حافظت جبهة جنوب لبنان على وتيرة التصعيد بين حزب الله واسرائيل، بموازاة حركة اتصالات دولية  مكثفة لمنع انزلاق المواجهات الى حرب شاملة. وقد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء أمس، "أننا نعمل بشكل نشط حتى لا تمتد النار نحو حدود إسرائيل مع لبنان".
في المقابل، تتكثف المعالجات  الحكومية لاكثر من ملف، خدماتي وانساني، والبارز في هذا السياق الاجتماع الذي رأسه رئيس الحكومة وضم وزير المال يوسف خليل ووزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض والمدير العام للمالية جورج معراوي وحاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري، للبحث في  موضوع إستدامة تأمين أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية، حيث  تم  الإتفاق على حلول تضمن توفير الأموال اللازمة لذلك.

وطمأن وزير الصحة المرضى  بأن الآلية الجاري البحث فيها ستؤمن الأدوية بشكل مستمر ومن دون أي انقطاع.
وسيزور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي صباح اليوم بكركي للقاء البطريرك الماروني بشارة الراعي لعرض الاوضاع وتبادل الاراء حول مختلف المواضيع، وتقديم التهاني بحلول عيدي الميلاد ورأس السنة.
في المقابل، كان اللافت امس زيارة وزير الدفاع موريس سليم الى السرايا بعد قطيعة حيث عقد لقاء مصارحة ومصالحة مع رئيس الحكومة بمبادرة من الوزير محمد المرتضى.
وفيما كان لافتا ان الوزير اكد بعد الاجتماع "ان اللقاء كان كالعادة مفعما بجو الأخوة والصراحة والمودة، والاحترام المتبادل القائم بيننا على الدوام، وتداولنا في شؤون مؤسسات وزارة الدفاع الوطني، وكل ما يتعلق بأوضاعها لا سيما، موضوع الشواغر في بعض المواقع العسكرية"، الا ان تصريحا ليليا لوزير الدفاع اتهم فيه رئيس الحكومة بنَسف الاتفاق"، اعاد الامور الى نقطة الصفر.
أوساط حكومية معنية "عبرت عن أسفها لما  قاله وزير الدفاع ليلا والذي جاء مختلفا تماما عن الجو الايجابي جدا الذي ساد في لقائه مع رئيس الحكومة وتفاهمهما على العديد من النقاط واتفاقهما على استكمال البحث بعد الاعياد".
واكدت الاوساط "ان ما قاله الوزير سليم ليلا شكل مفاجأة غير متوقعة"، معتبرة "ان الساعات المقبلة كفيلة بتوضيح ابعاد وخلفيات موقفه التصعيدي".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئیس الحکومة وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: التوترات الحالية في جنوب لبنان صدى للمآسي في قطاع غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصف رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، التوترات الحدودية الحالية في جنوب لبنان جراء تبادل إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، بأنها "صدى للمآسي في قطاع غزة". 

وأضاف ميقاتي، خلال فعالية في بيروت، الأربعاء، بعنوان "لبنان الدور والموقع بين الانتهاكات الاسرائيلية والمواثيق الدولية": "ما يشهده جنوب لبنان حاليًا من أحداث، وإن اعتُبرت في العمق صدىً للمآسي في قطاع غزة، ليست في حقيقتِها سوى نتيجةٍ لتفاقم اعتداءات إسرائيل على السيادة الوطنية".

ودعا ميقاتي المجتمع الدولي إلى "وضع حد" لـ"العدوان التدميري" على لبنان، قائلا: "بادرت شخصيًا منذ اندلاع أحداث غزة إلى إطلاق النداءات العلنية للحفاظ على الهدوء ولضبط النفس على الحدود الجنوبية، ووجَّهتُ التحذيرات، من تمدد الحرب التدميرية في غزة إلى جنوب لبنان، ومنه إلى المنطقة".

وأكد ميقاتي على أنه "لا اتفاق سلام يستطيع أن يحيا إلا بضمان حق العودة للفلسطينيين، جميع الفلسطينيين"، مشددًا على أنه "كل محاولة لتجاوز (إقامة دولة فلسطينية) ستؤدي إلى مزيد من الأزمات في الشرق الأوسط والعالم".

مقالات مشابهة

  • بتوجيه من ميقاتي.. اللواء خير تفقد مخلفات حريق مطمر سرار
  • تمسّك سياسيّ بالبطريرك الراعي بعد حملات تطالبه بالاستقالة
  • غزة الصامدة تجبر إسرائيل على التفاوض.. وتصعيد كبير على الجبهة اللبنانية
  • ميقاتي اجتمع مع الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة.. ولقاءات في السرايا
  • شعبة الذهب: التغيرات الحكومية تؤكد اعتزام الحكومة على تطوير القطاع الصناعي
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • موفدان للبطريرك الراعي إلى المجلس الشيعي لتنقية العلاقات
  • ميقاتي: التوترات الحالية في جنوب لبنان صدى للمآسي في قطاع غزة
  • ميقاتي التقى سفير الجزائر والحوت واجتمع مع وفد المؤسسة الوطنية للتراث
  • مصر توافق على التشكيل الحكومي المرتقب.. وتغييرات واسعة تشمل وزير الدفاع