كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن فعالية لقاحات كورونا بعد ظهور المتحور الجديد من المتحور الفرعي أوميكرون.

أعراض وخطورة متحور كورونا الجديد ونسبة انتشاره (فيديو) عاجل| طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد 1.JN.. اعرف نصائح وزارة الصحة لا خصوصية للمتحور الجديد 

وقال "عبد الغفار" في اتصال هاتفي مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الخميس، إن منظمة الصحة العالمية في شهر مايو الماضي اعتبرت الجائحة انتهت، وأن كورونا مثل غيره من الفيروسات التنفسية.

وأضاف أن محاولة وضع خصوصية خاصة بفيروس كورونا محاولة غير ذي دليل، موضحًا أنه في شهر ديسمبر ظهر متحول جديد للمتحور الفرعي أوميكرون ومازالت خطورته منخفضة وله نفس أعراض الأوميكرون من حيث شدة الانتشار.

إجراءات طبيعية وفعالية اللقاحات 

وأشار إلى أن هذا المتحور الجديد لم يؤدي إلى زيادة في شدة المرض أو زيادة في نسب الدخول إلى المستشفيات، ولكنه سريع الانتشار، موضحًا أنه لا يوجد دليل طبي أو توصية من المؤسسات الصحية العالمية على العودة لتطبيق الإجراءات الاحترازية السابقة وإن كان لا مانع من التطهير المستمر للأيدي والأسطح وارتداء كمامات لمن لديه أعراض.

وتابع "لو موجود في مكان مزدحم أو سيىء التهوية يفضل ارتداء الكمامة ومازال مهم تلقي اللقاحات خاصة لكبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة ويتم متابعة التقارير الصحية العالمية ولدينا قطاع طبي وقائي للترصد وحتى الآن لم يتم اكتشافه في مصر".

واستطرد "مازالت اللقاحات فعالة حتى فترة وليست مثل لقاح شلل الأطفال يعطي مرة واحدة ويعطي مناعة طوال العمر، وهي لقاحات فعالة حتى فترة زمنية معينة ويظل ضروري تقوية المناعة من خلال اللقاحات أو التغذية الجيدة، ولكن لا يوجد توصية بجرعة رابعة وخامسة ولكن من يرغب في الحصول على اللقاحات فالجرعات موجودة في الوحدات الصحية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جابر القرموطي متحدث الصحة وزارة الصحة منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا الإعلامي جابر القرموطي

إقرأ أيضاً:

"الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الزواج الصحي حالة من التوافق والانسجام بين الزوجين من الناحية الصحية، النفسية، البدنية والاجتماعية، موضحًا أن الأسرة كلما كانت سليمة وصحيحة كان المجتمع صحيا وسليما.

 

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، أن الفحص الطبي للمقبلين على الززواج هدفه هو إعطاء المشورة للمقبلين على الزواج لبناء أسرة صحية لزواج صحي فيه انسجام وتوافق صحي وبدني واجتماعي ونفسي.

 

وشدد متحدث وزارة الصحة، على أنه مع انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على المقبلين على الزواج، جرى الكشف على مليوني و7 آلاف شاب وفتاة في أكثر من 370 مركز ووحدة صحية على مستوى الجمهورية ويشمل المشورة والفحص النفسي وفحوصات معملية للكشف على الأمراض غير السارية مثل السكر.

 

وتابع متحدث الصحة: “كشف إكلينيكي لارتفاع ضغط الدم والسمنة وفحوصات معملية للكشف على الأمراض المعدية مثل فيروس سي وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها من الفحوصات، هذه الفحوصات تؤهل من الناحية الصحية الأب والأم المستقبليين لاتخاذ قرارات مبنية على دليل صحي سليم، مشددًا على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض، لأنه يؤدي إلى علاج ناجح”.


 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة
  • أشرف على خريطة مصر الصحية.. من هو محمد الطيب نائب وزير الصحة الجديد؟
  • «الصحة العالمية»: الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية وتتفاقم بالضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • متحدث "الأونروا": لا مكان آمن في غزة والأوضاع الصحية كارثية
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج