أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير بأنه لا توجد مفاوضات حول صفقة تبادل في الوقت الراهن، وتل أبيب ترفض حكم السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي لقطاع غزة.

البيت الأبيض: اتفاق تبادل الأسرى الجديد ليس "وشيكا"

وقال المسؤول الإسرائيلي للصحفيين الأجانب في مؤتمر صحفي إنه "في الوقت الحالي لا توجد مفاوضات بشأن صفقة تبادل أسرى، كانت هناك اجتماعات مع القطريين أظهرنا فيها استعدادنا للتوصل إلى اتفاق جديد، ونحن نصر على أن نواصل من حيث توقفنا في المرة الماضية بإطلاق سراح 17 امرأة وطفلا من أصل 92 كانوا على القائمة".

وفي ما يتعلق باليوم التالي للحرب، قال المسؤول: "لن نوافق على حكم السلطة الفلسطينية لغزة طالما أنها تحرض على إسرائيل، وتعلم الأطفال على قتل اليهود ولا تهتم حقا بالتصالح. نحن بحاجة إلى قيادة جديدة مدنية ومحلية، لتولي زمام الأمور بأيدينا، ونأمل أن يحدث هذا في نهاية القتال".

وفي الجانب المقابل، أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التزامها التام بعدم فتح أي مفاوضات حول تبادل الأسرى، ما لم تتوقف الحرب على الشعب الفلسطيني بشكل نهائي.

وقالت الحركة في بيان: "تؤكد حركة المقاومة الإسلامية حماس على موقفها بعدم فتح أي مفاوضات لتبادل الأسرى، ما لم يتوقف العدوان على شعبنا نهائيا، وقد أبلغت الحركة موقفها هذا لجميع الوسطاء".

كما شددت "حماس"، على أن الشعب الفلسطيني هو الجهة الوحيدة التي يحق لها تحديد من يحكمه، وليس من حق الولايات المتحدة أو إسرائيل تقرير ذلك.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة السلطة الفلسطينية تل أبيب حركة حماس صفقة تبادل الأسرى طوفان الأقصى قطاع غزة تبادل الأسرى

إقرأ أيضاً:

الجهاد: الاحتلال حاول التفاوض معنا ونؤكد تفويضنا لـحماس بقضية تبادل الأسرى

كشفت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن تحركات أجراها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بهدف شق وحدة الصف الفلسطيني في ملف التفاوض بأن صفقة تبادل الأسرى.

وأوضح نائب أمين عام الحركة محمد الهندي خلال مقابلة مع برنامج "جسر بودكاست"، أن نتنياهو أرسل مبعوثا من الأمم المتحدة للتفاوض مع "الجهاد"، على صفقة تبادل أسرى دون "حماس".

وأضاف الهندي أن "دولة إقليمية فعلت ذلك في محاولة أخرى، لكن حركة الجهاد الإسلامي رفضت، وأكد على تفويضها حماس".

وكان الهندي قد قال في تصريحات سابقة إن "الولايات المتحدة لا تضغط على إسرائيل في المفاوضات، ونتنياهو لا يريد الوصول إلى اتفاق".

تجددت المظاهرات الإسرائيلية الضخمة، مساء اليوم السبت، في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس، ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.



وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن آلاف المتظاهرين الإسرائيليين خرجوا في مناطق عدة، بينها تل أبيب وحيفا ومنطقة مفترق كركور قرب حيفا، وسط هتافات وشعارات تطالب حكومة بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة تبادل أسرى فورا مع الفصائل في غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يزيد زخم المظاهرات خلال الساعات المقبلة، وخاصة في تل أبيب وضواحيها.

وأكد منظمو الاحتجاجات أن أكثر من نصف مليون متظاهر إسرائيلي خرجوا للشوارع، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حماس.

والأسبوع الماضي، أعرب بايدن عن إحباطه من دور نتنياهو في المفاوضات. وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يبذل ما يكفي لتمكين التوصل إلى اتفاق، أجاب: "لا". ومع ذلك، وضعت واشنطن العبء إلى حد كبير على حركة حماس للموافقة على الاتفاق، وفي الأيام الأخيرة ألقت باللوم علنا على الحركة في المحادثات المتوقفة.

وقال مسؤول أمريكي كبير؛ إن مقتل ستة أسرى إسرائيليين في غزة الأسبوع الماضي، "جلب شعورا بالإلحاح إلى عملية التفاوض".

وتتمسك فصائل المقاومة بإنهاء الحرب على قطاع غزة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال، ضمن أي اتفاق يشمل صفقة لتبادل الأسرى.

مقالات مشابهة

  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • الجهاد: الاحتلال حاول التفاوض معنا ونؤكد تفويضنا لـحماس بقضية تبادل الأسرى
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • والدة أسير إسرائيلي تنتقد سياسة الحكومة وتصف محور فيلادلفيا بالكذبة
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تدرس اتفاقاً أحادياً مع حماس بشأن الرهائن الأمريكيين
  • صحيفة إسرائيلية: خمس نقاط يساء فهمها عن صفقة تبادل الأسرى
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تفكر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين
  • مسؤول أمريكي يقدم تفاصيل جديدة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة