موقع 24:
2024-10-03@08:49:09 GMT

التجارة العالمية تهتز بسبب غلق قناتي السويس وبنما

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

التجارة العالمية تهتز بسبب غلق قناتي السويس وبنما

حذرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية من الخطر الذي قد يواجهه الاقتصاد العالمي في العام المقبل، بسبب تذبذب سلاسل التوريد حيث يُعاني الممران القاريان للشحن العالمي (السويس وبنما) من عوائق جسيمة أمام حركة التجارة.

وتشير الصحيفة إلى أن حوالي 12% من التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر، الذي تمر عبره قناة السويس إلى الشمال ومضيق باب المندب المعروف باسم بوابة الدموع إلى الجنوب.

ومنذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، تعرضت أكثر من 10 سفن عابرة للهجوم من قبل مسلحين حوثيين متحالفين مع إيران في اليمن.


تدهور الوضع الأمني 

وعلى الرغم من استجابة العديد من شركات الشحن بتأجيل الرحلات عبر المنطقة، وهو ممر حاسم بين آسيا وأوروبا، إلا أن شركة النفط بي. بي أعلنت الاثنين أنها أوقفت الشحنات عبر المضيق، مشيرة إلى "تدهور الوضع الأمني". 

وبما أن المنطقة هي قناة شحن مهمة للنفط والغاز الطبيعي المسال والسلع الاستهلاكية، تقول الصحيفة، فإن النقص والاختناقات الناتجة يمكن أن تدفع التضخم إلى الارتفاع، وكذلك تكاليف النقل، بينما تتزايد أقساط التأمين لبعض السفن التي تعبر المنطقة، بحسب الصحيفة.

وعلى الرغم من أن "ميرسك" أعلنت أنها ستعيد توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح، إلا أن ذلك قد يزيد من تكاليف التداول العالمية التي سترتفع بطبيعة الحال، إذ إن الطريق حول إفريقيا سيُضيف 3200 ميل إضافي و9 أيام إضافية من السفر في رحلة نموذجية بين آسيا وأوروبا، كما أورد موقع "كلاركسون"، مزود خدمات الشحن.


التضخم العالمي

ولم ترتفع أسعار النفط والغاز بشكل ملحوظ حتى الآن، لكن الصحيفة حذرت من احتمال تغيّر ذلك مع استمرار تزاد الهجمات على البحر الأحمر.

Oil giant BP to pause all shipments through the Red Sea after escalation in attacks on vessels in the region https://t.co/BZ9Jsxz2Ao

— BBC Breaking News (@BBCBreaking) December 18, 2023


وفيما يخص قناة بنما، التي تحمل عادة 5% من التجارة المنقولة بحراً، وخاصة الوقود والحبوب الأمريكية المتجهة إلى آسيا، فتوضح الصحيفة أنها تُعاني من انخفاض منسوب المياه المرتبط بالجفاف، حيث تعمل القناة بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي بنسبة 55% فقط من طاقتها العادية، وفقاً لشركة "كابيتال إيكونوميكس"، كما تم تقييد العبور للأشهر القادمة بينما ترتفع الأسعار.

وتقول "فايننشال تايمز" إن الآثار المترتبة على التضخم العالمي تعتمد على طول مدة استمرار كل من هذه العوائق، وما إذا كانت الصدمات أو المعيقات الأخرى تتراكم أكثر فأكثر.

وعلى الرغم من ارتفاع مؤشر بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لضغوط سلسلة التوريد، وإن كان ذلك من نقطة منخفضة، إلا أن التأثير الكلي لذا الوضع الاستثنائي غير واضح.

فعلى سبيل المثال، انخفضت أسعار الغاز الأوروبية في الآونة الأخيرة بسبب احتمال إعادة توجيه الغاز الطبيعي المسال الأمريكي المتجه إلى آسيا عبر قناة بنما إلى أوروبا.


الحماية ضرورة عاجلة

وترى الصحيفة أنه لاحتواء هذه التداعيات الاقتصادية، من الضروري الحصول على الحماية البحرية للبحر الأحمر بسرعة كبيرة، فقد بات الآن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لتوفير الأمن للشحن يكتسب زخماً.

وفي الوقت نفسه، تحسنت مستويات المياه في قناة بنما بشكل طفيف، ولكن تقول الصحيفة إنه لا ينبغي لأي من هاتين الخطوتين أن تجعلا الشركات أو صناع السياسات راضين عن بقاء المشكلة دون حل جذري.

Global pre-Christmas trade at risk from twin canal crises https://t.co/27vzT4Z02D

— Financial Times (@FT) December 8, 2023



وبالرغم من قيام بعض الشركات بالفعل بتنويع طرق الإمداد الخاصة بها بعد الوباء، إلا أن هذه الصدمة أو بشكل أوضح "الهجمات" تؤكد الحاجة إلى تعدد الخيارات.
ومن المعروف أنه ليس هناك بدائل كثيرة قابلة للتطبيق لطرق قناتي السويس وبنما، حيث استحوذتا على أكثر من نصف شحن الحاويات من حيث الحجم المقرر بين آسيا وأمريكا الشمالية في الربع الثالث، وفقاً لتقديرات مجموعة تحليل التجارة "إم دي إس ترانسمودال".

وهذا يعني أنه يجب على السلطات الاستثمار في مرونة نقاط العبور التجارية الرئيسية، سواء من حيث أمنها أو قدرتها على التكيف مع المناخ مثل أزمة الجفاف، أو من خلال تحسين كفاءة الموانئ وطرق النقل البديلة.

وتختتم الصحيفة التقرير بالإشارة إلى أنه ربما كان الوباء (كورونا) والحرب في أوكرانيا أحداثا صدمة على الإمدادات لمرة واحدة، إلا أن الصدمات التي تعرضت لها قناتا بنما والسويس وخاصة الآن، هي تذكير بأنه مع تغير المناخ والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة، فإن عدم استقرار سلسلة التوريد أزمة عالمية مستمرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة قناة السويس إلا أن

إقرأ أيضاً:

وظائف جديدة في جامعة قناة السويس.. اعرف التخصصات والشروط

أعلنت جامعة قناة السويس عن حاجتها لشغل وظائف داخل الجامعة لعدد من الأماكن بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد، على أن يكون المُتقدم لهذه الوظائف عضو هيئة تدريس بدرجة أستاذ أو أستاذ مساعد.

وأعلن قطاع التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس عن حاجتها إلى شغل وظائف مٌنسق عام الأنشطة الطلابية ومنسق شؤون الطلاب الوافدين، ومٌشرف عام المدن الجامعية والتغذية إلى جانب عددا من الوظائف الأخرى.

وظائف في جامعة قناة السويس 

وقال بيان رسمي لجامعة قناة السويس، إن قطاع التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس، في حاجة لشغل وظائف التالية:.

- مستشار النشاط العلمي

- مستشار النشاط الثقافي 

- مستشار النشاط الاجتماعي 

- مستشار النشاط الرياضي

- مستشار النشاط الفني

- مستشار نشاط الجوالة

- مستشار نشاط الأسر

شروط وظائف جامعة قناة السويس 

وحددت جامعة قناة السويس عددا من الشروط للتقديم في الوظائف الخالية من خلال التالي:.

1ـ أن يكون المتقدم عضو هيئة تدريس من العاملين بجامعة قناة السويس.

2 ـ ذو خبرات ميدانية في مجال الوظيفة المتقدم عليها.

3 - ذو سمات شخصية ومهارات تحقق أهداف الوظيفة المتقدم عليها.

4 - لدية رؤية وخطة طموحة لتطوير العمل بهذه الوظيفة.

 المستندات المطلوبة 

1 ـ طلب التقدم لشغل الوظيفة المعلن عنها للسيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب.

2 ـ  3 نسخ من السيرة الذاتية باللغة العربية تتضمن «التدرج العلمي والوظيفي - أهم المناصب التي يشغلها - الخبرات والأنشطة والإنجازات التي حققها والدورات لتدريبية».

3 ـ بيان حالة معتمد.

4 ـ خطة لتنمية وتطوير مهام الوظيفة المتقدم لها.

وأكد البيان أنه يتم تقديم المستندات المطلوبة يدويا لمكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم اعتبارا من الاثنين 7 أكتوبر حتى الساعة الثانية ظهراً الأحد 13 أكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • نتيجة معادلات الدبلومات الفنية 2024 لـ3 كليات بجامعة قناة السويس 
  • جولة بحرية بقناة السويس للفِرق المشاركة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • كيف تواجه مصر تحديات تراجع عائدات قناة السويس في ظل التصعيد بالمنطقة؟
  • مدبولي: قناة السويس تفقد 600 مليون دولار شهريا
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول حرية الرأي
  • مصر.. عجز ميزان المعاملات يصل إلى 20.8 مليار دولار والسبب قناة السويس
  • وظائف جديدة في جامعة قناة السويس.. اعرف التخصصات والشروط
  • معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس يفوز بجائزة التميز
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر