رأي اليوم:
2024-07-07@01:21:53 GMT

هل بات الهجوم الروسي اللاحق وشيكاً؟

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

هل بات الهجوم الروسي اللاحق وشيكاً؟

د. بسام روبين لا شك أن الجيش الروسي إحترف بناء خطوطه الدفاعية بعد إحتلالة لمواقع أوكرانية إستراتيجية، وقد نجحت هذه الخطوط الدفاعية في إفشال وامتصاص الهجوم الأوكراني المضاد بعد أن تم الإعداد والإعلان له لفترة طويلة من الوقت وتجهيزه بأحدث التجهيزات العسكرية الغربية مما صدم الغرب وجعلهم حائرون ماذا يفعلون ،ولكن روسيا إستثمرت هذا الوقت الأوكراني الطويل فهي لا تضيع وقتا على الجبهات.

وأعتقد أن هنالك إستعدادات روسية لشن هجوم لاحق موسع للسيطرة على مركز الثقل الأوكراني كييف مستخدمة قوات أساسية إضافية معززة بخطة قصف جوي كثيف وموسع لفتح محاور آمنة للتقدم وإرباك القيادة السياسية والقطاعات العسكرية.  وأعتقد هنا أن الإجتماع الأخير للناتو وجه روسيا نحو ضرورة القضاء على النظام السياسي في أوكرانيا ،فالحلف تبنى قرارا بضم أوكرانيا للناتو بعد إنتهاء الحرب ،وهذا يدفع  بروسيا لإحداث تغييرات في النظام السياسي الأوكراني للكف عن طلب الإنضمام للناتو وربما هذه النظرة تتوافق حاليا مع النظرة الغربية التي تخشى من مواجهة روسيا ،لذلك هي ترفض حتى اللحظة إدخال أوكرانيا في الناتو أو في الإتحاد الأوروبي أي أن الرئيس الأوكراني قد يفقد داعميه المقربين بعكس ما أعلن عنه من دعم غير محدود لدواعي إعلانية لا تلامس الواقع حيث بات الرئيس الأوكراني يتطاول على الغرب ولا يثني عليهم برغم ما تعرضت له الشعوب الغربية جراء وقوف حكوماتها لجانب أوكرانيا. وقد جاء الرد على لسان وزير الدفاع البريطاني بأسلوب جديد لم يعتاده زيلنسكي ،وما يتوقعه ويخشاه الغرب هو الهجوم الروسي الذي سيحسم الموقف وينهي الحرب ،لذلك قد نشهد حراكا سياسيا مفاجئا لإنهاء الصراع وفقا للشروط الروسية مع حرمان روسيا من تحقيق نصر كبير بسيطرتها على العاصمة كييف ،ومع خسارة الغرب إقتصاديا وعسكريا خصوصا بعد أن تم أسر الصاروخ البريطاني الشهير وإظهار تفوق آلة الحرب الروسية على مجاميع الحرب الغربية فطائرة ال ف 16 لن تقوى على مواجهة سوخوي سو-٥٧ الروسية والتي بإمكانها السيطرة على ما مساحته 500 كم  مربع أي أن أربعة طائرات روسية من هذا النوع كفيلة بالسيطرة على الأجواء الأوروبية كاملة متمنيا وقف الحرب وإحلال السلام والإستفادة من دروس هذه العملية العسكرية الروسية. عميد اردني متقاعد

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام التي أعلنتها القيادة الروسية، تتسم بقصر النظر، لكن العقلاء سيفكرون في اقتراح موسكو.

وأوضح بيسكوف في تصريح صحفي يوم الخميس، أن خطة السلام التي أعلنها الرئيس الروسي في وقت سابق 
هي "خطة واضحة وقد تم الإعلان عنها".

وأضاف: "لقد استمعنا إلى تصريحات من كييف، وتصريحات من عواصم الغرب الجماعي، حيث تم وصفها بأنها إنذار ومرفوضة تماما، ووصف بيسكوف ردة فعل الغرب على خطة موسكو بأنها "قرار قصير النظر".

وقال بيسكوف إن "هذا لا يعني أن الأشخاص الأكثر رصانة في بلدان الغرب الجماعي وفي أوكرانيا نفسها لم يفكروا في هذه الخطة".

وأضاف: "نحن على يقين من أن طرفا ما سيفكر في الأمر بشكل أفضل، لكن في الوقت الحالي هذا كل ما يوجد".

وأكد بوتين باستمرار على استعداد موسكو للتفاوص، وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستنطلق من الوضع الراهن على الأرض.

وأوضح أن رد فعل الغرب على مبادراته للسلام كان متوقعا، لكن الساسة العقلاء سيفكرون فيها إذا كانوا يريدون إنهاء الصراع في وسط أوروبا.

وأكد بوتين على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع

مقالات مشابهة

  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • السفير الروسي لدى كندا: جميع محاولات الغرب لعزل روسيا فشلت
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية