صحافة العرب:
2024-10-05@05:05:14 GMT

الهند تعلن إطلاق مركبة فضائية إلى القمر بنجاح

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

الهند تعلن إطلاق مركبة فضائية إلى القمر بنجاح

شاهد المقال التالي من صحافة الكويت عن الهند تعلن إطلاق مركبة فضائية إلى القمر بنجاح، نيودلهي 14 7 كونا أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية إسرو اليوم الجمعة أنها أطلقت بنجاح مهمتها الثالثة الى القمر على متن صاروخ غير مأهول .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء الكويتية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الهند تعلن إطلاق مركبة فضائية إلى القمر بنجاح، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الهند تعلن إطلاق مركبة فضائية إلى القمر بنجاح
نيودلهي - 14 - 7 (كونا) -- أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إسرو) اليوم الجمعة أنها أطلقت بنجاح مهمتها الثالثة الى القمر على متن صاروخ غير مأهول يحمل مركبة (شاندرايان - 3) الفضائية ليضعها في المدار الفلكي للقمر.وذكرت (إسرو) في بيان ان المركبة اطلقت عبر صاروخ (جي إس إل في مارك 3) من منصة الإطلاق في (سريهاريكوتا) في ولاية اندرا براديش جنوب الهند مساء أمس وفق التوقيت المقرر.وكانت الهند قد فشلت في مهمتها الثانية للمركبة (شاندرايان - 2) والهبوط في مسار القمر إثر فقد الاتصال بالمركبة خلال المرحلة قبل الأخيرة من الهبوط على سطح القمر بعد ان كانت تدور حول القمر في الاتجاه نحو النزول.يذكر ان الهند ستصبح بذلك رابع دولة بعد الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة والصين في الوصول بمركبة فضائية من صنعها إلى سطح القمر.وتتمثل مهمة المركبة الهندية في دراسة الأرض من المدار القمري وقياس السطح القريب وتغيرات كثافته إلى جانب إجراء قياسات للخصائص الحرارية لسطح القمر بالقرب من المنطقة القطبية والبحث عن النشاط الزلزالي القمري حول موقع الهبوط.وهنأت رئيسة الهند دروبادي مورمو فريق (إسرو) قائلة إن ذلك يمثل تقدما كبيرا في استكشاف الفضاء مؤكدة أن اطلاق الهند مركبة (شاندرايان - 3) بنجاح يمثل علامة بارزة أخرى في استكشاف الفضاء والتزام الأمة الهندية الراسخ بالتقدم في علوم وتكنولوجيا الفضاء.كما أشاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالإنجاز قائلا إن (شاندرايان - 3) فصل جديد في ملحمة الفضاء الهندية التي تحلق عاليا وترتقي بأحلام وطموحات كل هندي. (النهاية) ا ت ك / ن س ع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

اكتشاف صخرة فضائية مدمرة أنهت عصر الديناصورات.. هل تتكرر مرة أخرى؟

قبل ملايين السنين، اصطدم كويكب عملاق بالأرض، ما أدى إلى حدوث كوارث عدة، أبرزها انتهاء عصر الديناصورات، وعلى الرغم من مرور زمن طويل على هذا الحدث، كشف علماء جامعة هيروت وات عن أدلة جديدة تشير إلى وجود صخرة مدمرة ساهمت في تلك الكوارث.

صخرة مدمرة أنهت عهد الديناصورات

تشير دراسة جديدة إلى أن الكويكب الضخم الذي أنهى عصر الديناصورات لم يكن وحيدًا، بل هناك صخرة فضائية مدمرة اصطدمت بالأرض أيضًا قبالة سواحل جمهورية غينيا غرب إفريقيا في نفس الحقبة الزمنية، ويبلغ حجمها نحو 500 متر.

ووفقًا للدكتور أويسدين نيكلسون، قائد الدراسة، فإن «أقرب ما وصل إليه البشر لرؤية شيء ضخم مثل هذه الصخرة هو حدث تونجوسكا عام 1908، حينما دخل كويكب قطره 50 مترًا الغلاف الجوي للأرض وانفجر في السماء فوق سيبيريا».

جرى الكشف عن الأدلة التي تشير إلى وجود الصخرة المدمرة قبل 66 مليون سنة، عندما تمكن الباحثون من التقاط صور زلزالية جديدة عالية الدقة وثلاثية الأبعاد للحفرة المعروفة باسم «حفرة الناظير».

وتشكلت هذه الحفرة عندما ضرب كويكب الأرض منذ ملايين السنين، وهي بنفس عمر الكويكب الذي قضى على الديناصورات، ويقول «نيكلسون»: «هناك نحو 20 حفرة بحرية مؤكدة في جميع أنحاء العالم، ولم يتم تصوير أي منها بهذا المستوى من التفصيل.. إنه أمر رائع»، وفقًا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

صورة ثلاثية الأبعاد كشفت عن الدليل

وفقًا لـ«نيكلسون» فإن البيانات تسمح لنا بتصوير الحفرة بالكامل في ثلاثة أبعاد، وتقشير طبقات الصخور الرسوبية للنظر إلى الحفرة على جميع المستويات».

وأوضح أن الكويكب كان سيدمر الأرض إذا اصطدم بها بالكامل بسرعة 20 كم/ث، أو 72 ألف كم/س، ويعمل فريق الدراسة حاليًا على تأكيد ذلك من خلال مجموعة جديدة من نماذج التأثير، ولم يتم رصد أي مؤشرات تدل على احتمال تكراره مرة أخرى.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف صخرة فضائية مدمرة أنهت عصر الديناصورات.. هل تتكرر مرة أخرى؟
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • القنصلية العامة الهندية في دبي تعلن عن انتقال مكتب خدمات التصديق إلى موقع جديد وأكبر في عود ميثاء
  • إشارة عمرها 8 مليارات سنة.. هل تكون رسائل غامضة من كائنات فضائية؟
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • كتائب القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية تل أبيب
  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا.. وارتفاع حصيلة القتلى إلى 7 (شاهد)
  • فيات: إنتاج 24 ألف مركبة نهاية السنة.. إطلاق الصيغة الجديدة “فيات دوبلو” قريبا