نبض السودان:
2024-09-29@06:14:39 GMT

مقتل 3 من الكوادر الطبية برصاص الدعم السريع

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

مقتل 3 من الكوادر الطبية برصاص الدعم السريع

رصد – نبض السودان

كشف مسؤول في ووزارة الصحة بولاية الجزيرة الخميس، عن مقتل ثلاثة على الاقل من الكوادر الطبية برصاص قوات الدعم السريع، منذ بدء توسعها نحو ولاية الجزيرة منتصف الشهر الجاري.

وفي الثامن عشر من ديسمبر الجاري، سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان وكل محليات الولاية بعد معارك ضارية قادتها ضد الجيش السوداني.

وقال المسؤول الذي فضل حجب إسمه لـ”سودان تربيون” إنه “منذ اجتياح قوات الدعم السريع لاجزاء واسعة من ولاية الجزيرة تورطت في قتل ثلاث من الكوادر الطبية” وأشار إلى أن القتلى هم طبيب في مختبر مستشفى الكلى بمدني وكادر تمريض في مستشفى رفاعة علاوة على إستشاري نساء وتوليد في مستشفى برانكو.

وأقر بوجود تحديات تواجه القطاع الصحي بالولاية تتمثل في صعوبة الحركة للكوادر الطبية وانقطاع الكهرباء وشبكة الاتصالات، وأبدى مخاوف جدية من تفاقم انتشار وباء الكوليرا بشكل مخيف في الولاية في ظل شبه الانهيار الكامل الذي يواجه القطاع الصحي.

واستضافت ولاية الجزيرة منذ اليوم الأول لاندلاع القتال في 15 أبريل الماضي ما يزيد عن 1.5 مليون من سكان الخرطوم، يقيمون في المدارس التي تحولت لمراكز إيواء مؤقت.

وتسبب إنتقال الصراع إلى ولاية الجزيرة، في فرار آلاف المواطنين هربا من الإنتهاكات الواسعة التي بدأت قوات الدعم السريع ارتكابها ضد المدنيين.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الطبية الكوادر مقتل من قوات الدعم السریع ولایة الجزیرة

إقرأ أيضاً:

أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش

عقب تواتر أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي للبترول، خرجت مسيرات احتفالية في عدد من مدن الولايات التي يسيطر عليها الجيش السوداني.

الخرطوم: التغيير

نفى ضابط بالجيش السوداني، صحة الأنباء التي تحدثت عن تحرير مصفاة الخرطوم للبترول “الجيلي”- شمالي العاصمة الخرطوم، من قبضة قوات الدعم السريع، فيما أكدت الأخيرة أنها دمرت المتحرك الذي حاول التوغل عبر محور المصفاة.

وعقب سريان شائعة استعادة الجيش للمصفاة خرجت مسيرات في الولايات التي يسيطر عليها الجيش بمدن شندي وعطبرة وكسلا وبورتسودان وفي مناطق خارج السودان احتفالاً بهذا النبأ قبل أن يتم نفيه.

وقال العميد بالجيش طارق الهادي كجاب في مقطع فيديو من مقر الفرقة الثالثة مشاة شندي، إنه لم يتم تحرير المصفاة، وأن الخبر مجرد شائعة أطلقتها غرف الدعم السريع، ودعا المواطنين للعودة إلى منازلهم والتقيد بحظر التجوال. وأكد أن الجيش يمضي في خططه بجميع المحاور، وطالب بعدم التعامل مع أي معلومة لم تصرح بها القوات المسلحة.

من جانبه، أعلن الناطق باسم قوات الدعم السريع في بيان، أن قواتهم أنزلت “هزيمة ساحقة بقوات وكتائب الحركة الإسلامية الإرهابية ومرتزقة الحركات التي يقودها البرهان”، وتمكنت من القضاء على متحرك لـ”الجيش المختطف” بعد أن حاولت عبثاً التوغل عبر محور مصفاة الجيلي.

وقال في بيان إن قواتهم كبدت القوة المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وتجاوز عدد القتلى 320 قتيلاً، إضافة إلى استلام 48 مركبة قتالية بكامل عتادها واستلام مدافع وأسلحة متنوعة وكميات من الذخائر وفقاً لإحصائيات أولية.

وأضاف أنهم أجبروا القوة المهاجمة على الفرار، وطاردوها حتى بوابات شندي بولاية نهر النيل مما تسبب في عمليات هروب واسعة للمستنفرين والمرتزقة من مدينة شندي.

https://x.com/RSFSudan/status/1840158449570644261

وتسيطر قوات الدعم السريع على مصفاة الجيلي منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023م، وتكررت عمليات قصف المصفاة بواسطة الطيران الحربي التابع للجيش أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

ويضرب الجيش حصاراً على المصفاة منذ مدة ويستهدفها بالقصف الجوي والمدفعي، وبدأ عملية واسعة في جميع المحاور منذ 26 سبتمبر الحالي.

الوسومالجيش الدعم السريع السودان بورتسودان شندي طارق الهادي كجاب عطبرة كسلا مصفاة الجيلي ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش
  • 100 قتيل وعشرات المصابين في قصف للدعم السريع على الفاشر
  • شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين
  • عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم
  • 18 قتيلا في هجوم للدعم السريع في الفاشر غرب السودان
  • «البرهان»: تورط الإمارات في تسليح قوات الدعم السريع «استعمار بوجه جديد»
  • مقتل وإصابة 38 مدنياً في قصف للدعم السريع على كرري
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع