بوابة الفجر:
2024-10-06@13:17:36 GMT

تعرف على.. سنن وفضائل يوم الجمعة

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

تعرف على.. سنن وفضائل يوم الجمعة.. يوم الجمعة هو يوم مميّز في الإسلام، حيث يحمل معه قيمًا دينية وثقافية عظيمة، ويبدأ يوم الجمعة بصلاة الجمعة، التي تُعد فريضة على المسلمين، وتجمع المسلمين في المساجد لأداء هذه الصلاة الجماعية التي تُقام بعد الظهر. إليك مقالًا قصيرًا حول يوم الجمعة وسننه وفضائله.

يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة ختام أسبوع المسلم، حيث يذهب المسلمون لأداء صلاة الجمعة للتلاقي وتبادل التحايا والأخبار.

يشدد الإسلام على أهمية هذا اليوم، حيث ذكر في القرآن الكريم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ" (الجمعة: 9).

سنن يوم الجمعة

نقدم لكم في السطور التالية سنن يوم الجمعة:-

تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 22-12-2023 يوم الجمعة.. أدعية وأذكار الصباح والمساء يوم الجمعة.. تفسير سورة الكهف مع الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف

1- الغسل يوم الجمعة: يشجع النبي صلى الله عليه وسلم على أن يغتسل المسلم يوم الجمعة.
 
2- اللباس الطيب: يُفضل للمسلم أن يلبس من أفضل ملابسه ويستعطر قبل أداء صلاة الجمعة.

3- قراءة سورة الكهف: يُستحب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، حيث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنها تضيء للإنسان من الجمعة إلى الجمعة.

فضائل يوم الجمعة

نرصد لكم في السطور التالية فضائل يوم الجمعة:-

تعرف على.. سنن وفضائل يوم الجمعة

1- مغفرة الذنوب: يعتقد المسلمون أن الله يكون في يوم الجمعة بأمانة، وهو يوم يُغفر فيه للعباد ذنوبهم.

2- الدعاء مستجاب: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "في يومكم هذا فِي سَاعَةِ أَحَدِكُمْ لَا يَوَدُّ أَنْ يَسْأَلَ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ" (صحيح البخاري).

3- الاجتماع الاجتماعي: يُشجع على الالتقاء بالإخوة وتعزيز روابط المحبة والتآلف في هذا اليوم.

باختصار، يوم الجمعة في الإسلام ليس مجرد يوم عادي، بل يحمل في طياته عبق التقوى والاجتماع الديني والروحاني، ويُعتبر وقتًا مميزًا للتواصل مع الله وتحقيق السكينة الداخلية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم الجمعة سنن يوم الجمعة فضائل يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة أهمية يوم الجمعة یوم الجمعة تعرف على

إقرأ أيضاً:

قصة أهل الكهف.. رحلة الإيمان والغموض عبر الزمن

تعتبر قصة أهل الكهف أكثر قصص القرآن التي حازت على اهتمام الكثيرين على مر العصور، وهي قصة تمثل نموذجًا للإيمان الراسخ بالله والثبات على الحق في مواجهة الفتن والطغيان، وتحمل القصة في طياتها العديد من الدروس والعبر التي تفيد المؤمنين في مختلف الأزمنة.

قصة أهل الكهف قصة أهل الكهف 

ذكر القرآن الكريم قصة أهل الفتية في سورة الكهف، عند قوله تعالى: “أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا”.

قصة أصحاب الكهف في القرآن الكريم

بدأت القصة بمجموعة من الفتية كانوا يعيشون في مدينة يحكمها ملك ظالم يجبر الناس على عبادة الأصنام واتباع ديانات باطلة، ويفرض عليهم تقديم القرابين والذبائح لهذه الأصنام، وكان يعاقب أي شخص يعبد الله عز وجل، حيث كان يقوم بإخضاع المؤمنين لأشد أنواع التعذيب، ويضعهم في السجن مع أسد جائع.

وفي أحد الأيام، خرج أهل المدينة للاحتفال بعيد من أعيادهم، وشاركهم الفتية السبعة الذين لم تعجبهم هذه الاحتفالات، وبينما كانوا يشاهدون قومهم وهم يعبدون الأصنام، ألقى الله في قلوبهم نور الإيمان، ورغم كونهم من سادة القوم إلا أنهم قرروا الابتعاد عن هذه الاحتفالات، فجلسوا بعيدًا تحت شجرة وبدأوا يكشفون عن إيمانهم وعما يشعرون به تجاه عبادة الأصنام.

