عربي21:
2024-07-06@11:48:47 GMT

هكذا وصف طالبو لجوء في بريطانيا سفينة بيبي ستوكهولم؟

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

هكذا وصف طالبو لجوء في بريطانيا سفينة بيبي ستوكهولم؟

تنزل مجموعة من الرجال من حافلة زرقاء بعد توقّفها في مدينة وايمث بجنوب غرب إنكلترا معربين عن ارتياحهم لأنهم سيمضون بضع ساعات بعيدا عما يسمونه "السجن"، وهو بارجة تؤوي طالبي لجوء.

النيجيري حسان جيمس (38 عاما) هو واحد من 200 مهاجر يقيمون في البارجة "بيبي ستوكهولم" الراسية في ميناء بورتلاند، على مسافة نحو 20 دقيقة بالسيارة من وايمث على ساحل دورست.



وقال جيمس عن سفينة الإيواء المثيرة للجدل: "لدينا قيود على الحركة. إن ذلك يشبه التدابير الأمنية في السجون" مثل إلزامية المرور بين أجهزة كشف وماسحات ضوئية والخضوع لعمليات تفتيش.

قبل أن ترسله السلطات إلى البارجة قبل شهر، كان جيمس الذي وصل إلى بريطانيا بتأشيرة سياحية باتت منتهية الصلاحية الآن، يعيش في فندق في لندن.


وقال: "ليس كل شيء سيّئا في السفينة"، مشيرا إلى أنه أحب الطعام، لكنه قال إن الشعور بالعزلة "صعب جدا".

وأضاف لوكالة "فرانس برس": "يجعلني أشعر كأنني في عالم آخر".

واستخدم مهاجر آخر يقيم في البارجة تطبيق ترجمة على هاتفه ليقول: "كل شيء سيّئ جدا هناك. إنهم لا يعاملوننا كأننا بشر".

وتواجه بريطانيا حاليا أعدادا قياسية من المهاجرين الذين يصلون إلى ساحلها الجنوبي على متن مراكب صغيرة من شمال فرنسا.

"أمر محبط"
حتى الآن، وصل حوالي 30 ألف شخص هذا العام، مع عبور أكثر من 110 آلاف مهاجر البحر مذ بدأت بريطانيا تسجيل عدد الوافدين عام 2018.

وسعيا إلى خفض كلفة إيوائهم في فنادق خلال فترة درس طلبات اللجوء الخاصة بهم وكذلك تثبيط عزيمة الوافدين الجدد المحتملين، أعلنت الحكومة في نيسان/ أبريل أنها ستضع حوالي 500 طالب لجوء على متن السفينة.

ووصل أول المهاجرين الذين سيتم إيواؤهم في البارجة مطلع آب/ أغسطس، لكنهم اضطروا لمغادرتها بعد اكتشاف بكتيريا الفيلقية المعدية المسببة للالتهاب الرئوي في إمدادات المياه.

لكنهم بدأوا العودة إليها منتصف تشرين الأول/أكتوبر.

وفي 12 كانون الأول/ ديسمبر، توفي أحد طالبي اللجوء على متن السفينة.

بدوره، قال لدمان، وهو إيراني يبلغ 50 عاما وصل إلى "بيبي ستوكهولم" قبل أسبوعين "إنه مكان سيّئ، كأنه سجن. إن الأمر محبط".

وقال شاب عراقي يبلغ 22 عاما وصل بشكل غير قانوني على متن مركب من فرنسا ولم يرغب في ذكر اسمه خوفا من الإضرار بطلب اللجوء الخاص به، إنه يكره غياب الخصوصية.

وأظهر الشاب مقطع فيديو للغرفة التي تبلغ مساحتها بضعة أمتار مربعة ويتقاسمها مع شخص آخر، وقال إن الحراس يظهرون لامبالاة عندما يشتكي بعض المقيمين في البارجة.

وأشار إلى أن هناك العديد من النشاطات في السفينة، بما في ذلك صالة ألعاب رياضية، لكن "هناك الكثير من الأشخاص".

"ليس عنصرية"
يتوجّه العديد من الرجال عبر خدمة حافلات خاصة إلى وايمث كلما استطاعوا وأحيانا مرات عدة في الأسبوع.

في هذه المدينة الساحلية، يشترون مشروبات غازية بمخصصاتهم الأسبوعية البالغة 9,58 جنيها استرلينيا (12 دولارا).

وقال الشاب العراقي: "نأتي فقط للتنزه والحصول على بعض الهواء النقي".

ولا يمر هؤلاء الرجال من دون أن يلاحظهم المارة.


وقال جيمس: "ليس هناك الكثير من السود هنا، لذلك يعرف الناس أننا أتينا من البارجة". وتابع: "البعض يلوح لنا. وبعض آخر يقول ميلاد مجيد".

ولاحظ الشاب العراقي أن بعض السكان المحليين ينظرون إليه وسمعهم يقولون "إنه لاجئ". وأضاف: "إن ذلك ليس عنصرية لكن...".

وعبّر بعض سكان بورتلاند، وهي بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها 13 ألف نسمة، عن غضبهم عندما أعلنت الحكومة خططها المتعلقة بالبارحة.

