عقب الشيخ يسري عزام، إمام جامع عمرو بن العاص، على إمكانية أن يأخذ الزوج شبكة زوجته دون مواقفتها قائلا إن القرآن الكريم جاء فيه آية " خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"، وجرت العادة في مصر أن الذهب أو الشبكة الذي يقدمه الزوج لزوجته جزء من المهر، وحق الزوجة، ولا يحق للزوج أن يأخذ الذهب إلى بإذن زوجته.

  

حديث عن الذهب بين الزوجين 

وأضاف "عزام"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع من خلال قناة "المحور"، أن القرآن الكريم جاءت فيه آية صريحة " وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا"، والقنطار هنا المقصود به شبكة الزوجة بشكل عام. 

وتابع، أن جرى العرف أن تكون الشبكة من حق الزوجة، "إحنا بنجيب الذهب للزوجة دي الشبكة بتاعتها، ولا يحل للزوج بيع الذهب إلا بإذن الزوجة، وهذا يعتبر تعدي من الزوج على حقوق زوجته، وهو أهداه إليها فأصبح ملك لها". 

واستكمل أنه لا يحق للزوج بأي حال من الأحوال أن يأخذ الذهب إلا بإذنها وإلا يعتبر أكل مال الزوجة، وإن لم تأذن له لا يحق له الحصول على أي ذهب مهما كان. 

ولفت إلى أنه يجب التفرقة بين الشبكة أو الذهب الذي يشتريه الرجل بعد الزواج، "الراجل بعد الزواج ممكن يجيب ذهب لزوجته بس تكون حاجة للزمن،  ولكن لو أهداها الذهب وملكه ليها مينفعش يتصرف فيه إلا بإذن الزوجة". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيخ يسري عزام الزوج الذهب

إقرأ أيضاً:

«قبل ما تشتري الشبكة».. ما أفضل عيار للاستخدام اليومي؟

للذهب في مصر مكانة كبيرة، ويعتبر من أبرز مظاهر الاحتفال بالزفاف والخطبة في المجتمع، ولكونه معدنًا ثمينًا فهناك العديد من الأنواع أو الأعيرة التي تُصنع منه.

الذهب معدن نقي ناعم جداً ويصعب استخدامه في صناعة المجوهرات دون إضافة معادن أخرى لزيادة متانته وقوته وصلابته، مثل النحاس والفضة والزنك، ويتم تحديد نسبة الذهب في السبيكة باستخدام عيارات مختلفة.

أنواع عيارات الذهب

وقال عمرو المغربي، عضو الشعبة العاملة للذهب والمشغولات الذهبية في الغرف التجارية، إن نقاء الذهب عيار 24 يكون بنسبة 99.90%، ولذلك هو ضعيف ويستخدم بشكل أساسي في الاستثمار في السبائك.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الذهب عيار 21 هو أكثر متانة بنسبة نقاء تقدر بحوالي 70%، ويستخدم في صناعة المشغولات والعملات الذهبية.

عيار 18 الأكثر متانة للاستخدام اليومي

وأشار إلى أن الذهب عيار 18 هو متين جدًا، وجيد للاستخدام اليومي ويستخدم في جميع أنواع المجوهرات بنسبة نقاء 58.50%، أما عيار 14 فهو الأكثر متانة وأقل تكلفة للمجوهرات.

وأكد ضرورة أنه يجب عند شراء الذهب، تأكد من وجود ختم وعلامة الدمغة الخاصة بكل عيار على المشغول، والتي توضح العيار الخاص به (مثل 24K, 22K, 18K, 14K) محفورة على القطعة.

وأشار إلى أنه من المهم شراء الذهب من بائعين موثوقين يقدمون فاتورة مفصلة بالمشغولات التي يتم شرائها من خلالهم، خاصة وأنها توفر ضماناً للجودة، وتساعد في التحقق من صحة المدخلات عند البيع أو إعادة التقييم في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • «قبل ما تشتري الشبكة».. ما أفضل عيار للاستخدام اليومي؟
  • امرأة ترمي زوجها من سطح منزلهما بسبب عدم الذهاب معها للسوق
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس وتعويض لتقاضيها نفقات غير مستحقة.. اقرأ التفاصيل
  • هل يجوز إلغاء التوكيل في أي شهر عقاري أم يقتصر على مصدره فقط؟.. محام يجيب
  • هل يجوز الطلاق عبر الهاتف؟.. توضيح ديني (فيديو)
  • زوج يطالب بإثبات نشوز زوجته بعد زواج دام 27 عاما.. التفاصيل
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • شاب يتهم خطيبته بالاستيلاء على المصوغات وفسخ الخطبة دون أسباب.. التفاصيل
  • الزن
  • زوجة تطالب بنفقة أقارب وتلاحق والدة زوجها لسداد 30 ألف جنيه شهريا.. تفاصيل