قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الخميس، إن الأدلة التي قدمها الجيش الإسرائيلي لا تظهر أن حماس كانت تستخدم مستشفى الشفاء كمركز للقيادة والسيطرة، كما قيل عند اقتحامه في الأسابيع الماضية.

جاء ذلك في تحقيق نشرته الصحيفة، قالت إنه اعتمد على الصور والفيديوهات المنشورة بما في ذلك التي نشرها الجيش الإسرائيلي، وصور الأقمار الصناعية.


ونقلت الصحيفة عن خبراء قانونيون وحقوقيون قولهم إن ما جرى "يثير تساؤلات حرجة حول ما إذا كانت الأضرار التي لحقت بالمدنيين بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد المستشفى متناسبة مع التهديد".
وتقول الصحيفة إن الادعاءات التي قدمها الجيش الإسرائيلي هي أن 5 مباني تابعة للمستشفى كانت متورطة بشكل مباشر في أنشطة حماس، وتقع فوق أنفاق يستخدمها المسلحون لتوجيه ضربات صاروخية وتوجيه العمليات القتالية.

الصحة العالمية: قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة تحول لـ"حمام دم" https://t.co/dHehrdKHqk

— 24.ae (@20fourMedia) December 17, 2023

ويظهر التحليل الذي أجرته الصحيفة للصور والفيديوهات التي نشرها الجيش الإسرائيلي، أن إسرائيل لم تقدم أي دليل مباشر على الاستخدام العسكري من قبل حماس لمباني المستشفى.

وذكر التحقيق أن مباني المستشفيات التي حددها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، لم تظهر متصلة بشبكة الأنفاق، ولم يقدم أي دليل يؤكد على إمكانية الوصول من مباني المستشفيات إلى داخل الشبكة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية متحدثاً بشرط عدم الكشف عن هويته قوله: "نحن واثقون تماماً من المعلومات الاستخبارية التي تفيد بأن حماس كانت تستخدم ( مستشفى الشفاء) كمركز قيادة وسيطرة واحتجاز الرهائن قبل وصول القوات الإسرائيلية".

لكن التحقيق يقول إن الولايات المتحدة لم تنشر أيضاً أياً من المواد التي رفعت عنها السرية حول المستشفى.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي للصحيفة: "لقد نشر الجيش أدلة واسعة النطاق لا يمكن دحضها تشير إلى إساءة استخدام حماس لمجمع مستشفى الشفاء لأغراض إرهابية وأنشطة تحت الأرض".

ورفض المتحدث تقديم أدلة إضافية، بحسب واشنطن بوست.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس الجیش الإسرائیلی مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

"أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة

كشفت مصادر لموقع "أكسيوس" أن إدارة بايدن قدمت في الأيام الأخيرة صياغة جديدة للبند 8 من مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" لمحاولة سد الفجوات والتوصل إلى الاتفاق.

هنية: نرفض أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ولن يتغير موقفنا في أي مرحلة من المراحل

وأكدت 3 مصادر مطلعة للموقع، أن هذا الجزء من الاتفاق يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل و"حماس" خلال تنفيذ "المرحلة الأولى" من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية منها، والتي تتضمن التوصل إلى "استقرار وهدوء مستدام" في غزة.

وأشار الموقع إلى أن الصياغة الجديدة التي لم يعلن عنها من قبل، هي تعديل للمقترح الإسرائيلي الذي أقره مجلس الحرب الإسرائيلي، وأعلن عنه بايدن الشهر الماضي.

ولفتت المصادر للموقع إلى أن المسؤولين الأمريكيين "صاغوا لغة جديدة للبند الـ8 من أجل سد الهوة بين إسرائيل وحماس، ويضغطون على قطر ومصر للضغط على حماس لقبول الاقتراح الجديد".

وبين أحد المصادر أنه "إذا وافقت حماس على الصياغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة فسوف تسمح بإتمام الصفقة".

المصدر: أكسيوس

مقالات مشابهة

  • مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال في معارك جنوب قطاع غزة
  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • القوات الإسرائيلية تفرج عن مدير مجمع الشفاء الطبي
  • واشنطن بوست: عمل كبير لا يزال أمام بايدن لتهدئة مخاوف الديمقراطيين بعد مناظرة ترامب
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة