أعلن رشيد حشيشي الرئيس التنفيذي للمجمع الجزائري للطاقة سوناطراك، عن تخصيص مبلغ 50 مليار دولار للاستثمار، خلال الفترة 2024 ــ 2028 ، منها 36 مليار دولار، موجهة أساسا للاستكشاف والإنتاج.

وقال حشيشي، في تصريح له ،اليوم، إن الشركة تسعى للوصول إلى أقل من 1% من الغازات المحترقة في المنشآت النفطية والغازية في إطار مساعي التقليل من البصمة الكربونية.

وأضاف، أن سوناطراك، بادرت لاتخاذ جملة من التدابير من أجل ضمان الأمن الطاقوي للجزائر، على المديين المتوسط والطويل، من خلال العمل على زيادة الاحتياطيات ورفع الطاقة الإنتاجية، بما يكفي لتغطية الاستهلاك الداخلي، وتعزيز القدرة على التصدير والوفاء بالالتزامات التعاقدية مع الشركاء والزبائن، ومن ثمة المساهمة في توفير العملة الصعبة ورفع احتياطات البلاد من الصرف.

وتابع: تعمل سوناطراك أيضا، على تطوير محفظتها الاستثمارية، عبر توسيع نشاطاتها في مجال الصناعات البتروكيميائية، من خلال إنتاج البوليبروبيلان، ودخول وحدة لإنتاج MTBE في مرحلة الانجاز، دون إغفال المشروع الضخم المدمج لإنتاج الفوسفات الذي سيمكن الجزائر، بعد إنجازه، من أن تصبح من أكبر مصدري الأسمدة على المستويين الإقليمي والدولي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الجزائر شركة سوناطراك الجزائرية

إقرأ أيضاً:

انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو

انخفضت الاحتياطيات الأجنبية لجمهورية كوريا للشهر الثالث على التوالي في يونيو 2024 ، بسبب مقايضة البنك المركزي للعملات الأجنبية مع صندوق المعاش الوطني في البلاد، وسداد سندات استقرار النقد الأجنبي، حسبما أظهرت بيانات بنك كوريا المركزي اليوم “الأربعاء”.

وذكرت بيانات البنك، التي أوردتها وكالة الأنباء الكورية “يونهاب”، أن الاحتياطيات الأجنبية للبلاد بلغت 412.21 مليار دولار أمريكي حتى نهاية يونيو الماضي، بانخفاض 620 مليون دولار عن الشهر الذي سبقه.

وقال البنك المركزي، إنه قدم دولارات لصندوق المعاش الوطني بموجب اتفاق مبادلة العملات الأجنبية وسدد سندات استقرار النقد الأجنبي المستحقة.

وتتكون الاحتياطيات الأجنبية من الأوراق المالية والودائع المقومة بالعملات الأجنبية، ووضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، وحقوق السحب الخاصة، وسبائك الذهب.

وقدرت قيمة الأوراق المالية الأجنبية، مثل سندات الخزانة الأمريكية، بنحو 363.98 مليار دولار حتى نهاية يونيو، بانخفاض 6.44 مليار دولار عن شهر مايو.. وأظهرت البيانات أن هذه الاحتياطيات تمثل 88.3 في المائة من الاحتياطيات الأجنبية.

وبلغت قيمة الودائع 24.43 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي، بزيادة 5.94 مليار دولار خلال الفترة المذكورة.

وقال بنك كوريا المركزي إن جمهورية كوريا احتلت المركز التاسع عالميا من حيث احتياطيات النقد الأجنبي في نهاية شهر مايو.وام


مقالات مشابهة

  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • البنتاجون يوقع عقدا لإنتاج منظومة إطلاق الصواريخ "أتاكمز" بـ226 مليون دولار
  • «إعداد القادة» يعلن إطلاق مسابقة لإنتاج فيلم تسجيلي عن تاريخه.. شروط الاشتراك
  • تخصيص مليار دولار لاستيراد الغاز المسال لحل أزمة الكهرباء.. فيديو
  • يتضمَّن 4 مهرجانات.. «العلمين» يُعلن مفاجآت عديدة بدورته الثانية
  • بنك أبوظبي التجاري يمنح تسهيل بـ 1.450 مليار جنيه لصالح "الدولية للاستثمار العقاري"
  • 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء بالسخنة وشرق بورسعيد باستثمارات 31,4 مليار يورو
  • عاجل.. أسباب فشل تعاقد الأهلي مع زين الدين بلعيد
  • ناقد رياضي : اتحاد الكرة الجزائري سبب فشل ضم بلعيد للأهلي
  • وزير الاتصالات: 2.5 مليار دولار حجم استثمارات تطوير البنية التحتية الرقمية منذ 2018