تستعد الكاتبة الشابة شيماء غنيم للمشاركة في الدورة الـ 55 من فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بروايتها " رَبْع الرُّز" والتي تصدر عن دار العين للنشر والتوزيع.

وقالت شيماء غنيم إن روايتها تدور في عشرينات القرن العشرين في واحد من أكبر الربوع السكنية في القاهرة، حيث يعيش أكثر من ألفي شخص تحت خط الفقر.

وجاء في كلمة الغلاف على لسان الروائي محمد إسماعيل " تطل رواية رَبْع الرُّز على زاوية جديدة لماضي القاهرة الغني بالتفاصيل السحرية فنغوص في الزمان والمكان حيث المُهمشين على الجانب الآخر من مجتمع الباشاوات.

"

ونقرأ في الرواية : "الكل يقف حائراً أمام لحظة الموت، لا نعرف متى ومن أين سيباغتنا وكأنه الظل المُصاحب لك منذ الولادة، تعطيه ظهرك مطمئناً لقوتك وعظمة مهابتك ثم فجأة ينقضُّ بمخالبه، فالكل أمام الموت سواسية."

شيماء غنيم هي كاتبة، عملت كمراسلة ومعدة برامج وشاركت في إعداد أفلام وثائقية عن مناطق بالقاهرة مثل "الحطابة" و "سوق السلاح"، كما وصلت روايتها الأولى الغير منشورة "أبواب نجية" إلى القائمة القصيرة لجائزة خيري شلبي عام 2022.
الجدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، تنطلق فعالياته في الفترة من 24 يناير وحتي 6 فبراير في مركز مصر الدولي للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب

إقرأ أيضاً:

تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي

أعلن نادي الصقور السعودي عن تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، ليكون خلال الفترة من 3 – 12 أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى تغيير موعد فعالية سباق الملواح، ليصبح موعده الجديد من 7 إلى 12 أكتوبر المقبل، وذلك في مقر النادي بملهم (شمال مدينة الرياض)، إلى جانب تحديد كأس العلا للصقور الذي يقام من 9 إلى 15 فبراير 2025.

ويهدف نادي الصقور السعودي من خلال معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، إلى التعريف بإرث المملكة وهويتها الثقافية والحضارية ونقلها للأجيال القادمة، كما يسهم في تعزيز هواية الصقارة، من خلال معرض يسلط الضوء على الصقور والصيد والهوايات المرتبطة بها، كما يحتضن المعرض المنصة الأولى من نوعها لبيع الأسلحة بأنواعها في المملكة، وتعرض الأسلحة والذخائر شركات سعودية تمثل أكثر من 55 علامة تجارية عالمية للأسلحة، إلى جانب إصدارات خاصة ونادرة لهواة الصيد.

فيما يقام كأس العلا للصقور في قرية (مغيراء) التراثية بمدينة العُلا، ويحمل لقب أغلى مسابقات الصقور على مستوى العالم؛ وذلك بالشراكة بين نادي الصقور السعودي والهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويجمع الكأس نخبة الصقارين في المملكة والعالم.

كما يمثل سباق الملواح أهمية كبرى للصقارين، حيث يأتي تمهيداً لانطلاق كأس نادي الصقور السعودي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2024، ويمكّن سباق الملواح الصقَّار من التعرف على قدرات صقوره وتطويرها.

مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • «الشارقة للكتاب» تشارك في مؤتمر «جمعية المكتبات الأمريكية»
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية بسيول..فيديو
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة يهدي درع الكلية لإذاعة صوت العرب
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب