اللاذقية-سانا

اختتم اليوم ملتقى زكريا شريقي الذي استضافه مركز الفنون التشكيلية باللاذقية ضمن أيام الفن التشكيلي السوري.

وبتقنيات متعددة بالمائي والزيتي والإكريليك وقلم الرصاص نسج المشاركون لوحاتهم، وطبعوا عليها حالاتهم الوجدانية والاجتماعية والإنسانية والنفسية بتكوينات مختلفة وبكثير من الشغف والحب والروح الجماعية التي طغت على أعمال الملتقى.

وعن الملتقى أوضحت رئيس مركز الفنون التشكيلية إلهام نعسان آغا في تصريح لمراسلة سانا أن المركز يشكل فرصة لتنمية المواهب الفنية من خلال إقامة أنشطة متنوعة منها ورشات عمل للتدريب والتأهيل والمعرض السنوي ورحلات تعليمية بمشاركة أساتذة مع طلاب بهدف تبادل الخبرات.

وأشار الفنان التشكيلي ومدرس مادة التصوير والرسم في المركز والمشرف على الملتقى عبد الله خدام إلى أن الملتقى تقليد سنوي يقام بإشراف مديرية الثقافة ومن خلاله يعطي كل فنان تجربته الخاصة وبإيقاعه الفني التشكيلي بحيث تتضح من خلال الأعمال شخصية الفنان، كما يتم تبادل الخبرات الاحترافية والخبرات الجديدة.

ولفت الفنان التشكيلي ومدرس قسم الإعلان في المركز علي زاهر إلى أهمية هذه الملتقيات، حيث يتم تعريف الجيل الجديد بخبرات الفنانين القدامى واكتساب مهارات جديدة، إضافة إلى إضاءة على الواقع الذي نعيشه من خلال الرسم واللون والشكل.

وأشار الفنان التشكيلي صلاح البري إلى أن مشاركته هي مزيج من انفعالات الفنان وإحساسه الذي يصبه على لوحته والتي جاءت بتكوينات إنسانية مختلفة تعبر عن حالات إنسانية وجدانية بتقنية المائي والزيتي، مستخدماً الألوان الترابية بطريقة تجريدية.

ولفت الفنان التشكيلي والمدرس بالمركز أيمن حمدان إلى أن لوحته التي جسدت الطيور وحملت ألوان الربيع لتعبر عن المحبة والعطاء والهدوء والسلام القادم لسورية بتقنيات الإكريليك والمزج ما بين المائي والزيتي والرسم على الكرتون.

وأشارت الفنانة التشكيلية والمدرسة بالمركز عدوية ديوب إلى أن الحالة التي تطرحها الورشة تعمق وتنمي الرغبة بالناحية الفنية والرسم لدى الجميع، إضافة إلى التجارب الناضجة التي شهدها الملتقى مجسدة في لوحتها مشهداً لمدينة اللاذقية وبحرها ومراكبها البيضاء باستخدام الألوان المائية، إضافة إلى رسوم بتكوينات مباشرة.

والفنانة التشكيلية أطلال الشملات جسدت لوحة مائية بألوان نارية عبرت فيها عن الدفء والحنان الذي يجمع العائلة عند مواقد النار في الشتاء.

وتكلمت لوحة البورتريه للفنانة التشكيلية وخريجة مركز الفنون غيد أمينو عن القضية الفلسطينية التي جسدتها بطريقة واقعية بتقنية الزيتي مصورة عازف مزمار، ومدينة القدس ومسجد وقبة الصخرة بمنظور مختلف يرسم ملامح الأمل والصمود للقضية الفلسطينية.

وحملت لوحة الفنانة هويدا الدريدي رسالة الرفق بالحيوان ونبذ العنصرية والتعامل باللطف والحب والرعاية مع جميع المخلوقات.

غفار ديب

2023-12-21SAMERسابق من المعرض الذي أقيم بصالة عشتار لرائدي الفن التشكيلي محمود حماد وأدهم إسماعيل انظر ايضاً من المعرض الذي أقيم بصالة عشتار لرائدي الفن التشكيلي محمود حماد وأدهم إسماعيل

تصوير: حسام حيو

آخر الأخبار 2023-12-21توقيع مذكرة تفاهم بين سورية وروسيا في مجال مكافحة تداعيات الحالات الطارئة 2023-12-21المقاومة الفلسطينية تعلن القضاء على 17 جندياً للاحتلال في منطقتي التوام واليرموك شمال قطاع غزة 2023-12-21المتحدث باسم كتائب القسام: تدمير 720 آلية عسكرية للعدو الصهيوني خلال الأسبوع الأخير 2023-12-21تكريم أصحاب الإنجازات الرياضية باللاذقية في مختلف الألعاب 2023-12-21اللجنة الدائمة للإعلام العربي: التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية وتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي 2023-12-21وصول أول رحلة ركاب للخطوط الجوية الجزائرية إلى مطار اللاذقية الدولي 2023-12-21وزير الأوقاف يبحث مع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي تطوير وترسيخ العلاقات بين المؤسستين الدينيتين في البلدين 2023-12-21سورية تطالب بوقف تسييس العمل الإنساني وإنهاء ربط مشاريع التعافي المبكر وتمويلها بالمشروطية 2023-12-21المهندس عرنوس خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار: زيادة المشاريع الاستثمارية لتشمل القطاعات والمجالات المهمة 2023-12-21بمشاركة سورية… افتتاح أعمال الدورة العادية المئة للجنة الدائمة للإعلام العربي في طرابلس

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتنظيم حالات إدخال الذهب الخام إلى سورية والإعفاءات والرسوم المترتبة عليه 2023-12-21 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل المادة (50) من قانون العقوبات العسكرية 2023-12-17 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل وزاري يشمل وزيرين 2023-12-13الأحداث على حقيقتها الاحتلال الأمريكي يسرق حمولة 44 صهريجاً من نفط الجزيرة السورية 2023-12-21 إنهاء أعمال نزع الألغام والمتفجرات من مخلفات الإرهاب في منطقة حندرات شمال حلب 2023-12-20صور من سورية منوعات فلكياً… الجمعة المقبل الانقلاب الشتوي 2023-12-20 دراسة علمية: اكتشاف انزلاق عميق غير عادي جراء زلزال المغرب 2023-12-20فرص عمل الخارجية تعلن أسماء الناجحين في مسابقة تعيين عدد من العاملين الدبلوماسيين 2023-12-17 تحديد موعد المقابلة مع مجلس القضاء الأعلى في مسابقة الدورة الرابعة للمعهد العالي للقضاء 2023-11-27الصحافة أكبر مجزرة “صحفية”.. وعالم يكتفي بالإدانة!.. بقلم: أحمد حمادة 2023-12-19 كاتبة أسترالية: بروباغندا الغرب للتستر على جرائم (إسرائيل) فشلت أمام فظائعها في غزة 2023-12-19حدث في مثل هذا اليوم 2023-12-2121 كانون أول 1879- توماس أديسون يخترع المصباح الكهربائي 2023-12-2020 كانون الأول 2014- فوز ريال مدريد ببطولة كأس العالم لأندية كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه 2023-12-1919 كانون الأول 1944- صدور أول عدد من صحيفة لوموند الفرنسية 2023-12-1818 كانون أول- اليوم العالمي للغة العربية 2023-12-1717 كانون أول 1913- أمين الرافعي يصدر جريدة الأخبار في مصر 2023-12-1616 كانون الأول 2007 – قوات الأمن العراقية تتسلم أمن مدينة البصرة من القوات البريطانية
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2023, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الفنان التشکیلی من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد قصر ثقافة سوهاج، ملتقى حواريا بعنوان "دور الدولة في تطوير مصادر الطاقة المتجددة"، بمركز المؤتمرات بجامعة سوهاج، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

أقيم الملتقى بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة سوهاج، وشارك به د. علاء غالب الأستاذ بكلية الطب بجامعة سوهاج، د. عبد العليم دسوقي عضو مركز التنمية المستدامة بالجامعة.

استهلت الفعاليات بكلمة أحمد صابر مدير قصر ثقافة سوهاج، الذي أدار اللقاء، مرحبا بالحضور، ومؤكدا دور الثقافة في نشر الوعي وترسيخ الهوية الوطنية للشباب، من خلال مثل هذه اللقاءات التثقيفية التي تناقش أهمية الطاقة المتجددة كأحد أهم محاور استراتيجية الحكومة المصرية لتحقيق حلم التحضر للأخضر.

وأوضح د. علاء غالب أن الدولة اتخذت عدة إجراءات خلال الآونة الأخيرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من أهمها التحول إلى الاقتصاد الأخضر، من خلال اتباع الأساليب التكنولوجية الحديثة، والعمل على مواجهة الآثار السلبية التي طرأت على كوكب الأرض نتيجة التغيرات المناخية.

من ناحيته تناول د. عبد العليم دسوقي تفصيليا، الاستراتيجية الوطنية للدولة لتعزيز الاقتصاد الأخضر، والتي كان من أهمها استخدام مصادر الطاقة المتجددة لخفض كمية الانبعاثات، وكذلك المبادرات القومية ومنها "اتحضر للأخضر"، بجانب التوسّع في مشروعات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء كمحطة بِنبان بأسوان التي تعد أكبر محطة بالعالم، وأخيرا محطة رياح رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر لدعم شبكة الكهرباء المصرية بالطاقة الكهربية النظيفة.

واختتمت فعاليات الملتقى المنفذ ضمن أنشطة فرع ثقافة سوهاج، التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، بزيارة تفقدية لعدد من المشروعات القومية بالمحافظة منها: مشروع إنشاء طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء غرب سوهاج، ومحور الدكتور جمال حمدان "المراغة ـ ساقلته" والمار أعلى نهر النيل، وذلك بحضور د. أحمد عبد الحكيم وكيل كلية الحاسبات والمعلومات، د. ممدوح السيد وكيل كلية التربية الرياضية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس.

مقالات مشابهة

  • بغداد.. هجوم مسلح على منزل نائب في البرلمان
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • الاتحاد يستقر على الاستغناء عن 7 لاعبين محليين
  • لمحبي الفن.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح بالعلمين
  • محمد هنيدي يبدأ تصوير “الاسترليني” في هذا الموعد
  • قطاع ناشئين المصري يتعاقد مع الناشئ باسل يحيى زكريا حارس مرمى نادي الفنار البورسعيدي
  • مناقشة الاستعدادات النهائية لفعاليات ملتقى أجواء الأشخرة الثاني
  • حمادة هلال يكشف عن آخر تطورات حالته الصحية
  • أمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة
  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء