العرب القطرية:
2024-07-03@12:47:57 GMT

توصيات بتوعية الأسر لاكتشاف انحرافات الأبناء

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

توصيات بتوعية الأسر لاكتشاف انحرافات الأبناء

أوصت ندوة متخصصة بضرورة تعزيز الكفاءة الاجتماعية لدى الاسرة وتوعيتها بدورها التربوي الأساسي، وتقديم برامج توعوية تربوية لتمكين الاسرة من اكتشاف الانحرافات السلوكية حتى يسهل عليهم الكشف الأولي المبكر للمشاكل السلوكية ومنها الإدمان.
وأكدت الندوة التي استضافها مركز دعم الصحة السلوكية التابع للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تحت عنوان: (تعزيز الكفاءة الاجتماعية في منظومة الأسرة لمواجهة الانحرافات السلوكية والإدمان على المخدرات).

أن تعاطي المخدرات والاعتياد عليها من المشكلات الاجتماعية العالمية ذات الأضرار المتعددة والمتعدية. 
وأشارت الندوة التي عقدت تحت رعاية سعادة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة، بحضور السيد راشد النعيمي المكلف بمهام الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي المدير التنفيذي لمركز دعم الصحة السلوكية وخبراء من عدة جهات، إلى ضرورة تقوية الدعم العاطفي داخل الاسرة للأبناء، وزيادة الثقة بالنفس ورفع مستوى الذكاء العاطفي لديهم لكونه الرادع الأول والرئيسي للمشاكل السلوكية، لافتة إلى أهمية تعزيز أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية للوالدين والمقبلين على الزواج للتعامل مع الأبناء بأنجح الأساليب والتجارب المحلية داخل دولة قطر أو على المستوى الإقليمي.
ودعت الندوة إلى وضع برامج حديثة للحد من الوصمة المجتمعية لمدمني المخدرات لخلق فرصة جديدة لهم وفتح المجال للعودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية بعد العلاج، كما أشارت إلى ضرورة الاهتمام بالجانب الديني والروحي لرفع الوازع الديني في الاسرة لمواجهة المشكلات السلوكية ومنها إدمان المخدرات.
وأوضحت ضرورة تضافر الجهود بين المدرسة والاسرة والمراكز المجتمعية لتمكين المهارات الأساسية للأبناء لتجنب الوقوع بمشكلة الإدمان، مع زيادة تشجيع الاسر على التوجه إلى المراكز المختصة لمعالجة الإدمان بدلاً من التستر وتفاقم المشكلة.
واستهدفت الندوة الوصول للآليات التي من شأنها رفع مستوى الكفاءة الاجتماعية في منظومة الأسرة لمواجهة التحديات الناجمة عن الانحرافات السلوكية والإدمان على المخدرات.
وقال السيد راشد النعيمي في كلمته خلال الندوة: نطرح اليوم قضايا مهمة تتعلق بإدمان المخدرات وآثارها على الفرد والمجتمع، ودور منظومة الأسرة في الوقاية من هذه الآفات العابرة للحدود والقارات وسبل مواجهتها الحالية والمستقبلية.
وقالت جواهر محمد أبو ألفين مدير إدارة التوعية المجتمعية في مركز دعم الصحة السلوكية «تناقش الندوة الكفاءة الاجتماعية في مظلة المهارات الاجتماعية والوجدانية والمعرفية والسلوكيات التـي يحتاج الأفرد إليها للتكيف الناجح»، لافتة إلى وجود علاقة مع تعاطي المخدرات حيث إنه مرتبط بفقدان الفرد للمهارات الاجتماعية فالأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى الكفاءة الاجتماعية يشعرون بالنقص ويقللون من شأن أنفسهم ولا يستطيعون مقاومة القلق الناجم عن أحداث الحياة اليومية وضغوطها ويبحثون باستمرار عن المساعدات النفسية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الانحرافات السلوكية الإدمان القطرية للعمل الاجتماعي

إقرأ أيضاً:

بلاغ من وزارة القصور.. دعوة الى احترام ظروف حداد الاسرة الملكية

في ما يلي بلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“على إثر الإعلان عن وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، تغمدها الله بواسع رحمته، تمت ملاحظة الاستعمال المؤسف وغير المناسب، في وسائل التواصل الاجتماعي (Réseaux sociaux) لصور غير حقيقية وكاذبة، نُسبت لسمو الأميرة الراحلة.

لذا، ندعو جميع المواطنين لاحترام القوانين ذات الصلة، ومراعاة ظروف الحداد التي تعيشها الأسرة الملكية الشريفة”.

مقالات مشابهة

  • تعزيز تقديرك لذاتك .. هو الطريق إلى السعادة والثقة في النفس
  • «الريادة» يطالب الحكومة الجديدة تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وضبط الأسعار
  • الاتحاد الدولي للاتصالات يختار المملكة لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لعام 2025م
  • ملتقى التحول الرقمي بعرعر يستعرض المنصات الرقمية وأثرها في تعزيز جودة الحياة
  • تنفيذ أنشطة توعوية في 780 قرية تابعة لـ«حياة كريمة» للتوعية بأضرار المخدرات
  • توقعات الأحزاب من الحكومة الجديدة: تعزيز الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • “صندوق الشهداء” ينظم برنامجًا تثقيفيًا لأطفال المستفيدين
  • اجتماعية قريات تناقش مساعدة الأسر المعسرة
  • بلاغ من وزارة القصور.. دعوة الى احترام ظروف حداد الاسرة الملكية