ليبيا – أكد مدير عام المركز الوطني للأطراف الصناعية الصادق الحداد أن المركز الذي أسس بموجب القرار (866) الصادر عن المجلس الرئاسي السابق بحكومة الوفاق الوطني أواخر سنة 2017 بدأ في تقديم الخدمة للمواطنين بأقسامه المختلفة في 25 من فبراير من العام الحالي بمدينة مصراتة في علاج وتركيب الأطراف الصناعية لفاقدي الأطراف وتقديم الخدمات العلاجية لهم وتجنيبهم وأسرهم معاناة السفر وتكاليفه الباهظة.

الحداد وفي مقابلة خاصة مع وكالة الأبناء الليبية “وال”،أوضح أن المركز يقوم بتقديم الخدمة العلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي الأطراف جرَّاء الحروب وذوي الإعاقات المستديمة الناتجة عن الولادة وحوادث السير إلى كافة المواطنين من مختلف المدن والمناطق الليبية بهدف توطين العلاج بالداخل من مدن :”طبرق ودرنة والبيضاء والأبيار وبنغازي وهراوة وسرت ومصراتة وزليتن والقره بولي وقصر الأخيار وطرابلس والزاوية ونالوت وترهونة وبني وليد وودان وسبها وأوباري” وغيرها من المدن والمناطق في البلاد دون استثناء.

وحول مرافق المركز،قال الحداد إن المرفق الصحي تتكون من ثلاثة طوابق وتبلغ مساحة مسقوفة (840 مترا مربعا لكل طابق) مقسمة كالتالي :”الطابق الأرضي مخصص ليكون ورشة تركيب وصيانة الأطراف الصناعية أما الطابق الأول فقد خصص ليكون مركزا للعلاج الطبيعي والتأهيل البدني والنفسي ، بينما خصص الطابق الثاني ليكون مقرا متكاملا لإدارة المركز.

وتشمل مرافق المركز،بحسب الحداد مبنى صالة المسبح الصحي وملحقاته بمساحة إجمالية بلغت (600 متر مربع)، تشمل مسبحا صحيا بمساحة 200(مترا مربعا) مهيأ لذوي الإعاقة المستديمة ومجهز برافعة للمقعدين وحمام بخاري وغرفة جاكوزي وساونا وغرفة تغيير ملابس ودورات مياه خاصة بذوي الإعاقة المستديمة.

وعن خدمات التأهيل النفسي المقدمة من قبل المركز،أكد مدير عام المركز الوطني للأطراف الصناعية خلال المقابلة أن المركز يحتوي على مبنى متكامل للتأهيل النفسي الذي يشمل ناديا ترفيهيا بمساحة مسقوفة بلغت(350 متر مربع) تحتوي على صالة ألعاب ترفيهية مجهزة بمصعد حسب المواصفات المطلوبة لذوي الإعاقة.

وقال الحداد:” إن المركز يقدم خدماته على مدار كامل أيام الأسبوع بشكل مجاني مقسمة كالتالي أيام السبت والإثنين والأربعاء للرجال وأيام الأحد والثلاثاء والخميس للنساء كما يقدم المركز خدماته في تركيب الأطراف الصناعية للأطفال والذي بلغت عمر أصغر طفلة قدمت لها الخدمة 8 أشهر”.

وأشار مدير المركز إلى أن مقدمي الخدمات العلاجية من العناصر الطبية والطبية المساعدة جميعهم من العناصر الوطنية المدربة تدريبا مهنيا وأكاديميا خارج ليبيا تحديدا في دولة ألمانيا التي تمتلك باعا طويلا في هذا المجال.

وعن جودة المواد الخام الخاصة بالأطراف الصناعية المقدمة لفاقدي الأطراف،أكد الحداد على أن كافة المواد الخام المقدمة لمستحقي الخدمة ذات جودة عالية وأصلية 100 % من قبل شركة ( الأوتوبوك الألمانية ) من خلال أحدث الأجهزة المتقدمة في هذا المجال داخل الورشة الصناعية الخاصة بالمركز.

وخلال حديثه عن إحصائية متلقي الخدمة من قسمي العلاج الطبيعي وتركيب الأطراف، أوضح الحداد أن عدد المستفيدين من الخدمة من شهر مارس وحتى نوفمبر الماضي بلغ 1836 حالة ما بين كشف وتركيب أطراف وعلاج طبيعي وتأهيل نفسي.

وعن الخطة المستقبلية الخاصة بالمركز الوطني للأطراف الصناعية خلال الربع الأول من العام القادم 2024،تطرق مدير المركز الوطني للأطراف الصناعية إلى أنهم يسعون إلى افتتاح قسم جديد خاص بالعيون وتركيب العدسات وعدد من المكاتب الخاصة بالكشوفات المقدمة للمواطنين المستفيدين من الخدمة في العاصمة طرابلس ومدينة سبها ومدينة البيضاء خلال شهر يناير القادم وذلك لتخفيف معاناة السفر عن فاقدي الأطراف من المدن البعيدة عن مدينة مصراتة شرقا وجنوبا وغربا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأطراف الصناعیة

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في السودان

المناطق_واس

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في مدينة بورتسودان بجمهورية السودان، بحضور معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ومدير عام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر، يستفيد منها 1.985.485 فردًا، بقيمة مليون و451 ألف دولار أمريكي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 المنعقدة في مدينة نيويورك.

 

أخبار قد تهمك مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون مشترك لتمكين المرأة اليمنية في مشاريع الطاقة المتجددة 29 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءً المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب 29 سبتمبر 2024 - 6:28 مساءً

 

ووقع الاتفاقية مديرة إدارة الشراكات والعلاقات الدولية بالمركز الدكتورة هناء عمر، والأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية عبدالله الدردري.

 

وسيجري بموجب الاتفاقية، إعادة تأهيل مركز بورتسودان للتشخيص، وشراء وتركيب جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي؛ بهدف تعزيز قدرات السكان للوصول إلى خدمات التصوير الطبي السريع بتكلفة معقولة.

 

 

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سلسلة المشاريع والبرامج الإنسانية والإغاثية لمركز الملك سلمان للإغاثة المتعلقة بتحسين قدرات القطاع الطبي في الدول ذات الاحتياج.

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني يناقش الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي
  • لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في السودان
  • دولة آسيوية كبرى تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وتجنب السفر إليها
  • تفاقم معاناة أبناء الديس بحضرموت جراء انقطاع الكهرباء وخروج محطة التوليد عن الخدمة
  • جامعة حلوان تطلق أسبوع الخدمة العامة لتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب
  • وزيرة البيئة: تلبية احتياجات البلدان النامية أولوية في المفاوضات الخاصة بالهدف الكمي الجديد
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الخريف
  • جامعة حلوان تطلق "أسبوع الخدمة العامة" لتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب
  • المشاط: نعمل على جمع الأطراف ذات الصلة لدفع التعاون جنوب جنوب