كشف محمد شادي، الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات، عن أسباب اتجاه البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة.

عاجل | تعرف على أسعار الفائدة الجديدة بعد اجتماع البنك المركزي الأخير.. تفاصيل إليك أبرز قرارات البنك المركزي بعد إجتماعه اليوم الحفاظ على معدلات الاستهلاك 

وقال "شادي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الخميس، "البنك المركزي يحاول أن يحافظ على معدلات الاستهلاك، البنك المركزي بقى شايف كفاية جمع الفلوس الموجودة في السوق".

وأضاف "يحاول أن يحافظ للناس على المعدل الباقي من الاستهلاك إحنا بدأنا نشوف نهاية فترة التشديد النقدي والفلوس تكلفتها هتبدأ تقل، البنك المركزي يقول أننا قربنا نخرج من فترة الفلوس الغالية إلى الفلوس الرخيصة".

فرصة الآن للشراء 

وتابع "ومن كان يقوم بتقليل الشراء عنده فرصة للشراء، الأول تقليل الشراء كان بسبب مشاكل في سلاسل الإمداد وعندنا دولارات أقل كمية بضائع أقل وكمية فلوس أكتر والطلب عليها كان عالي وهذا خلى أسعارها عالية".

واستطرد الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات، "البنك المركزي أخذ جزء من هذه الفلوس وبقت أقل وبدأنا نشوف أنها لن تزيد مثل الأول".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جابر القرموطي البنك المركزي الاستهلاك سعر الفائدة تثبيت سعر الفائدة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)

كشف تفاصيل المهندس إبراهيم خيال، خبير الطاقة والكهرباء، تفاصيل وأسباب وحلول أزمة الكهرباء، معلقا: "تم التحذير مسبقا من الأزمة، وأين كانت وزارتي الكهرباء والبترول من هذه الأزمة من قبل؟".

اسعار مولدات الكهرباء في مصر 2024 جميع الأنواع أسامة الأزهري يوضح حقيقة بوست نسب له عن قطع الكهرباء أنه تذكرة بعذاب القبر

وقال "خيال"، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن مصر تنتج نحو 60 ألف جيجا وات من الكهرباء ونستخدم نحو 36 ألفا فقط، منوها أن أسر الثانوية العامة يعانون من تلك الأزمة بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة الجارية.

حل الأزمة

وأضاف "الفاقد في الدولة من الكهرباء يصل 60% وعلينا ترشيد حقيقي للكهرباء، وحلول الأزمة في توفير السولار والمازوت المشغل للمحطات، زيادة على تخفيض استهلاك عدادات الـ بريبايمينت 20% ووضع ما يسمى بنظام الباور ليميت".

وتابع "لدينا 2130 ألف عداد ذكي ويمكن  أن تدير شركات القطاع الخاص للمناطق؛ لتوفير الفقد من الكهرباء بنسبة تصل للنصف، مع تشديد الرقابة على السرقات، حلول أزمتنا تتلخص في منع السرقات، وتغيير استهلاك العدادات الذكية، وتدريب شباب وزارة الكهرباء على البرامج الجديدة، وتحديث منظومة الترشيد والتوزيع".

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس رغبة مشتركة لتنمية العلاقات (فيديو)
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024