قامت إدارة مهرجان الجونة السينمائي في حفل ختام دورته السادسة بالإعلان عن جائزة نيتباك، والتي تم تخصيصها للسينما الآسيوية وفاز بها فيلم من عبدول إلى ليلى، حيث شملت لجنة تحكيم الجائزة، "شبرا غوبتا الناقدة السينمائية الهندية" الرائدة التي تتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا، والتي تشكل الخطاب السينمائي من خلال عمودها في "ذا إنديان إكسبريس".

وتشمل اللجنة أيضًا على إنغريد ليل هوغتون المنتجة النرويجية والتي لديها مجموعة متنوعة من الأفلام من آسيا والعالم العربي وأوروبا، والدكتورة ملاك سويد كاتبة السيناريو والطبيبة وعالمة الأنثروبولوجيا ومقدمة البرامج التليفزيونية والتي تعمل رئيسة لمنظمة "سارو" غير الحكومية وهي منظمة مكرسة لإحداث التغيير الاجتماعي من خلال قوة السينما والدراما والفنون.

 

حضور حفل ختام مهرجان الجونة 


وشهد حفل ختام الدورة السادسة من مهرجان الجونة عدد من الفنانين أبرزهم: إلهام شاهين، صبا مبارك، لوجين عمران، أسماء جلال، ندا موسى، أحمد مجدي، كريمة منصور، ناردين فرج، أحمد كمال، أحمد حاتم، جيهان الشماشيرجي، انتشال التميمي وزوجته، أمير المصري، المخرج عمرو سلامة وزوجته، محمود حجازي وزوجته، الكاتبة مريم دنعوم، صدقي صخر، هشام عاشور، طه دسوقي وزوجته، مريم الجندي، المخرج علي العربى، غالية بن علي، المخرج هادى الباجوري، تامر حبيب.

 

جوائز الدورة السادسة بمهرجان الجونة 

وقام مهرجان الجونة في حفل الإفتتاح بمنجح جائرة "الإنجاز الإبداعي" للمخرج مروان حامد، وقامت الفنانة يسرا بتسليمها له، وجاء ذلك اعترافًا بمسيرته السينمائية الحافلة ومساهمته الجادة في رسم مشهد صناعة السينما المصرية والعربية المعاصر، وذلك من خلال أعمال متنوعة شكلت نقلة فنية وتجارية في السنوات الأخيرة، فأصبح حامد من أهم المخرجين في مصر والعالم العربي، وأصبح يعد مؤسسة فنية متكاملة، تقوم بتولي الإنتاج والإخراج.

وضمت الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي على 23 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و15 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و14 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام التي تعرض خارج المسابقة، وتم عرضهم على مدار أيام المهرجان إضافة إلى الندوات والجسات التي اقيمت في هذه الدورة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة فيلم من عبدول إلى ليلى حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي

إقرأ أيضاً:

عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك

يشهد فيلم سوفتكس للمخرج نواز ديشه عرضه العالمي الأول بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك حيث ينافس على الجائزة الكبري بمسابقة Crystal Globe ويحظى بأربعة عروض متتالية. ويُعد المهرجان من أقدم المهرجانات في العالم وأصبح الحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا ويمتد من 28 يونيو إلى 6 يوليو.

العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي

فيلم سوفتكس من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، يدور الفيلم حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم للاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما. ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي، لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.

الفيلم من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد بلوم. الفيلم إنتاج مشترك بين شركة آردِن فيلم، وشركة The Cup of Tea، أما المنتج التنفيذي فهي شركة وايت فلكس برودكشن بالتعاون مع ويست وارد بروداكشن. تتولى MAD World مبيعات الفيلم في جميع أنحاء العالم بينما تتولى MAD Distribution مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي.

مواعيد العرض:

الاثنين 1 يوليو الساعة 8 مساءً بالقاعة الكبرى

الثلاثاء 2 يلوليو الساعة 1 ظهرًا بقاعة Pupp

الأربعاء3 يوليو الساعة 7 مساءً بقاعة لازني الثالث

الخميس 4 يوليو الساعة 4 عصرًا بقاعة المؤتمرات

مقالات مشابهة

  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • “مجلس دو للشباب” يُعلن تشكيل الدورة السادسة لتعزيز التنوع والاندماج
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • سلمى أبو ضيف تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي