تمت تبرئة ثلاثة شرطيين في تاكوما بواشنطن الخميس من تهمة قتل رجل أسود أعزل أثارت استغاثته لنجدته من الموت احتجاجات في عام 2020، في واقعة تشبه قضية مقتل جورج فلويد التي حدثت في العام نفسه.
ووجدت المحكمة أن الشرطيين كريستوفر بوربانك وماثيو كولينز غير مذنبين بتهمتي القتل والقتل غير العمد، بينما خلصت إلى أن شرطيا ثالثا وهو تيموثي رانكين غير مذنب في جريمة قتل مانويل إليس بعد محاكمة استمرت أكثر من شهرين.


وجرى تبرئة الثلاثة من ارتكاب أي مخالفات جنائية فيما يتعلق بوفاة إليس (33 عاما)، على الرغم من شهادة الشهود وأدلة بالفيديو قدمت في المحاكمة والتي تظهر الضباط وهم يخنقون إليس ويصعقونه بمسدس صعق في الثالث من مارس 2020.
وأظهرت لقطات فيديو كولينز وهو يمسك برقبة إليس الذي كان على الأرض بينما استخدم بوربانك مسدس الصعق في صدره.
وسُمع إليس وهو يقول مرارا «لا أستطيع التنفس يا سيدي» خلال المواجهة، وأعلنت وفاته في مكان الحادث.
وقال محامو الدفاع عن الشرطيين إنهم أوقفوا إليس لأنه كان يقترب من سيارة تنعطف عند تقاطع طرق، بينما قالت شاهدة إنها رأت إليس واقفا عند التقاطع عندما استدعاه الشرطيون إلى سيارتهم.
وأضاف المحامون أن إليس، الذي عثر على آثار الميثامفيتامين في جسده، توفي بسبب تعاطيه للمخدرات ومرض في القلب وأنه ركل باب سيارة الشرطة.
وأشار واين فريك محامي بوربانك إلى أن سلوك إليس أدى إلى «وضع تسبب في موته بنفسه» مضيفا أن الثلاثة لم يكن أمامهم خيار سوى الرد بقوة.
وفي المقابل، قال شهود إن الشرطيين هم المعتدون وهاجموا إليس دون استفزاز خلال وقوفه على الرصيف، وأضافوا أنهم لم يروا إليس يقاوم.
وخلص الطبيب الشرعي في مقاطعة بيرس إلى أن وفاته كانت عملية قتل بسبب الحرمان من الأكسجين.
وحدثت واقعة مقتل إليس قبل أسابيع من مقتل جورج فلويد على يد شرطيين في مينيابوليس، وهو ما أجج احتجاجات استمرت شهورا في أنحاء العالم ضد العنصرية ووحشية الشرطة.
وبعد إعلان الحكم بوقت قصير، تجمع العشرات في إحدى شوارع تاكوما وأعاقوا حركة المرور وهتفوا باسم إليس وشعار «لا عدالة، لا سلام»، وحثوا المارة على الانضمام إلى الاحتجاج.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

روسيا تُجهز النووي للرد على مغامرات أمريكا.. فيديو

قال حسين مشيك، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في موسكو، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أدلى بتصريحات أمام كاميرات وسائل الإعلام الروسية حول إمكانية تسلم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا من أجل استهداف العمق الروسي.

وأضاف "مشيك"، خلال رسالة على الهواء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أنه بلاده ستتعامل مع تلك الخطوات، وأن مثل هذه الخطوات ستغير من جوهرية الصراع الروسي الأوكراني، وهذه الخطوات تؤكد على تورط وانخراط الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مباشر بالحرب.

بلينكن: عضوية أوكرانيا إلى الناتو أمر لا مفر منه  أوكرانيا تدعم "هاريس" للفوز في الانتخابات لاستمرار الدعم الأمريكي السخي

وأشار إلى أنه منذ تصريحات الرئيس بوتين أول أمس خرجت المزيد من التصريحات والتفسيرات التي تشير إلى إمكانية استخدام روسيا للأسلحة النووية التكتيكية في الوقت الحالي، أي الآن الكرة في الملعب الأمريكي في حال أرادت واشنطن تصعيد الأمر.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إن حلف شمال الأطلسي "الناتو" سيصبح في "حالة حرب بشكل مباشر مع روسيا،" إن سمح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بصواريخ بعيدة المدى، غربية الصنع، وهي خطوة قال إنها ستغير طبيعة ونطاق النزاع".

وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مراراً من حلفاء بلاده على مدى شهور، السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي بصواريخ غربية، منها أنظمة صواريخ "أتكامز" الأميركية بعيدة المدى، وصواريخ "ستورم شادو" البريطانية، وذلك بهدف الحد من قدرة موسكو على شن هجمات.

وفي واحدة من أشد تعليقاته حدة في هذا الشأن حتى الآن، اعتبر بوتين أن مثل هذه الخطوة ستجر البلدان التي تمد كييف بصواريخ بعيدة المدة مباشرة إلى الحرب، خاصة أن بيانات تحديد الأهداف عبر الأقمار الصناعية والبرمجة الفعلية لمسارات تحليق الصواريخ لا بد أن يقوم بها عسكريون من حلف شمال الأطلسي في ضوء افتقار كييف للقدرات اللازمة لتنفيذ ذلك بمفردها.

مقالات مشابهة

  • بينما كانت تلقي كلمة عن انتشار السرقة في بلادها.. لص يسرق حقيبة وزيرة الشرطة البريطانية!
  • حسام موافي يوضح أسباب ضيق التنفس وطرق تشخيصها (فيديو)
  • روسيا تُجهز النووي للرد على مغامرات أمريكا.. فيديو
  • صاحب الكوافير يفجر مفاجأة: عريس كفر الدوار كاذب والعروسة "مغصوبة" باعترافها (فيديو)
  • مشهد غريب لسيدة تسير وسط غابة مشتعلة في أمريكا.. فيديو
  • تركيا.. معلم ينقذ تلميذه من الموت في اللحظات الاخيرة “فيديو”
  • مناوي: إنه لمن العار أن تقوم ميليشيا الدعم السريع ببث جرائمها بنفسها بينما الأمم المتحدة تكتفي بالصمت
  • مقتل شاب على يد شقيقه بسبب خلافات على قطعة أرض بالفيوم
  • بعد مقتل وإصابة 9 آلاف شخص.. أبرز أحداث هجمات 11 سبتمبر في أمريكا
  • مقتل شخص على يد أشقاء زوجته لخلافات أسرية في الهرم