صحيفة الأيام البحرينية:
2024-10-01@23:36:34 GMT

فرنسا تغلق سفارتها في النيجر

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

فرنسا تغلق سفارتها في النيجر

قرّرت فرنسا إغلاق سفارتها في النيجر بعدما باتت غير قادرة على «العمل بشكل طبيعي أو تأدية مهامها» عقب الانقلاب العسكري أواخر يوليو، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية الخميس. وتأتي الخطوة النادرة بعدما أعلنت نيامي في 12 ديسمبر، أن كل الجنود الفرنسيين المنتشرين على أراضيها في إطار مكافحة الجهاديين، سيغادرون البلاد بحلول الجمعة.

ويتوّج ذلك الانفصال التدريجي الذي بدأ بين فرنسا والنيجر منذ الانقلاب العسكري في 26 تموز/يوليو الذي أطاح الرئيس محمد بازوم المقرّب من باريس. وقالت المصادر الدبلوماسية إنه «على إثر الهجوم ضد سفارتنا في 30 يوليو الماضي، وبعد التضييق في محيط مقرنا من قبل القوات النيجرية، بدأنا أواخر سبتمبر بترحيل الجزء الأساسي من جهازنا الدبلوماسي». وأضافت ان «السفارة الفرنسية في النيجر لم تعد في وضع يتيح لها العمل بشكل طبيعي أو أداء مهامها. مع أخذ هذا الوضع في الاعتبار، قررنا إغلاق سفارتنا في الفترة المقبلة». وأشارت الى أن البعثة بدأت إجراءات «صرف وتعويض» الموظفين المحليين. وفي أعقاب الانقلاب، طلب المجلس العسكري الحاكم بمغادرة العسكريين الفرنسيين الذين يناهز عددهم 1500 جنديا، وألغى عددا من الاتفاقيات العسكرية المبرمة بين نيامي وباريس. كما أعلن المجلس أواخر أغسطس طرد السفير الفرنسي سيلفان إيتيه، علما بأن الأخير اضطر للبقاء داخل حرم البعثة الدبلوماسية لمدة شهر قبل أن يتمكن من مغادرة البلاد. واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حينه أن السفير «رهينة». وأكد إيتيه لقناة «تي أف 1» الفرنسية أواخر سبتمبر أن الشركات النيجرية التي كانت تتولى تزويد السفارة بالمؤن والخدمات تعرضت «للتهديد».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

واشنطن توجه سفارتها في بغداد برفع حالة التأهب لعدم ثقتها بحكومة السوداني الإيرانية

آخر تحديث: 29 شتنبر 2024 - 11:20 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أصدرت الولايات المتحدة الأميركية،مساء امس السبت، توجيهات عاجلة لسفارتها في العاصمة العراقية بغداد.وقال مصدر مطلع،بأن “توجيهات من الولايات المتحدة الأمريكية، صدرت مساء امس، لسفاراتها في العراق وسوريا برفع حالة التأهب تحسباً لأي استهداف”.وأضاف المصدر، أن “⁠الولايات المتحدة الأمريكية، تتابع التطورات في الشرق الأوسط عن كثب وانها لاتثق بحكومة السوداني الإيرانية “.

مقالات مشابهة

  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • إسرائيل تستفز إيران بضربة قرب سفارتها في لبنان
  • الحزب الديمقراطي: تعيين محافظ للمركزي ونائبًا له قطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على الإعلان الدستوري
  • جريزمان يعلن اعتزاله الدولي بشكل مفاجئ
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • الإمارات تتهم الجيش السوداني بقصف سفارتها في الخرطوم
  • القاهرة.. تكريم عدداً من الضباط المصريين المشاركين في ثورة سبتمبر
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • إعلام إسرائيلي: الهجوم على الحديدة اليوم تجاوز الضربة الضخمة في يوليو
  • واشنطن توجه سفارتها في بغداد برفع حالة التأهب لعدم ثقتها بحكومة السوداني الإيرانية