ترفيه، أفضل الأوقات المستحبة للدعاء في يوم الجمعة بالاستناد إلى الأحاديث النبوية،يهتم كثيرا من المسلمين باغتنام فضائل دعاء يوم الجمعة المباركة من كل أسبوع، يستيقظون .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أفضل الأوقات المستحبة للدعاء في يوم الجمعة بالاستناد إلى الأحاديث النبوية ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أفضل الأوقات المستحبة للدعاء في يوم الجمعة بالاستناد...

يهتم كثيرا من المسلمين باغتنام فضائل دعاء يوم الجمعة المباركة من كل أسبوع، يستيقظون في هذا اليوم مبكرا من أجل أداء فريضة الله تعالى "الصلاة"، في المساجد الجامعة، ويتعبدون طوال اليوم من أجل النيل بمغفرة الله ورضوانه، يكون يوم الجمعة بمثابة يوم لغسل الذنوب والتنقية منها، يستجيب الله تعالي لدعاء العبد الصالح، ويفتح أبواب رحمته.

ويكون دعاء يوم الجمعة، من أحب الأعمال الصالحة، بجانب أداء الصلوات، وقراءة سورة الكهف، يكون وقت استجابة الدعاء يوم الجمعة ما بين صلاة العصر حتى قبل غروب الشمس "صلاة المغرب"، ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة».

دعاء يوم الجمعة 

انقسم العلماء إلى فريقين في تحديد وقت استجابة الدعاء، يوم الجمعة، وكل فريق منهم استند إلى أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية.

ويرى الفريق الأول من العلماء المسلمين أن استجابة الدعاء يوم الجمعة تكون ين جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة.ؤ ويستند هذا الفريق إلى ما روى مسلم في صحيحه عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: قال لي عبد الله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم؛ سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة».

دعاء يوم الجمعة

ويرجع الفريق الثاني من العلماء المسلمين، أن وقت استجابة الدعاء يوم الجمعة، تكون بعد صلاة العصر، ويستند هذا الفريق إلى ما رواه أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر»، وما رواه أبو داود والنسائي عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا آتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر».

دعاء يوم الجمعة مكتوب 

(اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر).

أقرأ أيضا..دعاء الرزق والمغفرة تعرف على الأدعية المستحبة في يوم الجمعة

(اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا).

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دعاء یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به

يحرص المسلمون على معرفة موعد المولد النبوي 2024 ليعبروا عن حبهم وفرحهم بمولده الشريف من خلال إحياء هذه الذكرى العطرة، حيث يٌعدّ مولد النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الأحداث في تاريخ البشرية، فهو اليوم الذي نزلت فيه الرحمة للعالمين.

كما يُعد الاحتفال بالمولد النبوي فرصةً عظيمةً لتذكر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به في أخلاقه وأفعاله.

موعد المولد النبوي الشريف 2024

يوافق موعد موعد المولد النبوي الشريف 2024 يوم 16 سبتمبر 2024 الموافق والذي يوافق يوم 12 ربيع الأول لعام 1446 هجريًا.


إجازة المولد النبوي الشريف

وفق أجندة العطلات الرسمية في الدولة لعام 2024 فإن إجازة المولد النبوي الشريف 2024 توافق يوم الإثنين 16 سبتمبر المقبل.


حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الاحتفال بالمولد النبوي من أفضل الأعمال وأعظم القربات، لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو أصل من أصول الإيمان.

فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ"، رواه البخاري.

كما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على ميلاده الشريف، فكان يصوم يوم الإثنين ويقول: "ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه"، رواه مسلم.

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يكثر من الأعمال الصالحة في مواطن النعمة؛ فكان يصوم يوم الاثنين شكرًا لله على نعمة خلقه.

وتوجد بعض الأعمال المستحبة لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، مثل أفعال الخير كالصيام، والعبادة، والتقرب إلى الله تعالى، والتوسعة على الأهل، وفقًا لما ورد عن لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • رأس السنة الهجرية 2024: احتفال بالهجرة النبوية ودروس مستفادة للأجيال
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به