موقع 24:
2024-10-03@08:17:05 GMT

الأمم المتحدة: سكان غزة يواجهون خطر المجاعة

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

الأمم المتحدة: سكان غزة يواجهون خطر المجاعة

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن معظم المستشفيات في قطاع غزة الذي تمزقه الحرب غير قادرة على مساعدة المرضى، فيما يعاني القطاع من نقص شديد في المياه.

وقال منسق منظمة الصحة العالمية من مدينة رفح قرب حدود غزة شون كيسي : إن "المرضى يصرخون من الألم، لكنهم في حاجة ماسة إلى الماء أيضاً".

وأضاف: "إنهم يتضورون جوعاً، ويموتون عطشاً".

وبحسب  ممثل منظمة الصحة العالمية ريتشارد بيبركورن، لا تعمل جزئياً في قطاع غزة إلا 9 منشآت طبية من 36.

وقالت لجنة مدعومة من الأمم المتحدة في تقرير نُشر اليوم الخميس، إن كل سكان غزة وعددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون مستويات أزمة جوع وخطر مجاعة يتزايد كل يوم.

وذكر التقرير الصادر عن لجنة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن نسبة الأسر المتأثرة بارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في غزة هي الأكبر المسجلة على الإطلاق على مستوى العالم.

وكانت تقارير أشارت أمس الأربعاء إلى أن أنبوباً جديداً من مصر يزود غزة بالمياه.

WHO team leader Sean Casey says he met people with severe untreated injuries who begged him not for medicines, but water. #GazaUnderAttack #IsraelHamasWar #Gaza https://t.co/BpXjUcWGTp

— National Herald (@NH_India) December 21, 2023

وفي السياق، أعلنت عملية "الفارس الشهم 3" عن نجاح عملية الضخ الكامل للمياه المحلاة إلى الفلسطينين في رفح داخل قطاع غزة من محطات تحلية المياه الإماراتية في رفح المصرية، بعد أن تم مد خط الأنابيب من موقع محطات التحلية وبطول 900 متر حيث قامت مصلحة المياه برفح الفلسطينية بسحب خط المياه من الحدود المصرية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وجاء نجاح ضخ المياه إلى داخل القطاع في توقيت يعاني فيه سكان غزة من شح المياه المحلاة، حيث سيقوم خط المياه بتزويد مراكز الإيواء باحتياجاتها اليومية الضرورية من مياه الشرب.

وكانت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة، دشنت بحضور عدد كبير من مندوبي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي 3 محطات تحلية مياه شيدتها الإمارات لهذا الغرض بالتعاون مع مصر.

وستعمل المحطات الثلاث على تحلية نحو 600 ألف جالون يومياً، وضخها عبر الأنابيب إلى داخل قطاع غزة لتغطية احتياجات نحو 300 ألف نسمة.

استجابة فعالة وسط الكارثة الإنسانية.. #الإمارات تبدأ ضخ المياه إلى سكان #غزة من محطات التحلية#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhVilUD pic.twitter.com/272kXSWuA8

— فيديو 24 (@24Media_Video) December 21, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة.. ثلثا مباني غزة تضررت جراء العدوان الصهيوني

الثورة نت/..

اعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، إن ثلثي المباني في قطاع غزة دُمرت أو تضررت منذ بدء العدوان الصهيوني في أكتوبر الماضي.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، في تحديث لتقييم الأضرار، قال مركز الأقمار الاصطناعية التابع للأمم المتحدة (يونوسات) إن الصور عالية الدقة التي تم جمعها يومي الثالث والسادس من سبتمبر أظهرت تدهورا واضحا.

وقال مركز يونوسات: “يظهر هذا التحليل … أن ثلثي إجمالي المباني في قطاع غزة لحقت بها أضرار. … تمثل هذه الـ 66 في المئة من المباني المتضررة في قطاع غزة 163778 مبنى في المجموع”.

وقدر التقييم الأخير، استنادا إلى صور تعود إلى أوائل يوليو الماضي، أن 63 في المئة من المباني في القطاع تضررت.

وقدر المركز، اليوم الاثنين إن الأضرار تشمل الآن “52564 مبنى دُمرت؛ و18913 مبنى تضررت بشدة؛ و35591 مبنى تضررت هياكلها؛ و56710 مبنى لحقت بها أضرار متوسطة”.

ولحقت أضرار جسيمة بمدينة غزة حيث دُمر 36611 مبنى.

من جانب اخر قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ويونوسات إن ما يقرب من 68 في المئة من حقول المحاصيل الدائمة في قطاع غزة سجلت “تراجعا كبيرا في صحة المحاصيل وكثافتها” في سبتمبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • بدء تشغيل محطة تحلية المياه بتجمع البربصان بوسط سيناء
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • لبنان يتسلم شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة والصحة العالمية
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الأمم المتحدة: ثلثي المباني في غزة دمرت
  • الأمم المتحدة: 66% من مباني غزة تضررت بسبب الحرب
  • الأمم المتحدة: ثلثا مباني غزة دمرت
  • المياه تستكمل صيانة محطات رصد الامطار
  • الأمم المتحدة.. ثلثا مباني غزة تضررت جراء العدوان الصهيوني
  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"