كشف مهرجان الجونة في دورته السادسة عن جائزة "نيتباك"، المخصصة للسينما الآسيوية وفاز بها فيلم من عبدول إلى ليلى .

 

وضمن لجنة تحكيم الجائزة، شبرا غوبتا، الناقدة السينمائية الهندية الرائدة التي تتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا، والتي تشكل الخطاب السينمائي من خلال عمودها في "ذا إنديان إكسبريس"، وإنغريد ليل هوغتون، المنتجة النرويجية المعروفة والتي لديها مجموعة قوية ومتنوعة من الأفلام من آسيا والعالم العربي وأوروبا، والدكتورة ملاك سويد، كاتبة السيناريو والطبيبة وعالمة الأنثروبولوجيا، ومقدمة البرامج التلفزيونية، والتي تعمل رئيسة لمنظمة "سارو" غير الحكومية، وهي منظمة مكرسة لإحداث التغيير الاجتماعي من خلال قوة السينما والدراما والفنون.

وشهدت الدورة السادسة من مهرجان الجونة منح جائزة للإنجاز الإبداعي هذا العام للمخرج المصري مروان حامد، وهو واحد من أبرز أسماء جيله من المخرجين الشبان. 

فيما شهد المهرجان عرض90  فيلماً من 49 دولة عرضها المهرجان في مختلف أقسامه، سواء «الروائية الطويلة» أو «الوثائقية» أو «القصيرة» أو الاختيار الرسمي خارج المسابقة أو الأقسام الخاصة.

وعرض المهرجان بالتعاون مع مؤسسة «الفيلم الفلسطيني» من خلال قسم «نافذة على فلسطين»، الذي عرض مجموعة من الأفلام التي تتعمق في قلب القصص الفلسطينية، وتضمن المهرجان عرض 9 أفلام في عرضها العالمي الأول، في حين تم عرض 4 أفلام في عرضها الدولي الأول.

وشهد المهرجان 14 حلقة نقاشية ومحاضرة وورشة عمل، عقدت خلال المهرجان ضمن «جسر الجونة»، منها حلقة بعنوان «السينما في الأزمات: نظرة على فلسطين»، وورشة عمل للتطوير الإبداعي والترويج، «من الترويج إلى الإنتاج»، نظمت بالتعاون مع مجموعة راويات، مع التركيز على مشاريع صانعات الأفلام المصريات، ومحاضرة عن صناعة الأفلام مع المخرج المُكرّم هذا العام مروان حامد. 
كما اطلق المهرجان لأول مرة سوق الجونة السينمائية و هي أحدث مبادرات المهرجان، والتي ينصبُّ تركيزها الأساسي على ربط المحتوى بالمشترين المحتملين والموزعين والشركاء، وتأتي هذه المبادرة ضمن التزام المهرجان تجاه صناعة السينما.

تأسس عام 2017، ويُعد أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف مهرجان الجونة السينمائي إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية، وهي فعالية موجهة لصناعة السينما، خُلقت بهدف تطوير وتمكين صناع الأفلام المصريين والعرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم. تتكون المنصة من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يقدمان الفرص للتعلم والمشاركة، إلى جانب جسر الجونة السينمائي وهو مختبر لتطوير المشروعات وتنفيذ الإنتاجات المشتركة. والإضافة الأحدث إلى منصة الجونة السينمائية هو سوق الجونة السينمائي الذي يضم معرض الجونة للأفلام القصيرة حيث يتفاعل صنّاع الأفلام الواعدين مع السينمائيين المخضرمين.
فيلم Hollywoodgate يفوز بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "فيبريسي" بمهرجان الجونة

كشف مهرجان الجونة في دورته السادسة عن جائزة فيبريسي، وفاز بها فيلم وضمت لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "فيبريسي"، المخولة باكتشاف الأعمال السينمائية الاستثنائية، من بين صناع الأفلام من إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية: الناقدة السينمائية، أولا سالڤا، وهي صحفية وناقدة سينمائية بولندية، وعضو بارز من أكاديمية السينما الأوروبية، والناقد السينمائي الجنوب إفريقي، ستيفن أسبلينغ، المعروف ببرنامج توكينج موفيز، والصحفي والناقد السينمائي المصري، زين العابدين خيري، الذي يكمل هذه اللجنة المميزة من نقاد السينما.
وشهدت الدورة السادسة من مهرجان الجونة منح جائزة للإنجاز الإبداعي هذا العام للمخرج المصري مروان حامد، وهو واحد من أبرز أسماء جيله من المخرجين الشبان. 
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024

ينتظر روّاد مهرجان الحمامات الدولي في تونس، فعالياته الشيقة التي تقام في الفترة من 5 يوليو حتى 3 أغسطس ، حيث يضم عدد كبير من الأنشطة الثقافية والغنائية والترفيهية .

 

تقام فعاليات المهرجان في مدينة  الحمامات المطلة على البحر الأبيض المتوسط في شمال شرق تونس مع  28 سهرة فنية تتراوح بين العروض المسرحية والموسيقية من أنماط متنوعة من تونس وخارجها، منها عروض لكل من أمينة فاخت ويسرى محنوش ورامي عياش، فضلًا عن سهرة خاصة بالموسيقى التونسية تجمع عددًا من الفنانين، 25 يوليو المقبل، بمناسبة عيد الجمهورية.

تُفتتح الفعاليات مع العرض الأول لمسرحية “عطيل”  برؤية إخراجية وسينوغرافية معاصرة من إخراج حمادي الوهايبي، وبمشاركة نخبة من الفنانين المسرحيين التونسيين ومن إنتاج المركز الثقافي الدولي بالحمامات، في إطار الحرص على الاحتفاء بالفنان التونسي والاحتفال بستينية مسرح الهواء الطلق والمهرجان".

 

وتختتم الدورة بعرض "تخيل"، عمل جديد من إنتاج مسرح الأوبرا وبإدارة الفنان والموسيقار الشاب كريم الثليبي، وكشف مدير المهرجان تفاصيله، إذ قال: "إنه عرض فني ضخم للموسيقى التونسية السمفونية والأوبرالية والغنائية بمشاركة موسيقيين وفنانين تونسيين وبعض الأصوات البدوية".

 

 

كما تتضمن الفعاليات مجموعة من العروض الفنية المتميزة تتضمن 30 عرضًا في 28 سهرة، من ببينها "عرض للفنانة ألفة بن رمضان، 6 يوليو، عرض ثنائي يومًا وسليم عرجون، 7 يوليو، عرض مسرحي، 9 يوليو، لعزيز الجبالي "بينومي أس بلوس 1 "، وهو عرض جامع للخمس حلقات لهذا العمل الذي كان يعرض في شكل خمس حلقات متتالية.

هذه الدورة تسجل حضور موسيقى الفلامنكو من خلال عرض للفنان الإسباني "توما تيتو"، 10 يوليو المقبل، وعرض لموسيقى العالم بإدارة المايسترو زياد الزواري، 11 يوليو، عرض مسرحي "البوابة 52" لدليلة المفتاحي، 12 يوليو، على أن تخصص سهرة 13 يوليو، لمشاركة إيطالية بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي بتونس في سهرة البيانو للموسيقى الكلاسيكية مع "دانيلو ريا".

سهرة فلسطينية

في 14 يوليو، سيكون الجمهور مع سهرة فلسطينية بمشاركة الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي، يليها سهرة 15 يوليو، عرض لمجموعة "لاباس" الجزائرية الكندية، ويكون الجمهور على موعد في سهرة 16 يوليو، مع عرض جزائري مالي لمجموعة "تيناريوان".

وتتواصل العروض، 19 يوليو، مع مجموعة "أوفار فونيك".

وتشهد الدورة الجديدة مشاركة الفنانة التونسية أمينة فاخت في سهرة 18 يوليو، ومشاركة الفنانة اللبنانية كارول سماحة في سهرة 20 يوليو.

المهرجان أعطى الفرصة في هذه الدورة للمبدعين الشباب، من خلال موعد ثقافي فني في سهرة 21 يوليو، مع عرض "سي المهف" ضمن الاحتفال بعيد الجمهورية، كما سيكون هناك سهرة للأغنية التونسية تحت إدارة المايسترو محمد الأسود، بمشاركة الفنانين غازي العيادي وأسماء بن أحمد ومهدي عياشي.

وفي 23 يوليو، يقام عرض مشترك بين بيدوين بورغر السوري الفرنسي وتانيا صالح اللبنانية، بالإضافة إلى تواصل العروض المسرحية ومن بينها " الالبتروس" للشاذلي العرفاوي وجميلة الشيحي وعرض شبابي لمرتضى.

مقالات مشابهة

  • الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024
  • أكثر من 400 فنان في الدورة 25 لمهرجان كناوة
  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا
  • نقلة في السينما.. تركي آل الشيخ يكشف عن خطة الأفلام السعودية خلال الفترة المقبلة
  • عرض 19 فيلمًا في الاحتفال بمرور 22 عامًا على تأسيس الجمعية العُمانية للسينما