في الانتظار، لا يعرف أي طالب لجوء متى سيغادر "بيبي ستوكهولم". لكن "نصلي من أجل أن ينتهي الأمر قريبا" مع حق البقاء في المملكة المتحدة، كما قال حسان جيمس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية لجوء بيبي ستوكهولم بريطانيا بريطانيا لجوء بيبي ستوكهولم سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بیبی ستوکهولم فی البارجة على متن

إقرأ أيضاً:

انتهاء حملات انتخابات بريطانيا وتوقعات بفوز ساحق لحزب العمال

تختتم اليوم الأربعاء حملات الانتخابات العامة البريطانية وسط دعوات من زعماء الأحزاب المتنافسة لحث الناخبين على التوجه إلى صناديق الاقتراع.

وأقر حزب المحافظين الحاكم بأنه سيمنى بهزيمة أمام حزب العمال بزعامة كير ستارمر قبل يوم من فتح مراكز الاقتراع، محذرا من أن الحزب المعارض في طريقه لتحقيق فوز لم يسبق له مثيل.

وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب العمال المنتمي ليسار الوسط يتجه لتحقيق فوز كبير في الانتخابات التي ستجرى غدا الخميس، بما ينهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عاما.

وفي مواجهة التوقعات بتحقيق المحافظين أسوأ نتيجة في تاريخهم، حوّل الحزب تركيزه إلى الحد من الأضرار وقال إنه بحاجة للفوز بعدد كاف من مقاعد البرلمان لتوفير معارضة فعالة لأي حكومة يشكلها حزب العمال.

أغلبية ساحقة

وقال الوزير ميل سترايد المنتمي لحزب المحافظين لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "أتقبل تماما نتائج استطلاعات الرأي حتى الآن بمعنى أن يوم غد من المرجح أن يشهد أكبر أغلبية ساحقة لحزب العمال، أكبر أغلبية تشهدها هذه البلاد على الإطلاق".

وأضاف "وبالتالي المهم الآن هو نوع المعارضة التي ستكون لدينا، ومدى قدرة البرلمان على التدقيق في عمل الحكومة".

وتوقع تحليل لاستطلاعات رأي أجرته شركة "سيرفيشين" أن حزب العمال سيفوز بنحو 484 من إجمالي 650 مقعدا في البرلمان، بما يزيد كثيرا على 418 مقعدا فاز بها زعيم الحزب السابق توني بلير في فوزه الساحق عام 1997 وكانت الأعلى في تاريخ الحزب.

وتشير التوقعات إلى أن حزب المحافظين سيفوز بنحو 64 مقعدا فقط، وهو أقل عدد مقاعد منذ تأسيسه عام 1834، فيما أظهرت تحليلات أخرى هوامش أقل لفوز حزب العمال، لكن لم يظهر أي منها نتيجة إجمالية مختلفة.

بوريس جونسون خلال ظهوره المفاجئ بمقر حملة حزب المحافظين (رويترز) ظهور مفاجئ

وشهدت الليلة الماضية ظهورا مفاجئا لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون في مقر الحملة الانتخابية لحزب المحافظين وذلك للمرة الأولى.

وقال جونسون، الذي لا يقيم علاقات جيدة مع رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك، إن "بريطانيا مقبلة على كارثة إذا صدقت استطلاعات الرأي التي تؤشر لفوز ساحق لحزب العمال".

وأضاف "إذا كنتم تريدون فعليا زيادة الضرائب. إذا كنتم تريدون هجرة غير خاضعة للرقابة وإذا كنتم تريدون الخنوع غير المجدي لبروكسل، صوّتوا لحزب العمال الخميس".

وأردف قائلا "إذا كنتم تريدون حماية ديمقراطيتنا واقتصادنا والحفاظ على قوة هذا البلد في الخارج، فأنتم تعرفون ما يجب فعله.. صوّتوا للمحافظين الخميس".

كير ستارمر: حان الوقت لطي صفحة المحافظين (غيتي) فوز عمالي

من جانبه، أقر وزير العمل ميل سترايد، وهو أحد أبرز دعائم حملة ريشي سوناك، بأن حزبه سيمنى بهزيمة ساحقة مطالبا بضرورة التركيز على دور الحزب في المعارضة.

وقال سترايد -في حديث لإذاعة تايمز راديو- "نحن على الأرجح عشية أكبر فوز (عمالي) شهدناه على الإطلاق".

كما كتبت وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان في صحيفة التلغراف "لقد انتهى الأمر، وعلينا أن نستعد لواقع المعارضة والإحباط الذي تخلفه".

في المقابل، دعا زعيم حزب العمال كير ستارمر الناخبين للتصويت بكثافة، مشيرا إلى أن تصريحات جونسون لا تقلقه.

وقال "حان الوقت لطي صفحة المحافظين الحافلة بالفوضى والفشل".

مقالات مشابهة

  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • محكمة إسبانية ترفض لجوء انفصالي مغربي
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • طالبو اللجوء في بريطانيا يعولون على حزب العمال لإنهاء مأساتهم التي صنعها المحافظون
  • ننام في الشارع بلا مأوى.. النزوح المتكرر يفتك بسكان غزة المنهكين
  • ستارمر: لن تعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عهدي
  • داعمون لغزة يعتلون مبنى البرلمان الأسترالي ويهاجمون الاحتلال - صور
  • انتهاء حملات انتخابات بريطانيا وتوقعات بفوز ساحق لحزب العمال