سورة الكهف هي السورة رقم 18 في القرآن الكريم، وتتألف من 110 آيات. ت

روي السورة قصة أصحاب الكهف وملكهم الذين أُوحِيَ لهم أن يتخذوا مأوى في الكهف لحماية إيمانهم من الاضطهاد الديني الذي كان يمارس ضدهم.

تحميل وقراءة سورة الكهف مكتوبة بخط كبير واضح عريض في يوم الجمعة.. لا تنس سورة الكهف كاملة مكتوبة بخط عريض تفسير سورة الكهف يشمل العديد من المواضيع والقصصتفسير سوره الكهف 

 من أبرز المواضيع التي تطرقت إليها السورة:

1.

قصة أصحاب الكهف: تروي السورة قصة مجموعة من الشباب الذين اضطروا إلى الفرار من الاضطهاد الديني والظلم، واختاروا الاحتماء في كهف. وبفضل رحمة الله، ناموا في الكهف لفترة طويلة وهم ميتون، وهكذا تحميهم الله من الاضطهاد. وعندما استيقظوا، وجدوا أنه مرت عليهم فترة طويلة وأن العالم تغير. تعتبر قصة أصحاب الكهف رمزًا للإيمان الصادق والثبات على الحق.

2. قصة موسى والخضر: تحكي السورة عن رحلة موسى مع رجل صالح يدعى الخضر. يستفسر موسى من الخضر عن أفعاله الغريبة التي تبدو متناقضة مع المنطق العادي. ومن خلال هذه القصة، يُظهر الله لموسى أن الحكمة ليست دائمًا واضحة للبشر، وأن قضايا الحياة الغامضة قد تكون لها حكمة وراءها.

3. قصة ذي القرنين: تروي السورة قصة ذي القرنين، وهو ملك صالح وعادل أعطاه الله سلطة وقوة في الأرض. وقد ساعد ذي القرنين في إقامة حصون لحماية الناس من الدجالين والأمم المعادية. تعتبر قصة ذي القرنين درسًا في الحكمة والقدرة والتواضع.

4. تحذيرات من الفتن والمغريات: تحتوي السورة على تحذيرات من الفتن والمغريات العالمية التي يمكن أن تشتت الناس عن الحق والإيمان. وتطالب السورة المؤمنين بأن يكونوا حذرين وصابرين وأن يلتزموا بأوامر الله ويتجنبوا المعاصي.

الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف في سورة الكهفالكهف 

من قصة أصحاب الكهف في سورة الكهف، يمكننا استخلاص عدة دروس وعبر قيمة، ومن أبرزها:

1. الثبات على الإيمان: تعلم درسًا عظيمًا في الثبات على الإيمان والاعتزاز به، حتى في وجه الاضطهاد والمحن. فقد قاوم أصحاب الكهف الضغوط والظلم الذي واجهوه وظلوا مؤمنين بالله.

2. الاعتزاز بالقيم والمبادئ: يعلمنا أصحاب الكهف أهمية الاعتزاز بالقيم والمبادئ السامية، وأنه يجب أن نبقى مخلصين لها حتى في ظل الضغوط والتحديات.

3. الرضا بقضاء الله: تعلمنا القصة أن الله قادر على حماية المؤمنين وتوفير النجاة لهم في الأوقات الصعبة، وأنه يجب أن نثق ونرضى بقضاء الله ونتوكل عليه في كل الظروف.

4. التواضع والتسامح: قدمت قصة أصحاب الكهف درسًا في التواضع والتسامح، فعندما استيقظوا ووجدوا أن العالم تغير، لم يتعالوا ويتباهوا بحالتهم الخاصة، بل بقوا متواضعين ومحبين للخير للأشخاص الآخرين.

5. العمل الصالح والاستعداد للآخرة: تشجع قصة أصحاب الكهف على العمل الصالح والاستعداد للحياة الآخرة. فقد أُعطوا وعدًا بالأجر الحسن بسبب أعمالهم الصالحة ومواقفهم الإيمانية.

6. الثقة في الله وعدالته: تعلمنا القصة أنه على الرغم من طول المدة التي قضوها في الكهف، فإن الله لم ينسَهم ولم يتخلى عنهم، بل حماهم ورعاهم وجعل قصتهم من أعظم القصص التي تروى في القرآن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الكهف القرآن الكريم يوم الجمعة فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنن يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة خطبة يوم الجمعة سورة الکهف

إقرأ أيضاً:

تم إعدادها بعناية.. رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف تفاصيل الغارة التي استهدفت حسن نصرالله

القدس (CNN)-- حذر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي من أن "هذه ليست نهاية أدواتنا" بعد ادعاء الجيش الإسرائيلي، أنه قتل زعيم حزب الله حسن نصرالله، بحسب مقطع فيديو نُشر، السبت.

وقال هاليفي: "هذه ليست نهاية أدواتنا. يجب أن يكون واضحا جدا، هناك أدوات أخرى في المستقبل. والرسالة واضحة- أي أشخاص يهددون مواطني إسرائيل- سنعرف كيف نصل إليهم - في الشمال، وفي الجنوب، وأبعد من ذلك أيضا".

وأضاف هاليفي أن ضربة، الجمعة، تم إعدادها بعناية على مدى فترة طويلة من الزمن.

وقال: "في النهاية، بعد فترة طويلة من التحضير، والعديد من القدرات للبنان، بدأنا في تنفيذها. كما أن هذه الضربة، التي تم إعدادها لفترة طويلة - تم تنفيذها في الوقت المناسب، بطريقة صارمة للغاية، ونحن نتحرك الآن لإعداد الخطوات التالية".

واختتم هاليفي حديثه قائلا إن الجيش الإسرائيلي مستعد "على كافة الجبهات".

وزعم الجيش الإسرائيلي، السبت، أن حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله، قُتل في الغارة الجوية التي وقعت، الجمعة، على الضاحية الجنوبية لبيروت بلبنان.

ولم يعلق حزب الله على الادعاء حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • تم إعدادها بعناية.. رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف تفاصيل الغارة التي استهدفت حسن نصرالله
  • سورة الكهف.. حصن الأمان وأفضل ما يقرأ في يوم الجمعة
  • إشراقة الإيمان: قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة
  • هل ينتهي وقت قراءة سورة الكهف بانقضاء صلاة الجمعة؟
  • نور الهداية: فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. تعرف عليها
  • سورة الكهف: النور والسكينة في يوم الجمعة
  • سورتان كان الرسول يقرؤهما في صلاة الجمعة.. عبادة عظيمة
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. نور ورحمة وحفظ وتقرب إلى الله
  • أمور عظيمة تجعلك تلتزم بقراءة سورة الكهف مكتوبة كل يوم جمعة