كشف الدكتور هشام بخيت عضو فريق التفاوض في ملف سد النهضة، أهم الأسباب التي جعلت الفريق المصري يتوقف عن التفاوض.

مراوغة بالجملة.. مسؤولون أثيوبيون يوجهون فشل مفاوضات سد النهضة لمصر وزير الموارد المائية والري يشرح تفاصيل الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة

وقال  خلال لقاء مع برنامج "يحدث في مصر" الذي يعرض على قناة "أم بي سي مصر" الخميس، إن مصر في سلسلة من التفاوض مع الجانب الإثيوبي منذ 10 سنوات، موضحًا أن فترة التفاوض الأخيرة جاءت بعد الإعلان الرئاسي في يوليو 2023 وكان هناك تفاؤل حذر.

وأوضح أن منذ أول اجتماع، بدأ الجانب الإثيوبي، في التراجع عن كل التفاهمات التي وصلوا لها، وبدأ يحاول في أن رفع سقف التفاوض بشكل غير علمي أو منهجي.

وتابع: "الجانب الإثيوبي كان بيحط في الاتفاق جمل مطاطة لا يمكن أن نستطيع أن نحاسبه على التزامته فيها، وتفسر بشكل أو بآخر بشكل غير منطقي".

وأوضح: "كنا توصلنا في جولات سابقة إلى نقاط اتفاق، وبدأنا الاجتماع الأخير للبناء عليها، ولكن فوجئنا أن الجانب الإثيوبي، يعيد الاتفاقات إلى المربع صفر مجددا ويريد التفاوض حولها مجددا".

انتهاء مفاوضات سد النهضة

أعلنت وزارة الري، انتهاء الاجتماع الرابع والأخير، من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، الذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف أربعة أشهر .

وأضافت: “لم يسفر الاجتماع عن أية نتيجة نظراً لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي إثيوبيا في النكوص عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة”. 

وتابع: “كما بات واضحاً عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي”.

وذكرت: “على ضوء هذه المواقف الإثيوبية تكون المسارات التفاوضية قد انتهت، هذا وتؤكد مصر أنها سوف تراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وأن مصر تحتفظ بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر”.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سد النهضة مفاوضات سد النهضة الوفد بوابة الوفد الجانب الإثیوبی سد النهضة

إقرأ أيضاً:

توقف مفاوضات انتقال تشيزني إلى النصر

ماجد محمد

ذكرت مصادر إعلامية، عن أن انتقال حارس مرمى نادي يوفنتوس الإيطالي، فويتشيك تشيزني، إلى نادي النصر متوقف.

وقالت المصادر، إنه على الرغم من وجود اتفاق مع الحارس، لكن النصر على استعداد لدفع 4M€ لليوفي الذي يريد 5-6 مليون يورو .

وتابعت، يعلم النصر أن يوفنتوس يجب أن يبيع الحارس ويريدون استغلال الوضع كما فعلوا في صفقة بروزوفيتش العام الماضي لكن اليوفي متمسك بطلباته.

مقالات مشابهة

  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • فشل حل أزمة سد النهضة منذ 30 يونيو يضع مصر تحت تصرف إثيوبيا
  • الملء الأخير لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • عاجل.. مصدر داخل الزمالك يكشف حقيقة التفاوض مع بن شرقي
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • فريق التفاوض المشترك لدول التحالف المعني بملف المحتجزين والمخفيين قسراً يشارك في مفاوضات مسقط على قاعدة الكل مقابل الكل
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • توقف مفاوضات انتقال تشيزني إلى النصر
  • خبير تربوي يكشف أسباب صعوبة امتحان الفيزياء بالثانوية العامة 2024
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا