تتجمع العائلات النازحة من شمال غزة إلى دير البلح وسط القطاع في جلسات لتلاوة مجموعة من سور القرآن الكريم والذكر والتسبيح والدعاء، للتغلب على الخوف لدى الأطفال والصغار والتغطية على أصوات القصف الإسرائيلي على القطاع.
وقال الشاب عبد الكريم حمتو، إن «عائلته تجلس يوميا بعد صلاة المغرب لتلاوة مجموعة من سور القرآن الكريم والذكر والتسبيح حتى موعد صلاة العشاء».


وأضاف للأناضول: «ترويحا عن النفس وإضفاء القليل من البهجة، تنظم العائلة جلسة مدائح نبوية بعد الصلاة العشاء يشارك فيها الجميع».
وأوضح الشاب حمتو (26 عاماً) أن «جلسة الذكر والتسبيح هي جزء من الحياة اليومية، لكن لمة العائلة بعد صلاة المغرب والعشاء تضفي جوا من الراحة والطمأنينة». وتابع: «نحاول التغلب على الخوف لدى الأطفال والنساء بترديد المدائح النبوية بصوت عالٍ للتغطية على أصوات الغارات الإسرائيلية وهدير طائرات الاستطلاع». ويبين أن «هذه الوسيلة الجميلة في التقرب إلى الله في هذا الوقت العصيب، يتفاعل معها الأطفال ويرددون مع الكبار المدائح والأناشيد وينسون أجواء الحرب والقصف والاشتباكات».
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 19 ألفا و667 شهيدا، و52 ألفا و586 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.
أجواء مختلفة 
يتفق النازح رائد أبو سيدو (42 عاما) مع «حمتو» على أن «جلسات المديح والأناشيد تضفي أجواء مختلفة في الحرب وخاصة في ساعات المساء».
وقال أبو سيدو للأناضول، إنه «في أثناء وجوده داخل أحد مراكز الإيواء التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، شاهد فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للنازحين في إحدى مدارس شمال قطاع غزة وهم يرددون المدائح النبوية في أجواء مرحة، فقرر نقل التجربة، ووجد تفاعلا كبيرا».
وأعرب عن أمله في أن «تنتهي الحرب ويتمكن من العودة إلى منزله وممارسة حياته الطبيعية بعيدا عن الخوف وأصوات القصف والطائرات».
وبلغ عدد النازحين داخل غزة 1.9 مليون فلسطيني بسبب الحرب الإسرائيلية، وهم بحاجة ماسة إلى المأوى والطعام والماء النظيف والصرف الصحي، وفق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.
ترويح عن النفس
ولا تقتصر جلسات الذكر والمديح على العائلات في المنازل فقط، بل شهدت عدة مراكز إيواء للنازحين في مناطق مختلفة من قطاع غزة، جلسات مديح نبوي وأناشيد للأطفال للتخفيف من معاناتهم في ظل استمرار الحرب المدمرة التي يخوضها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.
وأظهرت مقاطع مصورة تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لجلسات ترديد مدح نبوي وأناشيد وطنية من قبل أطباء في مجمع الشفاء الطبي قبل إخلائه قسرا للترويح عن أنفسهم بسبب ضغوط العمل وصعوبة الحالات التي يتعاملون معها جراء فظاعة المجازر المرتكبة في غزة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة دير البلح القرآن الكريم القصف الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب (شاهد)

لجأ عدد من الطلبة الفلسطينيين والمعلمين في مخيمات النزوح بقطاع غزة، إلى إيجاد بيئة تعليمية عوضا عن مدارسهم المغلقة للشهر التاسع على التوالي، بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة والتي أوقفت كافة مناحي حياتهم بما فيها المدرسية.

وبدأت طالبات بمراحل عمرية مختلفة نشاطهن المدرسي، بالطابور الصباحي و"الإذاعة المدرسية" والسلام الوطني، الذي كان يفتتح مدارس قطاع غزة قبل اندلاع الحرب الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأصبحت الخيام حلا مؤقتا وفصول مؤقتة للطالبات، اللواتي يتلقين تعليمهن من معلمين ومعلمات متطوعات في مخيمات النزوح، رغم تواصل القصف الإسرائيلي والغارات المكثفة في أنحاء متفرقة بالقطاع، وتمتد أيضا إلى مناطق النزوح والتي يدعي الاحتلال أنها "آمنة".

مهمة صعبة للغاية
ويتم تدريس كافة المواد التدريسية وبأساليب تربوية متعددة، ويعتمد المعلمون في تدريسهم على الأدوات المحدودة والمتاحة لتوصيل محتويات المنهاج الفلسطيني، ضمن محاولتهم توفير بيئة تعليمية وزيادة تركيز الطلبة، رغم أنها مهمة صعبة للغاية تحت أزيز الطائرات والقصف المكثف الذي لا يتوقف.

وتمثل فكرة "المدارس المؤقتة" رسالة تحدي للاحتلال الإسرائيلي الذي تعمد قصف المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية في غزة، إلى جانب المستشفيات وكافة الهيئات الخدماتية.



وتقول المعلمة المتطوعة نور نصار (24 عاما): "الاحتلال دمر المدارس والمباني التعليمي في مسعى منه لتجهيل الأطفال والطلاب، واليوم ومن خلال هذه المبادرة نقاوم هذا الهدف ونزرع حب التعليم داخل الأطفال".

وتوضح نصار في حديث لوكالة "الأناضول"، أن الهدف من مبادرتها التي أطلقت عليها اسم "مدرسة على الطريق"، هو "مقاومة الاحتلال بتعليم الأطفال".

إصرار كبير
وبإصرار كبير، تجوب نصار مخيمات النازحين والمناطق المدمرة برفقة مدرستها المتنقلة، والتي تحملها داخل حقيبة قماشية كبيرة.

وتدمج نصار الأنشطة التعليمية مع الترفيهية لخلق أجواء من التفاعل بين الأطفال، وللتخفيف من حدة التوتر التي خلفتها الحرب وتداعياتها.

وتشير المعلمة نصار إلى أن فكرة إنشاء المدرسة المتنقلة جاءت من أجل طمأنة الأهالي على أطفالهم، الذين يلتحقون بالعملية التعليمية، مضيفة أن "فكرة وجود مدرسة بالقرب من مكان نزوح الأطفال أو إقامتهم تبعث بالطمأنينة في نفوس الأهالي، خاصة في ظل التوتر والقصف المستمر الذي يتعرض له قطاع غزة".

وتلفت إلى أنها تجوب بهذه المدرسة مخيمات النزوح ومناطق تضم منازل مهدمة عاد إليها سكانها، منوهة إلى أن مدرستها المتنقلة تستهدف الأطفال من عمر 6-11 عاما، قائلة: "إنها تسعى لتوسيع النقاط التعليمية واستهداف أطفال بفئات عمرية أكبر".

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر منذ بدء الحرب على قطاع غزة، حوالي 110 مدارس وجامعات بشكل كلي، و321 مدرسة وجامعة بشكل جزئي، وفق آخر إحصائية نشرها المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: تحليق كثيف للطيران الإسرائيلي في أجواء صيدا والجنوب اللبناني
  • كبار جنرالات جيش الاحتلال يؤيدون وقفَ الحرب بغزة حتى ولو بقيت حماس
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـالحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه بغزة
  • صحيفة عبرية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة حاخام في معارك بغزة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: اقتربنا من القضاء على حماس
  • ورطة الكيان الصهيوني بغزة
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب
  • الطيران الإسرائيلي يخرق جدار الصوت في أجواء عدة قرى وبلدات لبنانية
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب (شاهد)
  • الطيران الإسرائيلي يخرق جدار الصوت في أجواء عدة قرى لبنانية