تقترب إسرائيل شيئا فشيئا من إنهاء مرحلتها الثانية من الحرب في غزة، وتخطط وفق صحف عبرية للانتقال إلى "نمط مختلف للعمليات"، بحيث تكون "أكثر دقة" كما أشار وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن و"مبنية على المعلومات الاستخباراتية"، وفق قول مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان.

ومع غياب أي تصريح رسمي إسرائيلي بشأن مستقبل العمليات الدائرة على 3 جبهات جاء في تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الأربعاء، للمعلق الإسرائيلي، ناحون برينع أن "مدينة خان يونس ربما تكون المحطة الأخيرة فيما يسميه الجيش المرحلة المكثفة من الحرب".

 

برينع يضيف أن "المرحلة التالية ستكون أكثر تواضعا بكثير"، ويوضح في سياق متصل أن "الجيش الإسرائيلي قد يقلص عملياته في غزة في الفترة القريبة، وربما في النصف الأول من شهر يناير المقبل".

ومن المتوقع أيضا "عودة جزء كبير من جنود الاحتياط إلى منازلهم"، وأن "ينشغل الجيش بإقامة منطقة عازلة تفصل بين قطاع غزة ومستوطنات الغلاف، بعرض كيلومتر واحد تقريبا"، وفق ذات المعلّق.

وفي غضون ذلك أورد مقال تحليلي للمحلل العسكري عاموس هاريل في صحيفة "هآرتس" الأربعاء أيضا أن "الخطط العسكرية الإسرائيلية ستتغير في غزة خلال شهر".

و"تريد الولايات المتحدة إنشاء منطقة عازلة على طول حدود غزة وأن تغير إسرائيل تكتيكاتها القتالية"، وفق هريل. 

لكنه يشير إلى "عقبة واحدة تتعلق بوضع رئيس الوزراء الإسرائيلي السياسي، بنيامين نتانياهو وقلقه بشأن مستقبل ائتلافه الحاكم".

"نصائح أميركية"

ومنذ ثلاثة أسابيع يخوض الجيش الإسرائيلي عمليات برية "أكثر شراسة" حسب تعبيره، في جباليا والشجاعية شمال قطاع غزة، وخان يونس في جنوبه.

وتترافق عملياته مع قصف جوي وصاروخي مكثف، أسفر عن مقتل ما يقرب من 20 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال.

كما تسبب في كارثة إنسانية، دفعت المسؤولين الأميركيين على رأسهم الرئيس جو بايدن خلال الأسبوعين الماضيين، لإعادة الحسابات وإطلاق تحذيرات صبّت في إطار "النصائح"، كما يرى مراقبون.

بايدن قال في 15 من ديسمبر مخاطبا إسرائيل: "أريدهم أن يركزوا على كيفية إنقاذ أرواح المدنيين، لا أن يتوقفوا عن ملاحقة حماس، لكن بأن يكونوا أكثر حذرا". 

وجاء ذلك بعدما حذّر نتانياهو في تصريح سابق من "تآكل الدعم الدولي"، داعيا إياه لتغيير حكومته المتشددة.

وتبعه سوليفان قبل أسبوع، بقوله إن "وجود حماس بين المدنيين لا ينفي مسؤولية إسرائيل بتجنب تعريض المدنيين الفلسطينيين للخطر" معلنا أن "الحرب في غزة ستنتقل إلى مرحلة جديدة تركز على الاستهداف الدقيق لقيادة حماس وعلى العمليات المدفوعة بالمعلومات الاستخباراتية".

ورغم أنه أشار إلى "نمط مختلف من الحرب" كان لتصريح وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن الأربعاء سياق مختلف، حيث اعتبر أن "انتقال إسرائيل من العمليات العسكرية الرئيسية في غزة إلى عمليات أكثر دقة قد يخفف التوتر الإقليمي".

ما المتوقع على الأرض؟

المحلل السياسي، يوآف شتيرن يوضح أن "النية الإسرائيلية الأخيرة كانت تهدف للوصول أولا إلى وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين والإفراج عن أكبر عدد من المختطفين، ومن ثم العودة إلى نمط آخر من العمليات".

لكن حتى هذه اللحظة "لم تنفذ النية بسبب عدم الاتفاق على صيغة لوقف إطلاق النار مع حماس"، حسب ما يقول شتيرن لموقع "الحرة".

