كشف الدكتور هشام بخيت، عضو فريق التفاوض المصري في ملف سد النهضة، تفاصيل جول التفاوض الأخيرة مع الجانب الإثيوبي، موضحا أن هذه الجولة بدأت في يوليو 2023، ومدتها 4 شهور. 

تفاصيل جولة المفاوضات

وأشار بخيت، خلال لقاء خاص ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، إلى أن الجانب الإثيوبي بدأ يحاول يرفع سقف التفاوض بشكل غير علمي أو منهجي، ووضع جمل مطاطة، كما حاول إقحام نقاط غير ذات صلة أثناء التفاوض.

بشير عبد الفتاح: البدائل لعدم تأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر مؤلمة الصحة العالمية تكشف الوضع الصحي في قطاع غزة: 4 مستشفيات فقط تقدم الخدمات للمصابين

وقال إنهم كانوا متفقين على تفاهمات معينة بشأن مرحلة الجفاف، ولكن الجانب الإثيوبي بدأ يغير هذه التفاهمات، حيث شعر الجانب المصري أنه يعود لنقطة لصفر خلال تفاوضه مع الجانب الإثيوبي.

ولفت الدكتور هشام بخيت، عضو فريق التفاوض المصري في ملف سد النهضة، إلى أن السودان لديها نفس تحفظات مصر بشأن إجراءات الملء أثناء الفيضانات والحصص المستحقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سد النهضة السودان الجانب الإثیوبی

إقرأ أيضاً:

لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تجري أي "مفاوضات سرية" مع أي جهة لحل النزاع الأوكراني.

بوتين: روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا بناء على الاتفاقات السابقة بوتين: شروطنا للسلام في أوكرانيا لن تدوم إلى الأبد وستتغير وفقا للوضع

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك، يوم الاثنين: "نحن لا نجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة، الغرب يرفض تنظيم المفاوضات على أساس عادل، ناهيك عن حقيقة أن رجلا يدعى زيلينسكي (زعيم النظام في كييف) منع القيادة الأوكرانية بأكملها من التفاوض مع روسيا الاتحادية".

هذا وقد أعربت موسكو منذ بداية الأزمة الروسية عن استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الأوكرانية، فيما ترفض كييف إطلاق مفاوضات وتسعى بدعم غربي لتحقيق مكاسب عسكرية.

وتواصل القوات الروسية تكبيد قوات كييف خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وكذلك السيطرة على مناطق جديدة وتعزيز مواقعها.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو تريد التفاوض، ولكن يتعين أن نجد من نتفاوض معه، وقال إن أية مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

كما شدد بوتين على أن موسكو لا تطلب المساعدة من أحد لإتمام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يتعنت بشأن دخول المساعدات الطبية إلى غزة (تفاصيل)
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • نجم حرس الحدود يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك معه
  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • عباس شراقي: المسئولون بإثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة
  • كبسولات في عين العاصفة : رسالة رقم [58]
  • انطلاق جولة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن
  • عودة مفاوضات السلام بعد تفعيل الوساطة العمانية ووفد سعودي يصل صنعاء.. تفاصيل مهمة
  • لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا