أبوظبي: عماد الدين خليل

حذر المركز الوطني للتأهيل، أفراد المجتمع من 5 مخاطر لإساءة استخدام العقاقير الطبية، موصياً بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي دواء واتباع إرشادات الطبيب المعالج.

وأوضح المركز أن مخاطر إساءة استخدام العقاقير الطبية تؤدي إلى الإدمان ومضاعفاته، وتصيب بنوبات الحساسية بسبب تناول تلك العقاقير، بالإضافة إلى خطورة تسمم أو تلف الأعضاء الداخلية للجسم، وإعاقة عملية تشخيص الأمراض واستخدام العلاج المناسب لها، كما أن الجرعة الزائدة من تناول تلك العقاقير الطبية قد تؤدي للموت.

وأضاف المركز أن العقاقير الموصوفة طبياً تستخدم لأغراض طبية بجرعات محددة ومراقبة تحت إشراف طبي، ولكن في حال إساءة استخدامها تسبب تأثيرات عقلية وتؤدي إلى الإدمان ومضاعفات خطيرة على الصحة، لافتاً إلى أن تعاطي هذه العقاقير من دون وصفة طبية أو لأغراض غير العلاج، يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

وأشار إلى أن من أهم أنواع تلك العقاقير الطبية «العقاقير المسكنة والمخدرة (مورفين، كوديين)، والعقاقير المهدئة والنفسية (زاناكس، ريفوتريل)، والعقاقير العصبية (الكيمادرين، اللايريكا، النيورونتين)، والعقاقير المنشطة (الريتالين، الأديرال)».

وأكد المركز الوطني للتأهيل، أنه يجب أن يتم علاج إدمان العقاقير الطبية المراقبة في المراكز المتخصصة وتحت إشراف الطبيب، لما تسببه من أعراض انسحابية خطيرة، كما لا بد من خضوع المريض لبرنامج علاجي متكامل ومتابعة إرشادات الطبيب ومساندة الأهل والأصدقاء حتى يتعافى ويبدأ في الشفاء والرجوع إلى حياته الطبيعية.

ويقدم المركز خدمات الوقاية والعلاج والتأهيل من مرض الإدمان في إطار من السرية والخصوصية لتلبية احتياجات المتعاملين مع مراعاة واحترام القيم، كما يستعين المركز بأحدث تقنيات التكنولوجيا كعامل مساعد في علاج الإدمان، كالاستعانة بالهواتف الذكية والتطبيقات والبرامج المتوفرة على الشبكة العنكبوتية، من خلال عمل مجموعات الدعم باستخدام تقنية الاتصال المرئي وتوفير المصادر التقنية الموثقة للمرضى وأسرهم، ومتابعات للمرضى عن طريق بعض البرامج المتطورة، والتي تساعد في متابعة المرضى عن بُعد وهم في منازلهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات العقاقیر الطبیة

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للعائدين بصنعاء يستقبل عددا من المخدوعين بينهم قيادي

الثورة نت|

استقبل المركز الوطني للعائدين اليوم بصنعاء عدداً من المخدوعين بينهم رئيس أركان ما يسمى بالكتيبة الرابعة في اللواء الثالث بالمنطقة الثالثة، عادوا إلى الصف الوطني من مواقع تابعة للمرتزقة بمحافظة مأرب.

وخلال الاستقبال التي حضرها عدد من مشايخ من آل حميضة وآل مثنى بمديرية مجزر، عبر العائدون عن شكرهم وتقديرهم للقيادة الثورية والسياسية والعسكرية العليا على استمرار قرار العفو العام عن المخدوعين الذي استدرجهم تحالف العدوان وعملائه.

وثمنوا الدور الذي جسده أبناء القوات المسلحة في صنعاء على حسن التعامل وتسهيل عودتهم إلى مناطقهم بأمن وسلام.

 

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • المركز الوطني للعائدين بصنعاء يستقبل عددا من المخدوعين بينهم قيادي
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على نجران
  • المؤبد والمشدد لمتهمين بحيازة وتصنيع العقاقير المخدرة بالشرقية
  • تنبيه من الوطني للأرصاد
  • كاسبرسكي تكشف كيفية الحد من مخاطر الشبكات اللاسلكية العامة أثناء التنقل
  • احذر استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة