار الأمني، وفي حسابات الامتدادات السيادية.

.
خذ على سبيل المثال جمهورية مصر العربية، التي يقع قطاع غزة على حدودها الشمالية الشرقية، فالمسافة بين الأراضي الغزاوية والأراضي المصرية تساوي (صفر). وبالتالي فان الحوادث الدامية التي تمر بها غزة في المرحلة الراهنة لها علاقة مباشرة بالأمن القومي المصري، وكذا بالنسبة للاقتتال الذي تدور رحاه الآن بين الإخوة الاعداء خلف حدودها الجنوبية في السودان، فهو الآخر له علاقة مباشرة بالأمن القومي المصري. وما اكثر المواقف التي أعرب فيها السيسي عن قلقه البالغ بخصوص تطورات الصراع المسلح هناك. .
لكنني فوجئت بمقطع موثق بالصوت والصورة لكلمة للرئيس السيسي خلال تفقده قواته المسلحة بالمنطقة الغربية قبل ثلاث سنوات، قال فيها: (أنه لن يسمح بأي تهديد لأمن حدود مصر الغربية)، مشدداً على أن مدينتي (سرت) و (الجفرة) الواقعتان في منتصف الأراضي الليبية هما بمثابة الخطوط الحمراء التي لا ينبغي المساس بها. على الرغم من ان المسافة بين الحدود المصرية الغربية وبين مدينة (سرت) الليبية تزيد على 940 كيلومترا. وتبعد عن القاهرة حوالي 1600 كيلومتراً. فمن غير المعقول ان يرنو السيسي ببصره نحو ابعد نقطة خارج حدود بلاده الغربية بأكثر من 900 كم، ولا يلتفت الى حدوده الشرقية التي تعرضت وتتعرض الآن للقصف الاسرائيلي المباشر في سلسلة مكثفة من الغارات الصاروخيّة المقصودة والمدمرة ؟. والتي كان آخرها فجر هذا اليوم الجمعة الموافق الخامس عشر من ديسمبر حيث استمرّت العمليات الإسرائيلية البريّة على الخط الحدودي الفاصل بين مصر وغزة. في هجوم غير عادي شنه جيش الاحتلال على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، وذلك بهدف السيطرة على محور (فيلادلفيا)، وبزعم تدمير الأنفاق التي تستخدم لتهريب الأسلحة للمقاومة الفلسطينية. .
تجدر الإشارة ان محور فيلادليفيا (أو محور صلاح الدين) يمتد من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، والتي تبلغ حوالي 14 كيلومترا. من دون ان نسمع اعتراضا أو احتجاجاً أو استنكارا يشجب تلك الهجمات البرية والبحرية والجوية على الحدود الشمالية الشرقية من المسافة صفر، وليس من مسافة 900 كم داخل الأراضي الليبية. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

على الرغم من الظروف الصعبة، برز قطاع الزراعة المصري كمنارة صمود وقوة، محققًا معدلات نمو إيجابية خلال جائحة كورونا، بينما عجزت دول كبرى عن توفير الغذاء لشعوبها.

 وشهد هذا القطاع نهضة كبيرة، إلا أنه يواجه تحديات جسيمة نستعرضها في هذا التقرير:

التحديات:

محدودية الأراضي الزراعية: تناقص نصيب الفرد من الأراضي الزراعية بشكل كبير، من فدان لكل فرد في الماضي إلى 2 قيراط فقط حاليًا، وذلك بسبب التعديات على الأراضي والتوسع العمراني ومشروعات النفع العام. وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس شحة المياه: تعاني مصر من انخفاض نصيب الفرد من المياه، مما يصنفها ضمن الدول الفقيرة مائيًا، ويُشكل هذا عائقًا أمام التوسع في الرقعة الزراعية.التفتت الحيازي: يُعيق التفتت في ملكية الأراضي تنفيذ العديد من السياسات الزراعية.التغيرات المناخية: تُهدد التغيرات المناخية الإنتاجية الزراعية، وتُزيد من استهلاك المياه، وتُملح التربة، مما يتطلب جهودًا حكومية كبيرة للتخفيف من هذه المخاطر.الزيادة السكانية: تُفاقم الزيادة السكانية المضطردة من آثار التحديات الأخرى، وتُضغط على الموارد المتاحة. وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

رغم هذه التحديات، تُواصل الزراعة المصرية مسيرتها نحو التقدم، بدعم من الجهود الحكومية والإنجازات التي تحققت في السنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقوم بأكبر عملية مصادرة لأراضي الضفة الغربية منذ 30 عاما
  • حكومة السيسي تتخفف من الملف.. منح شركة سعودية تشغيل محطة كهرباء 25 عاما
  • هيئة مقاومة الجدار والاستيطان: 7681 اعتداء للاحتلال على الضفة الغربية في النصف الأول من 2024
  • إسرائيل تسعى لمنع «حماس» من ترميم نفسها في شمال غزة
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • أحمد رمزي يكتب: مبادرة «ابدأ».. الظهير الصناعي لتقدم الدولة المصرية
  • إزالة 7 حالات بناء مخالف بمحافظة الغربية
  • إزالة 6 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في الغربية