أجرت القيادات العسكرية في كل من الولايات المتحدة والصين محادثات عبر رابط الفيديو يوم الخميس للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون".

وقررت القوتان الكبريان في نوفمبر الماضي، استئناف الاتصالات بين قواتهما المسلحة، وتحدث رئيس الأركان الأمريكي "تشارلز براون" ونظيره الصيني " ليو تشنلي" يوم الخميس مع بعضهما البعض عبر رابط فيديو.

أخبار متعلقة بعد توقف عشر سنوات.. استئناف الرحلات الجوية بين الجزائر وسورياتطورات مخيفة.. هل انسد الأفق بين كوريا الشمالية وجارتها الجنوبية؟"نهاية نظام كيم".. أمريكا تحذر كوريا الشمالية من شن هجمات نوويةأول مكالمة هاتفية

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر، إن براون أكد مدى أهمية التبادلات لتجنب سوء التقدير والمخاطر المحتملة المرتبطة بالعمليات العسكرية، وهذه هي أول مكالمة هاتفية من ليو إلى براون الذي يتولى منصبه منذ سبتمبر الماضي.

ووصف رايدر التطور بأنه "إيجابي".

في رسالة تهنئة على هامش الاحتفاء بالذكرى الخمسين لتأسيس مجلس الأعمال الأمريكي الصيني.. رئيس #الصين يعلن استعداد بلاده للعمل مع #الولايات_المتحدة لتعزيز التنمية الصحية والمستقرة والمستدامة للعلاقات الثنائية#اليوم https://t.co/n50Dw0RhWe— صحيفة اليوم (@alyaum) December 15, 2023

وتحاول الولايات المتحدة والصين تحقيق الاستقرار في علاقاتهما المتوترة، والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينج في سان فرانسيسكو في منتصف نوفمبر الماضي.

وسبق أن شكت واشنطن في عدة مناسبات من أن الاتصالات العسكرية المباشرة المعتادة مع بكين متوقفة، وأن ذلك قد يؤدي إلى سوء فهم خطير وحسابات خاطئة.

ورفضت بكين، على سبيل المثال، طلبات إجراء محادثات على مستوى وزراء الدفاع، ولطالما حذرت واشنطن من أن التواصل بين جيشي البلدين أمر بالغ الأهمية للإدارة المسؤولة للعلاقات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية الصين الصين وأمريكا العلاقات الأمريكية الصينية

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «العليا الأميركية» تقضي بحصانة ترامب على التصرفات الرسمية وليس الخاصة سلتيكس يجدد عقد تايتوم مقابل 315 مليون دولار

جددت الولايات المتحدة، أمس، دعمَها الإجراءات التي تنفذها الحكومة اليمنية على الصعيد الاقتصادي لإعادة السيطرة على القطاعين المالي والمصرفي.
وأفادت السفارة الأميركية لدى اليمن، في حسابها على منصة «إكس»، عقب اجتماع للسفير الأميركي ستيفن فاجن مع رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، بأن السفير أعرب عن «دعم الولايات المتحدة للجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية نحو الإصلاح ومكافحة الفساد».
وأدان السفير الأميركي استيلاء جماعة «الحوثي» على طائرات شركة الخطوط الجوية اليمنية، الأمر الذي أعاق قدرة الشركة على خدمة الشعب اليمني.
وفي سياق آخر أعلن الجيش الأميركي، أمس، أن قواته دمرت موقعَ رادار تابع لجماعة الحوثي، في مناطق سيطرة الجماعة في اليمن.
وقالت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم»، في بيان أمس: إنه يشكل «تهديداً وشيكاً للسفن التجارية في المنطقة».

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • وسائل إعلام سعودية: واشنطن تتراجع عن خططها في مواجهة الحوثيين
  • قبيل انتخابات فنزويلا.. مادورو يقبل استئناف المحادثات مع أمريكا
  • مادورو يعلن قبوله استئناف المحادثات مع أميركا
  • مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات
  • رغم العقوبات.. استئناف الحوار الأميركي الفنزويلي
  • واشنطن.. حادثة طعن في إحدى محطات المترو
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة