أكد الإعلامي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، أن لديه معلومات مؤكدة أن الرئيس السيسي سيؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة خلال أيام.

وقال مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد مساء اليوم الخميس، أن هناك جدل وتساؤلات حول موعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، هل بعد انتهاء المدة الرئاسية التي تنتهي يوم 1 أبريل 2024، أم يؤديه عقب إعلان نتيجة الانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية.

وأكد مصطفى بكري أن موعد أداء الرئيس اليمين الدستورية سيتم خلال أيام وذلك بحسب معلومات حصل عليها، خاصة أن الدستور لم يمنع أداء اليمين بمجرد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وعلق الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، على مدى قانونية بدء الفترة الرئاسية للرئيس المنتخب بعد إعلان نتيجة فوزه مباشرة، وأحقية الرئيس في إقالة الحكومة عقب توليه مباشرة.

وأضاف صلاح فوزي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن المادة رقم 144 من الدستور، تنص على أن الرئيس المنتخب لابد أن يقسم اليمين الدستورية أمام مجلس النواب أولا قبل ممارسة اختصاصاته.

وأشار أستاذ القانون الدستوري، إلى أن مدة الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تبدأ منذ تاريخ انتهاء ولايته القديمة، وليس حين إعلان نتيجة انتخابه.

وأوضح، أن المادة رقم 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب نصت على القيام بعقد جلسة خاصة للمجلس بعد إعلان النتيجة لأداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب، لافتا إلى أنه يتم حلف اليمين في أي وقت بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي اليمين الدستورية القانون الدستوري حلف اليمين الدستورية الولاية الجديدة الیمین الدستوریة إعلان نتیجة مصطفى بکری

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يؤدي واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس

الصحفي ياسم أبو العباس.. أدى النائب مصطفي بكري واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس بوكالة الأنباء الفرنسية ونجل الكاتب الصحفي أبو العباس محمد بجريدة «الأهرام» ظهر اليوم.

وجرت مراسم العزاء في قرية أبوشوشه بمركز أبوتشت - محافظة قنا.

سبب وفاة الصحفي باسم أبو العباس

وتوفى الصحفي باسم أبو العباس بعد عارض صحي مفاجئ يوم الخميس عن 36 عاماً.

تعزية مصطفى بكري للصحفي أبوالعباس في وفاة نجله

وتقدم الإعلامي مصطفى بكري بالتعزية إلى الكاتب الصحفي أبوالعباس محمد، في وفاة نجله الصحفي باسم.

وكتب بكري، عبر حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك»، أمس الجمعة: «أتقدم بالعزاء إلى أخي وصديقي وبلدياتي الكاتب الصحفي الكبير أبوالعباس محمد في وفاة نجله الصحفي المتميز بوكالة الأنباء الفرنسية (باسم) رحل باسم الجميل فجأة، فأحدث صدمة لكل من عرفوه وتعرفوا عليه بقيمه وأخلاقياته».

وتابع «أعرف حجم الألم الذي يعتريك يا صديقي، وأعرف كم كنت فخورا وأنت ترى باسم يجتهد ويتقدم، باسم كان كل شئ بالنسبة لك، كان فرحتك الحقيقية في هذه الحياة، ولكن هذا هو قضاء الله، ولا نملك إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرو، العزاء لنا جميعا في الإبن الغالي باسم».

نعي وكالة فرانس برس للصحفي باسم أبو العباس

ونعى مكتب القاهرة الخاص بـ وكالة فرانس برس، الذي كان يعمل معه «أبو العباس» برسالة مؤثرة، أثنت على أخلاقه الحسنة وسيرته المهنية المتميزة.

وبحسب نعي «فرانس برس»، عمل باسم أبو العباس في مكاتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي المكتب الإقليمي في نيقوسيا، و«أصيب الجميع بالصدمة بعد معرفة الخبر متذكرين باسم الباسم دائماً، اللطيف والخدوم والمهني إلى أقصى حدّ».

وتابعت فرانس برس في نعيها «كان باسم يتمتّع بشعبية بين زملائه، لطيفاً، كريماً، وودوداً في المهنة، ويتمتع بالصبر والمعرفة والرغبة بنقل قصص الناس والبلدان».

وقال رئيس تحرير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كريس أوتون بوكالة فرانس برس: «باسم ترك وراءه زوجة، منّة التي تعمل هي أيضاً في المجال الصحافي، وطفلاً في الثالثة من عمره، وتتقدّم وكالة فرانس برس من منّة ووالدي باسم وإخوته، ومن زملائه، بأحرّ التعازي في هذا المصاب الجلل».

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يزور الطفلة فاطمة في إسنا.. ورجل أعمال يقدم تبرعاته (صور)

شهادات وذكريات.. يرويها مصطفى بكري: قصتي مع خالد عبد الناصر وتنظيم الثورة

مصطفى بكري: علينا توحيد الصفوف أمام مَن يسعى لتشويه الدولة «فيديو»

مقالات مشابهة

  • موتسيبي يعلن الترشح لفترة رئاسية جديدة على رأس الكاف
  • مصطفى عاطف ينشد «قمر سيدنا النبي» أمام الرئيس السيسي
  • المركز الإعلامي للرئاسة يستعرض أنشطة الرئيس السيسي ‏خلال النصف الأول من سبتمبر (فيديو)‏
  • مصطفى بكري يعزي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • إعلان نتيجة المرحلة الثانية لرياض الأطفال في القاهرة اليوم.. اعرف الرابط
  • المحكمة الدستورية تعلن عن النتائج النهائية للإنتخابات الرئاسية
  • مصطفى بكري يؤدي واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس
  • المحكمة الدستورية الجزائرية تعلن فوز عبد المجيد تبون لفترة رئاسية ثانية
  • خلال أيام.. إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الدور الثاني علمي وأدبي
  • الدستورية الجزائرية: الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية اليوم