شهد حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة تقديم فريق "كايروكي" فقرة غنائية في الحفل، حيث قدم الفريق أغنية تلك القضية وأنا نجم، والحفل من إخراج هشام يحيي وكريتيف عمر قاسم وديكور كريم الحيوان ومن تقديم ناردين فرج.


شهدت الدورة السادسة من مهرجان الجونة منح جائزة للإنجاز الإبداعي هذا العام للمخرج المصري مروان حامد، وهو واحد من أبرز أسماء جيله من المخرجين الشبان.

 

فيما شهد المهرجان عرض 90  فيلماً من 49 دولة عرضها المهرجان في مختلف أقسامه، سواء «الروائية الطويلة» أو «الوثائقية» أو «القصيرة» أو الاختيار الرسمي خارج المسابقة أو الأقسام الخاصة.

وعرض المهرجان بالتعاون مع مؤسسة «الفيلم الفلسطيني» من خلال قسم «نافذة على فلسطين»، الذي عرض مجموعة من الأفلام التي تتعمق في قلب القصص الفلسطينية، وتضمن المهرجان عرض 9 أفلام في عرضها العالمي الأول، في حين تم عرض 4 أفلام في عرضها الدولي الأول.

وشهد المهرجان 14 حلقة نقاشية ومحاضرة وورشة عمل، عقدت خلال المهرجان ضمن «جسر الجونة»، منها حلقة بعنوان «السينما في الأزمات: نظرة على فلسطين»، وورشة عمل للتطوير الإبداعي والترويج، «من الترويج إلى الإنتاج»، نظمت بالتعاون مع مجموعة راويات، مع التركيز على مشاريع صانعات الأفلام المصريات، ومحاضرة عن صناعة الأفلام مع المخرج المُكرّم هذا العام مروان حامد. 

كما أطلق المهرجان لأول مرة سوق الجونة السينمائية وهي أحدث مبادرات المهرجان، والتي ينصبُّ تركيزها الأساسي على ربط المحتوى بالمشترين المحتملين والموزعين والشركاء، وتأتي هذه المبادرة ضمن التزام المهرجان تجاه صناعة السينما.

تأسس عام 2017، ويُعد أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف مهرجان الجونة السينمائي إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية، وهي فعالية موجهة لصناعة السينما، خُلقت بهدف تطوير وتمكين صناع الأفلام المصريين والعرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم الفني والمالي اللازم. تتكون المنصة من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يقدمان الفرص للتعلم والمشاركة، إلى جانب جسر الجونة السينمائي وهو مختبر لتطوير المشروعات وتنفيذ الإنتاجات المشتركة. والإضافة الأحدث إلى منصة الجونة السينمائية هو سوق الجونة السينمائي الذي يضم معرض الجونة للأفلام القصيرة حيث يتفاعل صنّاع الأفلام الواعدين مع السينمائيين المخضرمين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ختام مهرجان الجونة السينمائي حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي فريق كايروكي ناردين فرج الجونة السینمائی مهرجان الجونة

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تشهد ختام الدورة السادسة من "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وتُكرم الفائزين


شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، حفل ختام الدورة السادسة من "مواسم نجوم المسرح الجامعي"، والتي يُنظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، بساحة الهناجر، بدار الأوبرا المصرية.
حضر حفل الختام الدكتور وليد قانوش رئيس صندوق التنمية الثقافية، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ورئيس ملتقى مواسم المسرح الجامعي، ونخبة من المسرحيين.

نيفين الكيلاني: الملتقى يُمثل أحد أهم الفعاليات لاكتشاف ودعم ورعاية الموهوبين 

أكدت وزيرة الثقافة  أهمية الملتقى كونه أحد أهم الفعاليات التي تهدف إلى اكتشاف ودعم المواهب الشابة في مجال المسرح، وذلك تنفيذاً لأهداف الجمهورية الجديدة ورؤية مصر 2030 ،كما أشارت إلى أن الملتقى يُتيح الفرصة لطلاب الجامعات لعرض مواهبهم المسرحية المتنوعة، في جوٍ مُحفزٍ للتعبير الإبداعي.

ووجهت وزيرة الثقافة، التحية للقائمين على الملتقى، مشيرة إلى أن الملتقى سيظل منارة إبداعية في مسيرة الوزارة لاكتشاف الموهوبين والمبدعين الشباب. 


وجاءت قائمة الفائزين بجوائز الدورة السادسة كالآتي:- 

حصدت مسرحية "الاختبار" جامعة عين شمس، جائزة أفضل عرض أول، وحصلت مسرحية "لحظة فارقة"جامعة المنصورة، على جائزة أفضل عرض ثانٍ، وفاز العرض المسرحي "بيت سيء السمعة"جامعة عين شمس بجائزة أفضل عرض ثالث.

وجاءت جوائز أفضل ممثلة مناصفة بين كل من: جودي محمد عن عرض "بيت سيء السمعة"  جامعة عين شمس و نادين أشرف، عن عرض "بيت سيء السمعة"  جامعة عين شمس.

وفاز بجائزة أفضل ممثل كل من: فادي رأفت، عن عرض "الاختبار" جامعة عين شمس، و أحمد السويفي، عن عرض "بيت سيء السمعة" جامعة عين شمس.

وذهبت جوائز أفضل ديكور لكل من:  باسم وديع، عن عرض "ليتنا لا ننسى"جامعة حلوان و إسلام جمال، عن عرض "مطلوب" جامعة حلوان.

وحاز على  جائزة أفضل أزياء كل من:  فيرونيا شكري، عن عرض "مطلوب"جامعة حلوان، وفارس المراكبي وريم محسن، عن عرض "لحظة فارقة" جامعة المنصورة.

كما حصل على جائزة أفضل مخرج  كل من: عبد الرحمن محمد، عن عرض "الاختبار" جامعة عين شمس، وعلاء عسكر عن عرض "لحظة فارقة" جامعة المنصورة.

كما حرصت وزيرة الثقافة، على تكريم لجان تحكيم "مواسم المسرح الجامعي"، والتي يترأسها الناقد الكبير عاطف النمر، وتضم في عضويتها: "الفنان سامح مجاهد، الفنان محسن منصور، مهندس الديكور محمد الغرباوي، مصممة الأزياء الدكتورة مروة عودة".

كما سلمت وزيرة الثقافة مجموعة من شهادات التقدير للمتميزين في العروض، وهم "جهاد محمد، عرض "لحظة فارقة"، جامعة المنصورة نورهان عشوش، جامعة المستقبل هاجر سيد، وسهيلة محمد عن عرض "الدخان"، جامعة حلوان ايهاب اسماعيل، عرض "ليتنا لا ننسى"، جامعة حلوان رضوى شريف، "الغرفة المغلقة"، جامعة عين شمس نورهان محمد، عرض "مطلوب"، جامعة حلوان محمد هاشم، عرض "لحظة فارقة"، جامعة المنصورة أدهم فيتو، عن عرض مطلوب ، جامعة حلوان عبد الله محمد، وعبد الله سعد، وميرنا محمد، وأنجي سامر، عن عرض "الاختبار" جامعة عين شمس محمود حلواني،  عن عرض" بيت سيء السمعة "عين شمس علياء الحقباني "القفص" جامعة حلوان أحمد نادي،  وهايدي حسن، عن عرض "الدنس" جامعة عين شمس كما منحت لجنة التحكيم  شهادة تقدير للأداء الجماعي لعرض "المحقق الذي فقد عقله" لجامعة القاهرة.

مقالات مشابهة

  • تنظيم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج “صناع الأفلام”
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك
  • هيئة الأفلام تنظم 7 ورش تدريبية في تبوك ضمن برنامج "صناع الأفلام"
  • انطلاق الدورة السادسة عشرة من المهرجان الصيفي الثقافي بالكويت
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا
  • ختام فعاليات الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي
  • وزيرة الثقافة تشهد ختام الدورة السادسة من "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وتُكرم الفائزين 
  • وزيرة الثقافة تشهد ختام الدورة السادسة من "مواسم نجوم المسرح الجامعي" وتُكرم الفائزين