بعد شهرين ونصف من الغارات والقصف الإسرائيلي العنيف والمتواصل، تحولقطاع غزة المحاصر إلى أثر بعد عين.

فقد دمرت الحرب نحو ثلثي الأبنية في القطاع، بحسب ما أظهرت صور الأقمار الصناعية.

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى أكثر من 20 ألف شهيد منذ 3 ساعات الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي بمعارك في غزة منذ 5 ساعات

فيما حذر عدد من الخبراء من أن الحرب الإسرائيلية أضحت «أكثر الحملات دموية وتدميرًا في التاريخ»، حسب ما نقلت وكالة أسوشيتد برس، اليوم.

إذ فاق حجم الدمار في غزة ما حصل من تدمير في حلب السورية بين عامي 2012 و2016، أو ماريوبول في أوكرانيا، أو حتى قصف الحلفاء لألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

كما حصدت الحرب أعدادا تفوق ما قتله التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة في حملته التي استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم داعش.

وفيما لا يذكر الجيش الإسرائيلي سوى القليل عن أنواع القنابل والمدفعية التي يستخدمها، إلا أنه من خلال شظايا الانفجارات التي تم العثور عليها في عدد من المواقع وتحليل لقطات بعض الغارات، أوضح الخبراء أن الغالبية العظمى من القنابل التي أسقطت على الجيب المحاصر أميركية الصنع.

كما شملت الأسلحة المستعملة في غزة، بحسب الخبراء 2000 رطل (900 كيلوغرام) من «التحصينات الخارقة» التي قتلت المئات في المناطق المكتظة بالسكان.

وقد أدى الهجوم الإسرائيلي على غزة، منذ 7 أكتوبر حتى الآن إلى تدمير أكثر من ثلثي المباني في شمال غزة وربع المباني في المنطقة الجنوبية من خان يونس، وفقًا لتحليل بيانات القمر الصناعي كوبرنيكوس سنتينل-1 الذي أجراه كوري شير من مركز الدراسات العليا في جامعة نيويورك، فضلا عن خبراء آخرون من جامعة ولاية أوريغون، بينهم فان دن هوك.

كما أوضح الخبراء أن نسبة المباني المتضررة في خان يونس تضاعفت تقريبا خلال الأسبوعين الأولين فقط من الهجوم الجنوبي الإسرائيلي.

ويشمل ذلك عشرات الآلاف من المنازل، بالإضافة إلى المدارس والمستشفيات والمساجد والمتاجر.

فيما أعلن مراقبو الأمم المتحدة أن نحو 70% من المدارس في كل أنحاء غزة تعرضت لأضرار.

وبحسب بعض المقاييس، فإن الدمار الذي طال غزة تجاوز ما لحق بألمانيا جراء قصف الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي السياق، قال روبرت بيب، المؤرخ العسكري الأميركي، إنه بين عامي 1942 و1945، هاجم الحلفاء 51 مدينة وبلدة ألمانية كبرى، ودمروا نحو 40-50% من المناطق الحضرية.

كما أضاف أن هذا يمثل 10% من المباني في جميع أنحاء ألمانيا، مقارنة بأكثر من 33% في جميع أنحاء غزة، وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية تبلغ مساحتها 140 ميلاً مربعاً فقط (360 كيلومتراً مربعاً).

ورأى أن ما حصل في غزة يمثل واحدة من أشد حملات العقاب المدني الجماعي في التاريخ".

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

طيران الإمارات تلغي رحلات جوية مع 3 دول في هذا التاريخ

أعلنت طيران الإمارات، اليوم الخميس، إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى العراق (البصرة وبغداد)، وإيران (طهران)، والأردن (عمان)، خلال يومي 4 و5 أكتوبر (تشرين الأول) بسبب الاضطرابات الإقليمية.

وذكرت طيران الإمارات في آخر تحديث حول رحلاتها في الشرق الأوسط، وفقاً لبيان صحافي، حصل 24 على نسخة منه، أنه لن يُسمح للعملاء العابرين عبر دبي الذين لديهم وجهات نهائية في العراق وإيران والأردن بالسفر إلى نقطة انطلاقهم، حتى إشعار آخر.
ودعت الشركة العملاء المتأثرين الاتصال بوكلاء الحجز للحصول على خيارات سفر بديلة، أو الاتصال بالشركة، إذا حجزوا مع طيران الإمارات مباشرة.
كما طلبت من العملاء التأكد من صحة تفاصيل الاتصال الخاصة بهم، من خلال زيارة إدارة الحجز لتلقي التحديثات.
وأكدت طيران الإمارات أنها تواصل مراقبة الوضع في المنطقة عن كثب، وهي على اتصال بالسلطات المعنية بشأن التطورات.

مقالات مشابهة

  • 4776 عدد المباني المنجزة بأبوظبي خلال الربع الثاني
  • كم بلغ عدد المباني المدمّرة جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان؟
  • التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود
  • طيران الإمارات تلغي رحلات جوية مع 3 دول في هذا التاريخ
  • و أنت عائد إلى بيتك فكر في تلك المدينة الصامدة التي غيرت مجرى الحرب
  • حرب أكتوبر.. وصناعة التاريخ
  • «نصر أكتوبر» معجزة التاريخ
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • الحرب و السياسة و المتغيرات التي أحدثتها