اجتمع الفتية السبعة وتشاركوا مخاوفهم وأفكارهم، قال أحدهم: "لقد أخرجنا من قومنا إلى هنا لسبب، لنصارح بعضنا بعضًا"، ووافق الجميع على هذا الرأي وأعلنوا إيمانهم بالله وحده ورفضهم لعبادة الأصنام، معتبرين أن عبادة أي شيء سواه باطل، واختاروا مكانًا بعيدًا عن أعين قومهم ليعبدوا الله فيه في سلام.

لكن أخبار إيمانهم وصلت إلى الملك الظالم، فأرسل أحد جنوده للقبض عليهم، فخاف الفتية أن يلقوا مصير الذين سبقوهم ولكنهم تمسكوا بإيمانهم وواجهوا الملك بشجاعة ودعوه لعبادة الله، قال تعالى: "وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعوا من دونه إلهًا لقد قلنا إذًا شططا".

دعاء يوم الجمعة.. وقت مبارك لتحقيق الأمنيات دعاء سليمة: مركز تحديث الصناعة يواصل جهوده في دعم الصناعة المصرية الهروب إلى الكهف

غضب الملك من ردهم وأمر بنزع ملابسهم الزينة لكنه أعطاهم فرصة ليعيدوا التفكير، فاستغل الفتية هذه الفرصة وقرروا الهرب من مدينتهم واتجهوا إلى الجبل ليختبئوا في كهف، وطلبوا من الله رحمته، فاستجاب الله لهم وأمر الشمس أن لا تؤذيهم فكانت تميل عنهم عند الظهيرة.

ونام الفتية في الكهف نومة طويلة، حيث يظن الناظر إليهم أنهم مستيقظون بينما كانوا في غفوة عميقة، وظل الله يحفظهم إذ كانوا يتبدلون من جهة إلى أخرى لتجنب أذى الأرض ومعهم كلبهم الذي جلس على باب الكهف يحرسهم، واستمر نومهم ثلاثمائة وتسع سنوات.

وبعد هذه المدة الطويلة، بعثهم الله من نومهم واستيقظوا يشعرون بالتعب وتساءلوا عن مدة مكوثهم في الكهف، فسأل أحدهم: "كم لبثتم؟" فردوا: "لبثنا يومًا أو بعض يوم" معتقدين أنهم ناموا لبضعة أيام فقط.

أراد الفتية أن يعرفوا عن الطعام، فأشار أحدهم بإرسال شخص لشراء الطعام قال تعالى: "فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة"، ودعوه أن يكون حذرًا عند دخوله المدينة حتى لا يشعر به أحد، خوفًا من أن يظهر عليهم الملك ويعيدهم إلى دينهم.

ذهب أحد الفتية إلى المدينة، لكنه تفاجأ بالتغييرات الكبيرة التي حدثت، وكان الجميع يتحدث عن الملك الجديد وأخبره أحد الباعة أن الملك دقيانوس توفى منذ أكثر من ثلاثمائة سنة، فتعجب الشاب من هذا الخبر وتجمهر الناس حوله وأخذوه إلى الملك الجديد ليخبره بما حدث.

وعندما سمع الملك الجديد قصتهم، اعتز بهم وفخر بإيمانهم وتركهم ليعودوا إلى كهفهم حيث ماتوا فيه، وقرر الملك بناء مسجد على أنقاض كهفهم، لتكون قصتهم منارة للإيمان عبر الأزمان تذكّر الجميع بوجوب التمسك بدين الله وحده.

مقالات مشابهة

  • مكون في المنزل يهدد الأطفال باستنشاق المواد البلاستيكية الدقيقة.. تعرف عليه
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • قصة أهل الكهف.. رحلة الإيمان والغموض عبر الزمن
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: الألفة الصادقة تقوم على حسن الظن وطيب المعشر.. وارتقاء سلوك المجتمع باستشعار مراقبة الله
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • عمل بسيط يوم الجمعة يجلب نوراً لوجهك يوم القيامة..تعرف عليه