تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة مؤثرة تظهر محاولة عدد من  الطلاب في  جامعة تشارلز المرموقة بالعاصمة التشيكية براغ، النجاة بأرواحهم خلال إطلاق نار جماعي أودى بحياة ما لا يقل عن 14 شخصا.

ووقع إطلاق النار، الخميس، في كلية الفنون الواقعة قرب المواقع السياحية الكبرى بالمدينة، مثل جسر تشارلز الذي يعود إلى القرن الرابع عشر.

وأظهرت الصورة 8 من الطلاب الذكور والإناث الذين لم يجدوا مكانا للاختباء فيه سوى حافة المبنى، معرضين أنفسهم لخطر السقوط من علو مرتفع.

صورة تظهر عددا من الطلبة وهم يحاولون الهروب من الجامعة أثناء إطلاق النار

ويبدو أن أولئك الطلبة كانوا قد خرجوا من واحدة من النوافذ، ليقفوا على تلك الحافة آملين بألا يقع لهم مكروه، وقد بدت معالم الذعر والخوف عليهم.

مسلح يقتل 15 شخصا بجامعة في براغ أعلنت خدمات الإسعاف في العاصمة التشيكية مقتل عشرة أشخاص بالرصاص في جامعة ببراغ، الخميس، وإصابة نحو ثلاثين آخرين قبل أن تردي الشرطة المسلح.

وليل الخميس، أعلن قائد الشرطة، مارتن فوندراسيك، أنه "حتى الوقت الراهن، يمكنني أن أؤكد سقوط 14 ضحية في هذه الجريمة المروعة وإصابة 25 شخصا، 10 منهم إصابتهم بليغة"، بحسب وكالة فرانس برس.

وقال فوندراسيك إن الشرطة بدأت تبحث عن المهاجم حتى قبل وقوع إطلاق النار، بعد العثور على جثة والده في بلدة هوستون غرب براغ.

وأوضح أن مطلق النار "توجه إلى براغ قائلا إنه يريد الانتحار".

سكان براغ وضعوا شموعا وأزهارا عند أسوار الجامعة تكريما لأرواح الضحايا

وفتشت الشرطة في البداية مبنى كلية الفنون حيث كان يفترض أن يحضر القاتل أحد الفصول، لكنه توجه إلى مبنى آخر قريب، ولم تعثر عليه الشرطة في الوقت المناسب.

وقال فوندراسيك: "عند الساعة 13,59 بتوقيت غرينتش، تلقينا المعلومات الأولية عن إطلاق النار"، مضيفا أن وحدة التدخل السريع كانت في الموقع خلال 12 دقيقة.

وأضاف: "عند الساعة 14,20 بتوقيت غرينتش أبلغنا العناصر المشاركين في العملية بالعثور على جثة مطلق النار"، مضيفا أنه وفقا لتقارير غير مؤكدة انتحر.

واستنادا إلى بحث في منشورات القاتل على مواقع التواصل الاجتماعي، أشار فوندراسيك إلى أنه استوحى الهجوم من "قضية مماثلة حدثت في روسيا هذا الخريف"، دون الخوض في التفاصيل.

أشخاص يتعانقون أمام المبنى الرئيسي لجامعة تشارلز بعد إطلاق النار على أحد مبانيها

من جانبها، قالت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية، أن المشتبه فيه كان قد نشر على حسابه في إحدى منصات التواصل منشورات مثيرة للقلق، ومنها تدوينة نشرها قبل 4 أيام من الواقعة، جاء فيها: "أنا أكره العالم وأريد أن أترك أكبر قدر ممكن من الألم".

ورغم أن العنف الجماعي بالأسلحة النارية غير معهود في التشيك، فإن البلاد شهدت بعض الحالات في السنوات الأخيرة.

وفي عام 2015، قتل شخص يبلغ من العمر 63 عاما، 7 رجال وامرأة بالرصاص قبل أن ينتحر، في مطعم ببلدة أوهيرسكي برود، جنوب شرقي البلاد.

وفي عام 2019، قتل رجل 6 أشخاص في قاعة انتظار بمستشفى في مدينة أوسترافا شرقي البلاد، وتوفيت امرأة أخرى بعد أيام. وانتحر المهاجم بالرصاص بعد قرابة 3 ساعات من الهجوم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يعود للبلاد بعد مشاركته فى اجتماعات المؤتمر الرابع لوزراء الداخلية وقادة الشرطة حول العالم بالولايات المتحدة الامريكية

عاد الي البلاد اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين وزير الداخلية المكلف بعد مشاركته في فعاليات المؤتمر الرابع لوزراء الداخلية وقادة الشرطة في الدول الاعضاء بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية.وكان الوفد الذي ترأسه وزير الداخلية ضم الفريق شرطة (حقوقي) خالد حسان محي الدين المدير العام لقوات الشرطة واللواء شرطة محمد احمد ابكر مدير الادارة العامة للتعاون الدولي والذي ناقش ثلاث قضايا اساسية تتعلق بالنظم الجديدة لعمليات حفظ السلام والمجالات المحتملة للنزاعات والعنف واستدامة السلام والعمل علي تعزيز عمليات السلام وانفاذه.المكتب الصحفي لشرطة السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى فى إطلاق نار بمدينة ديترويت الأمريكية
  • مئات المتظاهرين يحاولون الوصول إلى مقر نتنياهو بالقدس
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات
  • سمير فرج: نتنياهو الشخص الوحيد في العالم الذي لا يريد وقف إطلاق النار بغزة
  • الشرطة الهولندية تحتجز جريتا تونبرج أشهر ناشطة للمناخ في العالم
  • لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق بأكاديمية الشرطة
  • لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق باكاديمية الشرطة
  • وزير الداخلية يعود للبلاد بعد مشاركته فى اجتماعات المؤتمر الرابع لوزراء الداخلية وقادة الشرطة حول العالم بالولايات المتحدة الامريكية
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • مسؤول أمريكي يكشف عن وضع إطار عمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة