حصد فيلم وداعا جوليا على جائزة سينما من أجل الإنسانية فيما كشف مهرجان الجونة في دورته السادسة عن  جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، حيث حصد فيلم يرقة على جائزة أفضل فيلم عربي وحصد جائزة النجمة البرونزية فيلم وأخيرًا، اليوم الموعود، بينما نال جائزة النجمة الفضية فيلم البحر الأحمر يبكي، حصد جائزة النجمة الذهبية فيلم أعدك (Cross My Heart and Hope to Die)

وضمت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لوسي كير مخرجة أفلام شهيرة تستكشف نقاط التلاقي بين صناعة الأفلام والفنون الأدائية .

مريم الفرجاني ممثلة تونسية معروفة بأدائها اللافت للأنظار.

سيلين روستان منسقة أفلام متخصصة، ومن أهم الداعمين للأفلام القصيرة، وتساهم بشكل كبير في هذه الصناعة.

 رزان جمّال ممثلة بريطانية-لبنانية نالت استحسان الجماهير دوليًا وإقليميًا بأدائها المتميز.
 
وسيم جعجع مخرج لبناني مشهور، وصاحب أسلوب سردي مميز، وقصص مؤثرة وواقعية.

وشهد المهرجان عرض90  فيلماً من 49 دولة عرضها المهرجان في مختلف أقسامه، سواء «الروائية الطويلة» أو «الوثائقية» أو «القصيرة» أو الاختيار الرسمي خارج المسابقة أو الأقسام الخاصة.

وعرض المهرجان بالتعاون مع مؤسسة «الفيلم الفلسطيني» من خلال قسم «نافذة على فلسطين»، الذي عرض مجموعة من الأفلام التي تتعمق في قلب القصص الفلسطينية، وتضمن المهرجان عرض 9 أفلام في عرضها العالمي الأول، في حين تم عرض 4 أفلام في عرضها الدولي الأول.

وشهد المهرجان 14 حلقة نقاشية ومحاضرة وورشة عمل، عقدت خلال المهرجان ضمن «جسر الجونة»، منها حلقة بعنوان «السينما في الأزمات: نظرة على فلسطين»، وورشة عمل للتطوير الإبداعي والترويج، «من الترويج إلى الإنتاج»، نظمت بالتعاون مع مجموعة راويات، مع التركيز على مشاريع صانعات الأفلام المصريات، ومحاضرة عن صناعة الأفلام مع المخرج المُكرّم هذا العام مروان حامد. 

كما أطلق المهرجان لأول مرة سوق الجونة السينمائية وهي أحدث مبادرات المهرجان، والتي ينصبُّ تركيزها الأساسي على ربط المحتوى بالمشترين المحتملين والموزعين والشركاء، وتأتي هذه المبادرة ضمن التزام المهرجان تجاه صناعة السينما.

تأسس عام 2017، ويُعد أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف مهرجان الجونة السينمائي إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية، وهي فعالية موجهة لصناعة السينما، خُلقت بهدف تطوير وتمكين صناع الأفلام المصريين والعرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم. تتكون المنصة من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يقدمان الفرص للتعلم والمشاركة، إلى جانب جسر الجونة السينمائي وهو مختبر لتطوير المشروعات وتنفيذ الإنتاجات المشتركة. والإضافة الأحدث إلى منصة الجونة السينمائية هو سوق الجونة السينمائي الذي يضم معرض الجونة للأفلام القصيرة حيث يتفاعل صنّاع الأفلام الواعدين مع السينمائيين المخضرمين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أفضل فيلم البحر الأحمر الفلسطينى النجمة الذهبية الجونة السینمائی

إقرأ أيضاً:

عرض 19 فيلمًا في الاحتفال بمرور 22 عامًا على تأسيس الجمعية العُمانية للسينما

 

مسقط- خالد بن سالم السيابي

تحتفل الجمعية العمانية للسينما بالذكرى 22 لتأسيسها، وذلك من خلال "الليالي السينمائية" التي تُقيمها بمقر الجمعية خلال الفترة من 23 إلى 26 يونيو الجاري؛ حيث سيتم عرض 19 فيلمًا سينمائيًا عمانيًا قصيرًا حائزًا على جوائز دولية مختلفة منها 11 فيلمًا وثائقيًا و8 أفلام روائية، وتنوعت هذه الأفلام بين إنتاج الجمعية العمانية للسينما، وانتاج جهات أخرى.

وعُرض أمس الأحد فيلم "سلطانة" للمخرج الدكتور خالد الزدجالي، وفيلم "ألفا وبيتا" للمخرج عاصم الهاشمي، وفيلم "بو" للمخرج يوسف الحوسني، وعُرض للمخرجين علي البيماني وحمد القصابي فيلم "مسافات طويلة".

أما اليوم الإثنين، فسيتم عرض فيلم "رماد" للمخرج سليمان الخليلي، وفيلم "بيتا كاروتين" للمخرج محمد الدروشي، وفيلم "صرخة طفل" للمخرج صالح المقيمي، وفيلم "لن تغوص وحيدًا" للمخرج فهد الميمني.

ومن المقرر أن يتم غدًا الثلاثاء عرض فيلم "أزرق ربما" للمخرج محمد الكندي، وفيلم "المنيور" للمخرج محمد العجمي، وفيلم "الدروج" للمخرج الدكتور حميد العامري، وفيلم "جنة الطيور" للمخرج عبدالله الرئيسي، وفيلم "القطعة المفقودة" للمخرج حسين البلوشي.

وتتواصل الليالي السينمائية يوم الأربعاء، بعرض فيلم "الزيج" للمخرج صلاح الحضرمي، وفيلم "ديانة الماء" للمخرج هيثم سليمان، وفيلم "رجل من جبل قهوان" للمخرج محمد الراسبي، وفيلم "أثر" للمخرجة بثينة الكندية.

وتشهد الليالي السينمائية توقيع كتاب "السينما العمانية بين الواقع والطموح" من تأليف الدكتور حميد بن سعيد العامري والإعلامية التونسية نورة بدوي، ومن إنتاج الجمعية العمانية للسينما. ويتضمن قراءات نقدية للسينما العمانية من خلال عدد من النقاد العرب، إضافة إلى الطموح التي يتطلع لها السينمائيون في السلطنة. ويمثل الكتاب إثراءً للمكتبة السينمائية والنقدية بالسلطنة، ويعد من اوائل الكتب التي تتناول النقد والقراءة للأعمال السينمائية العمانية.

ومن المقرر أن تدشن الجمعية خلال هذه الليالي "صندوق الدعم والإنتاج" لعام 2024، والذي يُعنى بدعم وتمويل إنتاج الأفلام لصناع الأفلام العمانيين من أعضاء الجمعية؛ وذلك ضمن اهتمام الجمعية بتعزيز الحركة السينمائية ودعمها بإنتاج مشاريع سينمائية جديدة. كما ستضم الليالي السينمائية توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية ومكتب أحمد الجهوري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يُشار إلى أن جميع العروض ستكون في مقر الجمعية العمانية للسينما وتبدأ في السابعة مساءً، وهي منبثقة من الفعاليات السينمائية الثقافية التي تنظمها شهريًا؛ حيث سيتم عرض عدد من الأفلام السينمائية العربية والدولية في برنامجها بصفة شهرية.

مقالات مشابهة

  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • الفيلم الفلسطيني «اللد» ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • ڤوي! ڤوي! ڤوي! يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي المتوسطي بكرواتيا
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا
  • عرض 19 فيلمًا في الاحتفال بمرور 22 عامًا على تأسيس الجمعية العُمانية للسينما