حذرت منظمة الصحة العالمية من أن تفشي الأمراض المعدية في قطاع غزة سيكون حتميا بسبب الظروف الصحية السيئة وعدم وجود مياه الشرب النظيفة.

وأشارت المنظمة في بيان لها، يوم الخميس، إلى أن أكثر من 1.9 مليون شخص اضطروا للنزوح من منازلهم في غزة، وأن أكثر من 1.4 مليون منهم موجودون في مآو مكتظة بالناس.

وأكدت أن تلك الظروف تساعد في تنامي الأمراض المعدية دائما، مشيرة إلى أن هناك دش استحمام واحدا لكل 4500 شخص ومرحاضا واحدا لكل 220 شخصا في غزة، ولا يزال هناك نقص في مياه الشرب ومشاكل متزايدة مع الصرف الصحي، ما يجعل تفشي الأمراض المعدية "حتميا".

وأشارت المنظمة إلى تسجيل أكثر من 100 ألف حالة إسهال منذ منتصف أكتوبر الماضي، نصفها عند الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن 5 سنوات، وهذا أكثر بـ 25 ضعفا مما كان قبل تصعيد النزاع.

إقرأ المزيد ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى 20 ألفا

وتم كذلك تسجيل أكثر من 150 ألف حالة إصابة في الجهاز التنفسي العلوي، والعديد من حالات التهاب السحايا والطفح الجلدي والجرب والقمل وجدري الماء.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن "عددا غير مسبوق من الناس، يصل إلى 93% من سكان غزة، يواجهون مستويات حرجة من الجوع أو سوء التغذية"، مشيرة إلى أن ربع المنازل في غزة يعاني من "ظروف كارثية" حيث يضطر السكان لبيع ممتلكاتهم أو الإقدام على خطوات استثنائية أخرى من أجل شراء الغذاء.

يذكر أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي أطلقها الجيش الإسرائيلي ردا على هجوم واسع من قبل "حماس"، تستمر منذ 7 أكتوبر الماضي. وقد أسفرت عن مقتل نحو 20 ألف شخص وإصابة أكثر من 50 ألف شخص بجروح، حسب البيانات الفلسطينية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة القضية الفلسطينية امراض طوفان الأقصى قطاع غزة منظمة الصحة العالمية أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

مراكز السيطرة على الأمراض تحذر الأمريكان من فيروس منتشر بالمياه: يسبب الشلل

كشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكية عن وجود فيروس في مياه الصرف الصحي يسبب الشلل، وفق ما نشرت شبكة «إن بي سي نيوز».

فيروس يسبب الشلل في أمريكا

وبحسب مراكز السيطرة الأمراض، أظهرت نتائج تحليل عينات من مياه الصرف الصحي بالولايات المتحدة، ارتفاعا حادا في وجود فيروس معوي يسبب حالات نادرة من مرض التهاب النخاع الشوكي الحاد، الأمر الذي يسبب مرض الشلل.

وكشفت عينات مياه الصرف الصحي وجود فيروس معوي معروف باسم «دي 68»، والذي يؤدى إلى حالات نادرة من التهاب النخاع الشوكي الرخو الحاد، كما يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب ضعف في عضلات الذراعين والساقين، خاصة لدى فئة الأطفال.

وأضافت المراكز، أنه تم العثور على 13 حالة مصابة بمرض التهاب النخاع الشوكي الحاد.

ارتفاع معدلات الإصابة في سبتمبر 

وأوضحت الكسندريا بوم، أستاذة الهندسة المدنية والبيئية في جامعة ستانفورد، أنها كشفت أحماضا نووية لفيروس من نوع «أي في دي 68» في مياه الصرف الصحي، مؤكدة على أن الفيروس منتشر في جميع أنحاء البلاد، مشددة على أن مستويات ارتفاع هذا الفيروس في المياه في ارتفاع مستمر.

وقالت كايتلين ريفرز، عالمة الأوبئة بمركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، إن اكتشاف ارتفاع معدلات هذا الفيروس سيؤدي إلى ارتفاع أعداد المصابين  بالتهاب النخاع الشوكي الرخو، محذرة من أنه خلال شهر سبتمير سترتفع معدلات الإصابة بهذا المرض.

وقال التقرير الأمريكي، إن أعراض الفيروس المعوي الحاد يشبه بشكل كبير الإصابة بالزكام، حيث تسبب سيلان الأنف، والسعال والصداع والشعور العام بالضيق.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تحذّر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • «الصحة العالمية»: إمدادات صحية عاجلة للبنان على إثر تفجيرات البيجر
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • مراكز السيطرة على الأمراض تحذر الأمريكان من فيروس منتشر بالمياه: يسبب الشلل
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بغزة
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بقطاع غزة
  • وزير الصحة: مصر أصبحت أكثر استعدادًا وقدرة على التصدي للأمراض الوبائية والمعدية
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام