أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن القوات المسلحة ستظل متماسكة وقوية وصمام أمان السودان، مؤكدًا حرص القوات النظامية المختلفة على القضاء على مليشيا الدعم السريع المتمردة.

وقال البرهان، خلال مخاطبته ضباط منطقة البحر الأحمر العسكرية: ما حدث فى مدني بولاية الجزيرة، ستجري محاسبة كل متخاذل ومتهاون ولا مجاملة في ذلك، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

أخبار متعلقة البرهان: الالتزام بإعلان جدة أولويات الحل السلمي للأزمة السودانيةلأول مرة.. "فاو" تعتمد قرارًا يتعلق بالأمن الغذائي في غزةالأمير أحمد بن فهد بن سلمان يرفع الشكر للقيادة الرشيدة

وأضاف: "إننا سننتصر بعزيمة وإصرار القوات المسلحة والشعب السودانى، وسنقاتل لدحر وهزيمة المليشيا المتمردة وأعوانها من القوى السياسية التي تسعى إلى حكم البلاد عبر أشلاء الشعب السوداني".

وتابع: "نقول لهم لو أردتم حكم السودان، لن يكون ذلك إلا عبر الانتخابات، وأن النصر سيكون حليفنا"، مناشدًا الجميع عدم الالتفات لمروجي الشائعات التي يطلقها العملاء، وتستهدف التشكيك فى القوات المسلحة والشعب السوداني، وبث الرعب والخوف فى نفوس المواطنين.

أمن واستقرار أهل السودان

وتابع البرهان: "نطمئن المواطنين بأن الجيش سيقاتل لآخر جندي حتي ينعم أهل السودان بالأمن والاستقرار، ولن تسقط القوات المسلحة".

وأوضح أن كل من تعاون مع المليشيا المتمردة سيدفع ثمن تعاونه.

نزوح جماعي للمدنيين السودانيين من مدينة ود مدني - Amnesty International

وجدد المضي قدمًا فى العمليه التفاوضية، وقال: "لن نوقع اتفاق سلام فيه مهانة وذل للقوات المسلحة والشعب السودانى، فلا بدّ من وقف إطلاق النار وخروج المتمردين من المرافق العامة والمستشفيات ومنازل المواطنين".

كانت قوات الدعم السريع أعلنت يوم الاثنين الماضي، سيطرتها على مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط البلاد، بعد معارك مع قوة من الجيش استمرت نحو 4 أيام.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حربًا خلفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: بورتسودان الحرب في السودان عبد الفتاح البرهان قوات الدعم السريع السودانية قوات الدعم السريع القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

السودان.. ممثل الحكومة يعلن عدم المشاركة في مفاوضات جنيف

قال رئيس وفد حكومة السودان، محمد بشير أبو نمو، في بيان، الأحد، إن الاجتماعات التشاورية مع الولايات المتحدة بمدينة جدة السعودية انتهت دون التوصل إلى اتفاق على مشاركة وفد حكومي سوداني في محادثات مقررة بجنيف يوم 14 أغسطس.

وأضاف أبو نمو في منشور عبر فيسبوك أوردته وكالة رويترز أن "هناك بالتأكيد تفاصيل كثيرة قادتنا إلى هذا القرار بإنهاء الحوار التشاوري دون اتفاق" دون أن يكشف عنها.

وتوجه وفد من الحكومة السودانية، الجمعة، إلى جدة للتشاور مع الولايات المتحدة بشأن دعوتها إلى المحادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

وستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين في السودان.

ونهاية يوليو، دعت واشنطن الجيش وقوات الدعم السريع إلى هذه المفاوضات من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار.

وأوضحت واشنطن خلال وقت سابق أن مفاوضات جنيف التي ترعاها السعودية ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والامم المتحدة كمراقبين.

ويشهد السودان حربا منذ أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع والجيش، أوقعت إلى الآن عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية كبرى. وسبق أن باءت بالفشل جهود وساطة بذلتها خصوصا الولايات المتحدة والسعودية.

وأجبرت الحرب أكثر من 11 مليون شخص على النزوح داخل السودان وعبر الحدود، وفقا للأمم المتحدة، ودمرت البنية التحتية ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة.

ويواجه نحو 25,6 مليون شخص أي أكثر من نصف سكان السودان، مستويات مرتفعة من "انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وفق ما كشف في يونيو تقرير تدعمه الأمم المتحدة.

والمعسكران متّهمان بارتكاب جرائم حرب، لا سيما باستهداف المدنيين والقصف العشوائي للمناطق السكنية ونهب المساعدات الإنسانية الحيوية أو عرقلة وصولها إلى من يحتاجون إليها.

مقالات مشابهة

  • د. بحر ابوقَردة: براعة وفد التفاوض
  • البرهان: حريصون على السلام وتعاملنا بإيجابية مع كل المبادرات
  • البرهان: نتعاطى بإيجابية مع كل المبادرات لمعالجة أزمة السودان
  • على خلفية بيان الجيش…إلى أين يسوقنا الإخوان المسلمون؟
  • تحرير السودان قيادة عبد الواحد تعلن إطلاق مبادرة لحماية وتأمين الفاشر
  • من الإخوان الإرهابية... إلى السودان... لكِ الله يا مصر (3)
  • ممثل حكومة السودان أبو نمو يعلن عن عدم المشاركة في مفاوضات جنيف
  • السودان.. ممثل الحكومة يعلن عدم المشاركة في مفاوضات جنيف
  • الجيش السوداني يعلن التصدي لهجوم كبير من قوات الدعم السريع على الفاشر
  • قوات الدعم السريع تقصف مستشفى بأم درمان