ورغم أن أميركا تطالب بتغيير نمط الحرب لكنها في المقابل "تتابع وعن كثب ما يجري في المعركة وما تقوم به حماس في غزة"، وفق المحلل السياسي الإسرائيلي.

ويضيف: "حماس تقاتل بشكل متواصل ولا تفرج عن الرهائن. الولايات المتحدة تعرف جيدا أن توقف الحرب يعني عودة الحركة إلى كامل القطاع"، ولذلك ما تزال تمنح إسرائيل "الضوء الأخضر للاستمرار".

ولا يرى المحلل السياسي العسكري في معهد "هدسون" بواشنطن، ريتشارد وايتز أي مؤشرات "مكتملة" بشأن عزم إسرائيل على تغيير نمط قتالها في قطاع غزة.

ويقول لموقع "الحرة" إنه غير الواضح متى وما إذا كان الجيش الإسرائيلي "سيتبع الاستراتيجية" التي تنصح بها الولايات المتحدة.

وتقوم "الاستراتيجية الجديدة" على تقليص الجيش الإسرائيلي عملياته واسعة النطاق والتركيز بشكل أكبر على الهجمات المستهدفة الأصغر حجما.

وذلك عن طريق "استخدام القوات الخاصة والدعم الجوي المحدود ضد أهداف محددة مثل قادة الإرهابيين، ومخزونات الأسلحة والرهائن"، كما يوضح المحلل وايتز.

ويعتقد ألكسندر لانغلويس، وهو باحث أميركي يركز على شؤون الشرق الأوسط أن "إسرائيل تتحرك تدريجيا باتجاه المرحلة الجديدة من الحرب ولو ببطء شديد".

لانغلويس يعتبر أن ما يسمى "القضاء على حماس" يتطلب في نظر قادة إسرائيل عملية واسعة النطاق، ما يزيد أمد الصراع بطريقة تساعد نتانياهو على الخروج من مأزقه السياسي الحالي".

و"يحتاج نتانياهو إلى إطالة أمد الحرب من أجل البقاء سياسيا والتخلص من القضايا الجنائية"، وفق الباحث.

ويضيف لموقع "الحرة" أن الدور الأميركي الآن يأتي "في وقت بات رأس المال السياسي لواشنطن ينفد في الدفاع عن إسرائيل"، فيما يرتبط بوجود قناعة "لمنع نشوب حرب إقليمية".

ويشير المحلل وايتز من جهته إلى "عدة دوافع وراء النصائح الأميركية لتغيير مسار الحرب، أولها الرغبة في الحد من الخسائر في صفوف المدنيين، وتقليل احتمالات التصعيد الإقليمي".

إضافة إلى "زيادة احتمال تحرير الرهائن، وتقليل الانتقادات الدولية والمحلية للولايات المتحدة وإسرائيل، وتحسين احتمالات التسوية بعد الحرب"، حسب وايتز. 

"على هامش القرار"

وتتركز المداولات في إسرائيل على مسألة متى سيكون الوقت المناسب لتنفيذ التغيير في العمليات، سواء في منتصف شهر يناير أو في نهايته. 

ومع ذلك، لا تزال هناك عقبة سياسية كبيرة أمام الانتقال إلى المرحلة التالية، وهي خوف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو من انهيار ائتلافه تحت ضغط اليمين الغاضب، وفق مقال عاموس هاريل في "هآرتس".

وجاء فيه أيضا أن "هناك عائقا آخر تواجهه إسرائيل ويتعلق بالطلبات غير المسبوقة المفروضة على نظام الاحتياط في الجيش، والتأثيرات طويلة المدى على الاقتصاد".

الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور ماجد عزام يرى أن ما يدور الحديث عنه في إسرائيل الآن هو "مرحلة ثالثة من العدوان، بعد أولى بدأت بإعادة احتلال المستوطنات في محيط القطاع وثانية بغارات جوية وحرب إبادة وجرائم ضد الإنسانية وتوغل بري".

ويتوقع في حديث لموقع "الحرة" أن "يكون الانتقال من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى المرحلة الثالثة في بداية فبراير، على أن تستمر حتى نهاية العام 2024".

ويرتبط التحول بنمط العمليات العسكرية بـ"فشل إسرائيل في فرض سيطرتها الكاملة على شمال غزة وكذلك الأمر في جنوب القطاع"، كما يعتبر عزام.

ويتابع أن "الفشل أدى إلى تشقق الإجماع الإسرائيلي على الحرب، وأحدث شللا في الاقتصاد، ولذلك كان لابد على إسرائيل أن تغيّر نمطها العسكري دون إنهاء الحرب. هي ستواصل حرب الإبادة".

ورغم أن "النمط الجديد يسهدف إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين" يعتقد المحلل الإسرائيلي شتيرن أن هناك صعوبات "تعترض ترجمة ذلك على أرض الواقع".

وفيما يتعلق بشركاء نتانياهو يقول شتيرن إنهم "يطالبون بعدم الاكتراث بما يقولوه العالم وحتى واشنطن، ويؤكدون على ضرورة الاستمرار بالمعركة إلى حين ينتهي من تتفاوض معه إسرائيل أي القضاء على حماس بشكل كلي".

لكنه يوضح أنهم "على هامش اتخاذ القرار في إسرائيل"، وأن "التيار المركزي في إسرائيل على صلة مع واشنطن، ويستمعون لما يقوله المسؤولون الأميركيون".

"صوت شركاء نتانياهو هامشي وليس لديهم بديل إلا الذهاب لانتخابات مبكرة"، وفق شتيرن.

ويضيف: "هم ينتقدون الحكومة وكأنهم معارضة. الأمور ستستمر بدون أي تغيير قد يحاولون فرضه".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی المحلل السیاسی فی إسرائیل من الحرب فی غزة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية عن إطلاق مشروع بناء جديد لرفع مستوى المباني القائمة في الأراضي المحتلة بما فيها قاعدة في المناطق الجنوبية، إضافة إلى مخازن سلاح ومنشآت تخزين.

وذكرت صحيفة "معاريف" أنه بين المنشآت التي سيتم رفع مستواها منشآت طائرات في "إسرائيل" بهدف أن تتلاءم مع طائرات شحن الوقود A-KC 64 من إنتاج أمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك سيكون غالبا بهدف "تعظيم قدرة إسرائيل على ضرب المنشآت النووية الإيرانية".

وقالت إنه "حسب ما هو معروف فإن شركة بوينغ الأمريكية العملاقة ستزود إسرائيل بأربع طائرات كهذه حتى نهاية 2026".


وأضافت أن "هذا المشروع ينضم إلى بلاغ الجيش الأمريكي بأنه في أثناء السنة الأخيرة، في ظل المعركة في غزة، باع صواريخ وقذائف وأسلحة أخرى لإسرائيل بقيمة مليارات الدولارات".

وبينت أن "الطائرة الجديدة ستحل محل طائرات بوينغ 707 التي تعود لعشرات السنين والتي يستخدمها سلاح الجو اليوم لشحن الطائرات القتالية في الجو".

ويذكر أنه قبل نحو شهر، أقرت إدارة بايدن صفقات سلاح كبرى لـ "إسرائيل" بما فيها 50 طائرة قتالية من طراز إف 15 وذخيرة للدبابات ومركبات تكتيكية وصواريخ جو جو ومقذوفات صاروخية أخرى بمقدار أكثر من 20 مليار دولار.

والاثنين، وصل المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوكشتاين، إلى "إسرائيل"، في مهمة تهدف إلى نزع فتيل حرب محتملة على لبنان عادت إسرائيل لتلوح بها في الأيام الأخيرة مع استمرار هجمات "حزب الله" على شمالها.

وسبق لهوكشتاين أن قام خلال الأشهر الماضية بالعديد من المهمات لمنع انزلاق التصعيد بين إسرائيل و"حزب الله" إلى حرب شاملة.


وقال موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي: "وصل إلى إسرائيل عاموس هوكشتاين، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط والذي يتوسط بين إسرائيل وحزب الله".

وأضاف: "من المتوقع أن يلتقي بالرئيس إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية بين إسرائيل وحزب الله ومن أجل منع حرب شاملة".

وزادت في الأيام الأخيرة الدعوات في "إسرائيل" لشن حرب على "حزب الله" في لبنان، بالتزامن مع تصاعد هجماته الصاروخية على مستوطنات الشمال بينها ما لم يسبق إخلاؤها من المستوطنين.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في الأيام الماضية، أن واشنطن تريد منع اندلاع حرب قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • الدويري .. القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة يعترف بصدق السنوار
  • كيف أقر القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة بصدق السنوار؟.. الدويري يجيب
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو
  • الولايات المتحدة تتجه إلى رفع مستوى سلاح الجو الإسرائيلي