صدى البلد:
2024-10-05@05:13:38 GMT

رحيل المفكر أنطونيو نيجري.. السبينوزي المثير للجدل

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

غيّب الموت الفيلسوف وعالِم الاجتماع الإيطالي أنطونيو نيجري، عن عمر ناهز 90 عاماً في باريس، كما أعلنت زوجته الفيلسوفة جوديث ريفال.

نيجري هو أحد أبرز مفكري اليسار الإيطالي الجديد، ومن أبرز الداعمين للحركات العمالية في البلاد. ينتمي إلى مذهب السبينوزية الماركسية، وله كتاب بعنوان  "سبينوزا". كان ناشطاً سياسياً واجتماعياً في الستينيات والسبعينيات في إيطاليا، وله كتب عدّة حول الفلسفة السياسية، و"الوعي الثوري".

ولد في مدينة بادوفا عام 1933، وأصبح أستاذاً في الفلسفة السياسية في جامعة المدينة. أسّس مجموعة "بوتير أوبيرايو" (القوى العاملة) عام 1969، وكان عضواً قيادياً في حركة "أوتونوميا أوبيرايا"، باعتباره من أشهر واضعي نظرية "الحكم الذاتي".

اشتهر أنطونيو نيجري بكونه مؤلفاً مشاركاً مع مايكل هارت، لكتاب "إمباير" المثير للجدل والمستوحى من الماركسية (2000). أكمل نيجري كتاب "كومونويلث" عام 2009، وهو الكتاب النهائي ضمن ثلاثية بدأت عام 2000 إلى جانب كتاب "إمباير".

كما كتب نيجري العديد من المقالات البارزة التي تتحدث عن القضايا العربية، والاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب قضايا اجتماعية أخرى.

اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا يبحث مع سفير أذربيجان التعاون الثقافي الأسبوع المقبل.. اتحاد الكتاب يقيم ندوة عن دور المحاماة في الحياة الثقافية بيت الشعر بالأقصر يستضيف عبد المنعم رمضان تنوع في عروض أفلام قصر السينما خلال ديسمبر 2023| اعرف مواعيدها غدا.. انطلاق الملتقى الرابع عشر لفتيات المحافظات الحدودية بأسوان بحضور رئيس الوزراء.. عزاء زوج وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم|صور وفيديو مفاجأة ستغير الكثير من المفاهيم.. هل آمن الفراعنة بوجود الله؟ رحيل مفاجئ.. وفاة الشاعرة المصرية أميرة الأدهم ثقافة الفيوم تناقش حقوق ذوي القدرات الخاصة في الدستور المصري وفاة زوج وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم استغلال الحصانة

 

تعرّض نيجري للاعتقال في أبريل 1979 على خلفية صدامات بين ناشطين والشرطة في ميلانو بين عامي 1973 و1977. انتُخب نائباً على قائمة "الحزب الراديكالي"، عام 1983، إذ استغل حصانته البرلمانية بهدف اللجوء إلى فرنسا.

بعد أن أصبح أستاذاً في جامعة باريس الثامنة، قرّر العودة إلى إيطاليا عام 1997، بعد 14 عاماً من المنفى. وقدّم نفسه للقضاء في بلاده من أجل "طيّ الصفحة"، وحصل على تخفيف للحكم قبل الإفراج عنه عام 2003. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

منتخب السنغال يُعلن رحيل أليو سيسيه رسميًا

أعلن الاتحاد السنغالي لكرة القدم رحيل المدرب أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب أسود التيرانجا من القيادة الفنية بعد رفض وزارة الرياضة اعتماد تجديد تعاقده لمدة عام إضافي نتيجة عدة أسباب أبرزها الفشل في تحقيق الأهداف المحددة التي عين من أجلها.

وعلى حسب البيان الصادر من قبل اتحاد الكرة السنغالي، أن رحيل المدرب أليو سيسيه عن منتخب السنغال جاء بعد رفض وزارة الشباب والرياضة المصادقة على تمديد تعاقده لمدة عام إضافي.

 

وقاد سيسيه منتخب السنغال في إجمالي 99 مباراة، قاد أسود التيرانجا خلالها لتحقيق الفوز في 64 مباراة، التعادل في 22 مباراة وتعرض للهزيمة في 13 مباراة.

ونجح سيسيه في قيادة منتخب السنغال للتأهل لكأس العالم 2018، 2022، حيث تأهل رفقتهم لدور الـ16 في النسخة الأخيرة بقطر، إضافة للتتويج ببطولة كأس أمم أفريقيا 2021 للمرة الأولى في تاريخ البلاد على حساب مصر في المباراة النهائية.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس جهة الدار البيضاء يكشف تفاصيل صفقة تواصل مثيرة للجدل ستكلف نحو مليار  
  • رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا: فرص واعدة للشباب المصري في سوق الإيطالي
  • غادة عبدالرازق تودع أسبوع باريس للموضة بالتايجر المثير
  • أنطونيو روديجر: مستوى لامين يامال مخيف
  • مصر.. تداول فيديو مثير للجدل عن عودة شخصية سياسية بعد اغتيالها
  • مشاهد "مثيرة للجدل" من داخل غرفة عمليات الحرس الثوري
  • الأهلي يرفض رحيل خالد عبد الفتاح بعد إصابة محمد هاني
  • منتخب السنغال يُعلن رحيل أليو سيسيه رسميًا
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "وزن الظل"
  • اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يكرم هدى نجيب محفوظ ضمن مبادرة "أبناء وأحفاد"