نظمت جمعیة الخیر النسویة یومه الخمیس 21 دجنبر 2023، يوماً دراسيا تحت عنوان “حقوق النساء باقلیم الصویرة الانجازات والأفاق” وذلك لعرض حصیلة 13 سنة من الشراكة مع المنظمة السویسریة النسائیة FRIEDA، وذلك بقاعة الندوات فندق المدينة بالصويرة.

واستهل اللقاء، الذي يأتي في إطار الأيام الأممية لمناھضة العنف ضد النساء، بكلمة افتتاحية لمنسقة مشاريع جمعية الخير النسوية، عرضت خلالها السياق الخاص الذي يأتي فيه تنظيم اللقاء، بعد ثلاثة عشرة سنة من الشراكة مع الجمعية السويسرية.

تلتها كلمة المنسقة الوطنية للمنظمة السويسرية الدكتورة دنيا بن سليمان التي أوضحت أن الشراكة مع جمعية الخير أثمرت نتائج مهمة على مدى سنوات التعاون والشراكة الماضية.

وشهد اللقاء حضور شركاء الجمعية المؤسساتيين والجمعويين الذين شتغلون في مجال الحقوق الإنسانية للنساء، حيث تم تقديم عرض حصيلة التعاون والشراكة التي جمعت بين جمعية الخير النسوية والمنظمة السويسرية، والتي توزعت على محاور المواكبة وتقوية القدرات والتوعية والتحسيس وتقديم خدمات لفائدة النساء، ثم إنجاز دراسة حول ظاهرة تزويج القاصرات بجماعة أيت داود.

وعرف اللقاء تقديم أستاذة علوم التربية كوثر العمري لمكونات الدراسة التي أنجزتها جمعية الخير حول موضوع تزويج القاصرات بجماعة أيت داود سنة 2022 في إطار مشروع “نتحدو“.

وقدم الدكتور محسن بن زاكور، أستاذ العلوم الإنسانية، مداخلة تأطيرية حول موضوع “زواج الطفلات: مظاهر الإضطرابات النفسية والإجتماعية، حيث تناول الظاهرة من خلال دراسة نفسية اجتماعية.

أعقب ذلك مداخلة رئيس خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف سابقاً، الدكتور مولاي الحسن السويدي، الذي قدم إحاطة قانونية بظاهرة تزويج القاصرات مع تقديم نماذج لبعض القضايا التي سبق وعرضت على المحاكم المغربية.

وتوج اللقاء بتقديم شهادات لنساء استفدن من خدمات جمعية الخير النسوية واستطعن تحقيق النجاح في مسارهن الشخصي والمهني، والذي عكس بشكل ملموس نتائج الشراكة بين الجمعية والمنظمة السوسرية على مدى السنوات الثلاثة عشرة الماضية.

لترفع بعدها أشغال اللقاء، بعد نقاش مستفيض من لدن الحاضرين وتفاعل مع ما جاء في معرض المداخلات التأطيرية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: جمعیة الخیر النسویة

إقرأ أيضاً:

أنتيتوكونمبو.. «دموع الفرح»!

أثينا (أ ف ب)

أخبار ذات صلة 14 رياضياً ورياضية يمثلون الإمارات في «أولمبياد باريس» «الهيئة» و«الأولمبية» تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس


قاد اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، نجم ميلووكي باكس، في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين «أن بي ايه»، منتخب بلاده للتأهل إلى أولمبياد باريس، بفوزه على كرواتيا 80-69، في نهائي ملحق التصفيات الذي أقيم في بيريه بالقرب من العاصمة أثينا.
وكان المنتخب اليوناني الغائب عن الألعاب الأولمبية منذ دورة بكين 2008، تغلّب في نصف النهائي على سلوفينيا ونجمها لوكا دونتشيتش أحد أبرز نجوم «أن بي إيه».
واحتشد قرابة 11 ألف مشاهد في المدرجات، حيث خاض المنتخبان اليوناني والكرواتي مباراة حماسية لم تُحدّد خلالها هوية الفائز سوى في الربع الأخير.
وعكَس أنتيتوكونمبو صورة منتخب بلاده العصبي والفوضوي مع بداية اللقاء، حيث لم يسجل سوى 4 نقاط بنسبة نجاح 40 في المئة في الربع الأول، فتأخر أمام كرواتيا ونجمها ماريو هيزونيا الذي سجل 10 نقاط في 10 دقائق وإجمالي 15 نقطة.
واعتمدت اليونان على دقة رميات جورجوس بابايانيس الذي نجح في 10 رميات بنسبة 100 في المئة وأبقى فريقه في أجواء اللقاء فارضاً التعادل 22-22 مع نهاية الربع الأول.
واستعاد أصحاب الأرض زمام المبادرة، على الرغم من كثرة الأخطاء التي ارتكبوها «11 مقابل 5 لكرواتيا»، وتقدموا 45-39 مع نهاية الشوط الأول.
وتابعت اليونان تقدّمها في الربع الثالث بفضل دفاع صلب بقيادة كالايثيس صاحب «دابل-دابل» (14 نقطة و11 تمريرة حاسمة)، ما سمح لها بزيادة الفارق 66-53.
وأبقت كرواتيا على آمالها قائمة، بعدما قلّصت الفارق إلى 10 نقاط، مستفيدة من تسرّع وتهوّر لاعبي اليونان، قبل أن ينتفض أنتيتوكونمبو الذي ذرف دموع الفرح على وقع هتافات الجماهير، لينهي اللقاء مع 23 نقطة و8 متابعات و3 تمريرات حاسمة.
ولم يسبق لبطل الدوري الأميركي للمحترفين وأفضل لاعب في النهائيات مع ميلووكي باكس في عام 2021، وأفضل لاعب في الموسمين المنتظمين 2019 و2020 أن قاد بلاده للتألق في المسابقات الدولية، علماً أنه سيخوض في سن الـ29 عاماً أول دورة ألعاب أولمبية في مسيرته.
كما حجزت إسبانيا بطلة أوروبا والبرازيل مقعديهما إلى الألعاب الأولمبية في باريس، بفوز الأولى على باهاماس 86-78 في فالنسيا، والثانية على ليتوانيا صاحبة الأرض 94-69.
وستلعب إسبانيا في المجموعة الأولى التي تضم أستراليا وكندا واليونان، فيما تخوض البرازيل منافسات المجموعة الثانية إلى جانب فرنسا وألمانيا واليابان.
وتبقى بطاقة أخيرة بين بورتوريكو صاحبة الأرض وليتوانيا، ويلعب الفائز في المجموعة الثالثة مع الولايات المتحدة وصربيا وجنوب السودان.

 

مقالات مشابهة

  • «الخدمات الاجتماعية» تطلق «حصاد 28» بشعار «نتطوع من أجل الشارقة»
  • رياضة حواء تحتضر
  • "بإنجازك نرتقي" تصل جنوب الباطنة لتقديم أفضل حلول إنجاز معاملات المراجعين
  • أنتيتوكونمبو.. «دموع الفرح»!
  • مراكش تحتفي بالفنون الشعبية المغربية
  • شباب تعز: الجمهورية عنوان المشروع الوطني الذي يجب استعادة مضامينه لمواجهة انبعاث الإمامة
  • «بيئة مكة» تحتفي باليوم العالمي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان
  • رفض طلب نتنياهو تأجيل تقديم شهادته على قضايا فساد
  • كل عام وانتم بخير ، غدا الأحد اول أيام العام الهجري الجديد ١٤٤٦ هجرية
  • المذيع الرياضي التركي أورهان أيهان يدخل موسوعة جينيس