(عدن الغد)متابعات.

تعتزم اليونان المشاركة في التحالف العسكري البحري الذي أعلنت تشكيله الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء الماضي، بحُجة حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر، عقب تزايد الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية وتلك المتوجهة إلى موانئ الاحتلال، فيما رفضت أستراليا طلباً أمريكياً بإرسال سفينة حربية للمشاركة في التحالف الجديد الذي أُطلق عليه مسمى “حارس الازدهار”.

وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس، أعلن، اليوم الخميس، اعتزام بلاده إرسال فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في عملية “حارس الازدهار” ضمن جهود “حماية السفن التجارية وأرواح البحارة”.

وذكر ديندياس في تصريح أن “المجتمع الدولي يواجه مشكلة أمنية كبيرة في البحر الأحمر وخليج عدن”، وقال إن الهجمات على السفن التجارية “تهدد حياة البشر والأمن والاستقرار الدوليين”.

وأضاف: “بناء على أمر رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، طلبت من رئيس الأركان العامة كونستاندينوس فلوروس ورئيس القوات البحرية إدراج فرقاطة من البحرية اليونانية ضمن عملية حارس الازدهار من أجل حماية السفن التجارية وأرواح البحارة”.

في السياق، رفضت أستراليا، الخميس، طلباً أمريكيا بإرسال سفينة حربية للمساعدة في حماية ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر، من الهجمات اليمنية على السفن المرتبطة بإسرائيل.

ونقلت شبكة سكاي نيوز عن وزير الدفاع الأسترالي، ريتشارد مارلز، قوله في مقابلة معها، إن “التركيز الاستراتيجي للبلاد يجب أن يظل على منطقة المحيطين الهندي والهادئ”، مضيفاً: “نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين حقاً بشأن تركيزنا الاستراتيجي، وتركيزنا الاستراتيجي هو منطقتنا”.

وكان عبدالملك الحوثي، أشار في كلمة متلفزة، أمس الأربعاء، إلى أن ما تفعله الولايات المتحدة الأمريكية في البحر الأحمر هو ما يهدد الملاحة الدولية، مشدداً على أن قرار المنع الذي اتخذته صنعاء هو حصري على السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل، مؤكداً أن بإمكان أي سفينة شحن عالمية غير مرتبطة بالكيان المرور بأمان في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر على السفن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن

الجديد برس |

أكدت القوات الأمريكية، السبت، مشاركة السعودية في العدوان الجديد على اليمن. ونشرت القيادة المركزية للقوات الأمريكية صورًا لأول مرة منذ بدء عدوانها على اليمن في يناير الماضي.

وأظهرت الصور قيام طائرة وقود أمريكية من طراز KC-135 بتزويد مقاتلات عسكرية من نوع F-16 Fighting Falcon بالوقود في الجو. وأفادت التقارير بأن طائرة KC-135 أقلعت من قواعد أمريكية في السعودية ووصلت إلى جنوب البحر الأحمر، حيث تشن القوات الأمريكية غارات مكثفة ازدادت وتيرتها خلال الأيام الأخيرة.

وأشار البيان الأمريكي إلى أن التزود بالوقود جواً سيمكن القوات الأمريكية وحلفاءها من الحفاظ على العمليات العسكرية في البحر الأحمر من مسافات طويلة. تأتي هذه العملية بعد أسابيع من قرار واشنطن سحب أسطول حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” من البحر الأحمر وتراجعها عن نشر “روزفلت” خشية استهدافها من قبل القوات اليمنية التي أدخلت أسلحة جديدة، منها الزورق المسير “طوفان المدمر”.

وكشفت القوات الأمريكية عن استراتيجية جديدة وبديلة لنشر حاملات الطائرات والبوارج التي تتعرض لهجمات مستمرة، تتمثل في تسيير دوريات جوية. وتشير عملية التزود بالوقود من السعودية إلى سماح الرياض لواشنطن باستخدام أراضيها في العدوان على اليمن.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الخطوة الأمريكية تأتي ضمن محاولات إفشال المفاوضات الجديدة بين صنعاء والرياض، أم أنها استعراض جديد للقوة.

مقالات مشابهة

  • سنتكوم تعلن تدمير وإعتراض 4 طائرات مُسيّرات تابعة للحوثيين
  • البحر الأحمر.. هجمات الحوثي تشهد تراجعاً ملحوظاً و«أسبيدس» تدمر مسيرتين
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • التوتر في البحر الأحمر دفع أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120٪ خلال الأشهر ال 6 الماضية
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر