اشتهرت محافظة جنوب سيناء، منذ مئات السنين، بإنتاج أجود أنواع الزيتون، منها المعروف شعبيًا، وأنواع أخرى لا يعرفها عامة الشعب، بما في ذلك كالكورتينا والبنزلينوا والبيكوال والكوناكي، التي تتميز بكونها غنية بنسبة عالية من الزيوت لاسيما عند عصرها باردة، وهي حرفة قديمة امتهنتا الآلاف الأسر، وتوارثها الأجيال، لكنها تراجعت في الآونة الأخيرة وهجرها العديد من أصحابها.

فوائد زيت الزيتون المعصور

فوائد زيت الزيتون المعصور باردًا عديدة، منها احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة، التي تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين «K، E» اللذين يسهمان في الحفاظ على صحة العظام، خاصة وأنّ فيتامين «E» مضاد للأكسدة.

مراحل تصنيع زيت الزيتون 

من داخل إحدى العصارات في محافظة جنوب سيناء، تحدث «سيد عوض» مالك إحدى معاصر زيت الزيتون، عن مراحل عملية استخلاص الزيت بخطوات ثابتة، حتى يخرج في صورة سلعة تتداول بمنافذ البيع، تبدأ بحسب روايته لـ«الوطن» من قطف ثمار الزيتون من على الأشجار حتى يأتي موسم عصره في نهاية سبتمبر، ويستمر خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، لأنّ موسم الحصاد يبدأ من أول أغسطس حتى نهايته.

أوضح «عوض» أنّ المراحل التي تمر بثمار الزيتون تبدأ بتنقية الثمار من الشوائب يدويا، ثمّ غسلها بالماء الساخن، وتوضع في خط الإنتاج لطحنها عن طريق الجرش؛ لفصل السوائل كعملية العصر الأولى، ثمّ تخلط وتقلب تحت درجة حرارة مناسبة، حتى تؤثر درجة الحرارة على لزوجة الزيت وكثافته.

وأشار إلى أنه في حال الزيتون باردًا، تُضبط درجة حرارة الماء المستخدم على 27 درجة مئوية كحد أقصى، إذ أنها تؤثر على القيمة الغذائية والطعم والرائحة.

وألمح إلى أنّ مرحلة تجميع الزيت تبدأ بفصل جزئيات الزيت من المواد المطحونة، دون عمل تصفية، إذ تتعلق بها جزئيات الزيت بالخليط، ثمّ التكرير لأكثر من مرة، وهنا تصل للخطوات الأخيرة من تعبئة التنكات التي تملئ عن طريقها الزجاجات بمختلف أحجامها.

تتمثل المقارنة بين عصر الزيتون باردًا والعصر الساخن، في أنه في الحالة الأخيرة يفقد الزيت رائحته ونكهته، إذ أنّ المركبات المتطايرة التي توفر الرائحة والنكهة في زيت الزيتون تتبخر، بينما يحتفظ الزيت المعصور علي البارد بكامل مكوناته، حسب رواية «عوض».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب سيناء زيت الزيتون زیت الزیتون

إقرأ أيضاً:

سميرة صدقي تحسم حقيقة اعتزالها التمثيل .. وتبريء نفسها من تهمة عمرها سنوات

حسمت الفنانة سميرة صدقي حقيقة اعتزالها الفن والتمثيل حسبما زعم البعض، مشيرة إلى الأمر مجرد شائعة ليس لها أساس من الصحة، فهي متصالحة للغاية مع نفسها وراضية بما قدمته من أعمال فنية، موضحة أنها مقلة في أعمالها للغاية عكس أيام زمان، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل في برنامج “تفاصيل”.

اعرف سعره.. قصر نجيب ساويرس للبيع بمبلغ صادم|والبواب خريج تجارة إنجليزي (تفاصيل) سميرة صدقي: الواسطة والمحسوبية موجودين في الفن من زمان ولم أعتزال التمثيل

وأشارت سميرة صدقي إلى أن الواسطة والمحسوبية موجودة في الفن منذ أيام زمان، ولكنها لا تصنع من الفنان نجماً ولا يعتبر موهوباً، والفن ليسه له واسطة.

سميرة صدقيسميرة صدقي: البعض أتهم أفلامي بالمقاولات ولكنها أفضل مما يعرض الآن

كما أوضحت أنها ترفض الظهور في بعض البرامج التي تسبب لها خلافات أو أزمات في حياتها، كما أن البعض أتهم أعمالها التي قدمتها سابقاً بالمقاولات ولكنها من أفضل الأفلام الموجودة وكان تقدم فيها قضية تخص المجتمع المصري، معقبة :"كل النجوم اللي أشتغلت معاهم زمان زي فريد شوقي ومحمد صبحي ومصطفى فهمي ومحمود ياسين، كل أعمالنا كانت بتناقش قضايا".

سميرة صدقي: فريد شوقي هو "نمبر وان" جيله.. وفنانين دلوقتي عاوزين يمسحونا بـ استيكه

وأختتمت سميرة صدقي، حديثها قائلة :"الجيل الجديد من الفنانين عاوزين يمسحونا بـ استيكه من أعمالهم ومش عاوزين يحتضنونا وفريد شوقي الله يرحمه كان هو نمبر وان في الزمن الجميل ومحمد صبحي بيقدم قضية في أعماله".

مقالات مشابهة

  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • بأداء بطولي في الشوط الثاني.. منتخب الكويت يحقق تعادل بطعم الفوز ضد الأردن
  • حزب الله يستهدف موقعين إسرائيليين وغارات بجنوب لبنان
  • سميرة صدقي: فريد شوقي نمبر وان جيله
  • سميرة صدقى تفجر تصريحات نارية.. "الواسطة والمحسوبية موجودين في الفن"
  • سميرة صدقي: فريد شوقي "نمبر وان" وفنانين دلوقتي عاوزين يمسحونا بـ أستيكه
  • سميرة صدقي تحسم حقيقة اعتزالها التمثيل .. وتبريء نفسها من تهمة عمرها سنوات
  • «القاهرة الإخبارية»: غارات جوية إسرائيلية على بلدات قبريخا وكونين وعيناتا بجنوب لبنان
  • الاحتلال يمدد عملياته في جنين ويخطط لهجوم واسع بجنوب الضفة
  • مصرع وإصابة 3 أشخاص في حادث إنقلاب سيارة ملاكي بجنوب سيناء